3الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

مسعود غنايم: فائض الاصوات مع ميرتس قد يضر بمصداقيتنا…فريج: هذا النفاق يجب ان لا يمر مر الكرام

رفضت القائمة المشتركة عقد اتفاق فائض اصوات مع حزب ميرتس، وذلك بسبب معارضة الحركة الاسلامية وحزب التجمع، فيما ابدى حزب الجبهة عن موافقته لهذه الخطوة، وبهذا ستخوض القائمة المشتركة انتخابات الكنيست ال 20 بدون اتفاقية فائض الاصوات.

tnunnamed
النائب مسعود غنايم

وفي حديث مع النائب مسعود غنايم قال:” كان هنالك نقاش مع مركبات القائمة المشتركة حول قضية فائض الاصوات مع حزب ميرتس، وانتهت النقاشات بمعارضة الحركة الاسلامية وحزب التجمع، وذلك من منطلق انه ليس من المؤكد بان يربحنا هذا الاتفاق مقعد في الكنيست، ومن ناحية انتخابية قد تضر هذه الخطوة بالمشتركة على اعتبار بان اتفاقية فائض الاصوات تعطي شرعية لاشخاص التصويت لميرتس، وقد تضرب مصداقيتنا في قضية عدم التصويت للاحزاب اليهودية او الصهيونية والتصويت فقط للقائمة المشتركة، وبمعنى اخر قد يسبب الاتفاق مع ميرتس الى رفض مواطنين من الوسط العربي التصويت لنا، على الرغم من ان القضية لها سلبيات وايجابيات، لكننا كحركة اسلامية وتجمع راينا بان سلبياتها اكثر من ايجابياتها”.

وعن كيفية رد فعل الجبهة التي وافقت على فائض الاصوات قال غنايم:” بالفعل ان حزب الجبهة وافق على عقد اتفاقية فائض اصوات مع حزب ميرتس، لكن بعد نقاش قيادات القائمة المشتركة وحركات سياسية خرجنا بقرار وهو خوض الانتخابات بدون عقد اي اتفاقية فائض اصوات”.

وفيما اذا هذا الامر سيكون له ضرر على عدد المقاعد في القائمة المشتركة قال:” امل وارجو ان لا يؤثر هذا الموضوع على عدد المقاعد وان لا نخسر اصوات”.

tnunnamed (1)
ايمن عودة

تعقيب ايمن عودة

هذا واتصلنا مع مساعدي رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة من حوب الجبهة للحصول على تعقيبه وقالوا لنا:” في الوقت الحالي نفضل عدم التعقيب”.

تعقيب النائب عيساوي فريج

من جانب اخر وجه عضو الكنيست من حزب ميرتس عيساوي فريج انتقادات لاذعة للقائمة المشتركة وقال:” في أول جولاته كسر عصاتة. هذا هو وصف قرار القائمة المشتركة. المشكلة من أحزاب إسرائيلية عربية أو للتدقيق أغلبيتها عرب في رفض اتفاق فائض الأصوات مع حزب ميرتس، دون الخوض في من كان السبب الرئيسي من داخل القائمة المشتركة في رفض يد العون من حزب ميرتس. يجب القول إن هذا النفاق الذي يرتسم به البعض داخل المشتركة يجب أن لا يمر مر الكرام، وعلى الجمهور العربي أن يعلم ما له وما عليه”.

وقال ايضا:” لمزاودة المستمرة على حزب ميرتس من المشتركة والتلويح في قميص عثمان في كل فرصه لتشويه عمل حزب ميرتس بادعائهم انه يجب كنس الأحزاب الصهيونية هو النفاق عينه، ما يزعجكم هو وضوح القومية العربية الفلسطينية داخل حزب ميرتس، ما يزعجكم أننا لا ننافق مثلكم ونلتف في غطاء الوطنية وتخوين الأخر لدخول الكنيست الصهيوني. نحن على وجه واحد ونقول رسالة أوضح من التي تبثونها لكسب أصوات الشارع العربي. ما يزعجكم إننا في ميرتس نستطيع تمثيل شعبنا والتأثير من اجله. ألستم من يطمح إلى كسب 15 مقعد والتحول إلى القوة الثالثة في الكنيست ؟ لماذا رفضتم اتفاق فائض الأصوات الذي أردنا وقفه مع حزب العمل لنمنحكم دعم وقوة. ألا تريدون دخول الكنيست من اجل التأثير وان تكونوا القوة الثالثة؟ لماذا تمنعون ما يمنحكم إمكانية بان تكونوا أقوى؟.

ومضى قائلا:” كفاكم نفاق، التغني في الوطنية لأجل دخول الكنيست هو نفاق. فانتم أحزاب إسرائيلية مسجلة في لجنة الانتخابات الإسرائيلية ومهمتكم خدمة المواطنين عامة والمواطنين العرب خاصة. هذه هي الكنيست. برلمان دولة إسرائيل التي أقيمت على انقاد الوطن. أما أن تكونوا أوضح دون كذب ونفاق أو أن تتقبلوا ما لديكم وتعملوا بصدق لاستغلال مناصبكم من اجل شعبكم”.

‫2 تعليقات

  1. الحركه الاسلاميه التيار الشمالي يبالغ في اسرلة الموقف من الانتخابات
    بباسطه نحن لا نعيش تحت نظام اسلامي مع هذا اعتبره نظام اسمى من اي نظام عربي
    يعني التيارات الاسلاميه في الاردن او السعوديه غير مشاركه بالبرلمان!!!هل هذه الانظمه افضل من اسرائيل؟؟من يدعم السيسي في قتله؟؟
    ببساطه الانتخاب واجب وليس حق وفي هذه الظروف نريد من يدافع عنا
    تخيلوا ان نسبة التصويت لدى العرب 0%بماذا يفيد ذلك؟؟يعني بنا نهز الارض بعدم التصويت؟؟صدقوني ولا واحد بنتبهنا
    للمحب من الطيبه
    عندما يكون من الطيبه عضوا كنيست هذا شرف كبير لا تحلم به في اي دوله عربيه لان هناك يدخل برلمانتهم الفاسدون فقط،حرام شرعا ان تكون بليدا غير مشارك هموم شعبك ولو بصوت تدلوه في الانتخابات

  2. ما الفرق بين ميرتس وايمن عودة وزبانيته هذا المدعوا ايمن عودة يستهزيئ بالنقاب ادعوا المسلمين لعدم الانتخاب وليعلموا ان الانتخابات في الكنيست حرام شرعا وايضا هؤلاء يضحوا على الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.