ادم وحواء

4 نصائح للنجاح في الحياة العملية والعلاقات الاجتماعية

هناك دراسة نشرت في مجلة علم النفس “اليوم” الامريكية عن أسرار النجاح في العمل وكونها تعود إلى المحصلة العاطفية. والمحصلة العاطفية او الذكاء العاطفي هو القابلية للفهم والتطبيق والتعبير بفاعلية عن المشاعر والتفاعل مع الآخرين في العمل.

811080

الابحاث تقول إن 90% من الأشخاص ذوي الفاعلية العالية في العمل لهم ذكاء عاطفي عالي والعكس بالعكس. هناك العديد من الاختبارات والعديد من الكتب التي كتبت في هذا المجال وعن كيفية تقييم المحصلة العاطفية والمشكلة أن هذه الاختبارات تكون ذاتية التقييم ولهذا لا تكون دقيقة. واليك هذه النصائح لزيادة المحصلة العاطفية للوصول الى النجاح في حياتك العملية والشخصية.

1-تحسين القدرة على التعامل مع المشاعر السلبية
يقول بعض علماء علم النفس ان هناك مشاعر ايجابية ومشاعر سلبية، ولكن يصر البعض الأخر على أن كل المشاعر تكون ايجابية إذا ما استخدمت بشكل صحيح. الغضب والإحباط وكل ما شابه يمكن استعماله جيداَ بدون ان يفقدك القدرة على الحكم او التمييز فيكون كدفعة للأمام للتغلب على الصعوبات وتصحيح الأخطاء. يمكنك التغلب على المشاعر السلبية بالعديد من الطرق مثل كتابة تلك المشاعر على الورق، الذهاب للمشي قليلاً أو قضاء بعض الوقت في الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية.

2-عدم الانهيار تحت الضغط
القدرة على الحفاظ على الهدوء تحت الضغط هي واحدة من الطرق الهامة للتعامل مع الضغط بطريقة فعالة، عليك بالتوقف قليلا والعد من 1 إلى 10 مع أخذ نفس عميق ليمكنك التفكير جيداً والتعامل مع الموقف.

3-اللباقة في التعبير في المواقف الصعبة التي لا مفر منها
إقامة الحدود وتعلم قول لا عندما تريدين بدون الشعور بالذنب، في النهاية أنت لست المرأة الخارقة لتتحملي مسئولية كل ما يريده الآخرون أو القيام بعملهم، تعلمي اقامة الحدود وقول لا بدون الشعور بالذنب.

4-التعبير عن المشاعر في العلاقات الوثيقة
مفتاح أخر للنجاح هو البناء والمحافظة على علاقات وثيقة قوية عن طريق التعبير والمشاركة بالمشاعر بطريقة فعالة وبناءة، اشعار الآخرين بمدى أهميتهم ومدى قربهم منك شيء مهم للغاية، تعلمي مصارحة من حولك بمدى ما تحمليه من مشاعر تجاههم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *