أخبار ثقافيةالأخبار العاجلة

“لكل مثل قصة”، من اعداد : محمد صادق جبارة

في سلسلة نشرات تتابعونها على موقعنا، من اعداد الاستاذ محمد صادق جبارة، نقدم لكم  “لكل مثل قصة”، ويتناول اليوم الاستاذ محمد صادق جبارة، المثل ” بلا مداس ، ولا جميلة الناس”.

tnunnamed21

منذ سنوات عدة سمعت المثل القائل ” حلاقة بالفاس ، ولا عازة الناس” وكنت استشهد به في المناسبات فأراه غاية الغايات، بالنسبة الى سواه من الامثال المألوفه غير اني سمعت مؤخراً، من شيخ عجوز مثلاً اخر بنفس المعنى والقافية لكنة يمتاز بكونه مرتبط بقصة شعبية طريفة ، وهو : “بلا مداس ، ولا جميلة الناس”.

من المعروف ان اباءنا واجدادنا كانوا يلبسون المداس في ارجلهم وهو حذاء تصنع فرعته من جلد الماعز ، ونعلة من جلد البقر المدبوغ محليا. لبسه مريح لانه يأخذ شكل القدم بعد لبسه اسبوعا من الزمن وكانت  طبقة الاغنياء في تلك الايام تلبس المداس الاحمر ذي الخرزه الزرقاء، المصنوع من جلد مستورد غالي الثمن. متقون الصنع يلبسه العريس يوم عرسة. ويحتفظ به بعد ذلك للمناسبات ، مدى الحياه وحدث ان احد العرسان لم يكن بمقدوره ان يشتري مداسا احمر جديدا ليوم عرسة فاستعار ، سرا من احد اصدقائه مداسا احمر ” ليستر وجهه” به امام الناس وخلال موكب زفه العريس مشى صاحب المداس بجانب العريس واخذ يوشوشه من وقت الى اخر.

–         انتبه للمداس ! قدامك حجر

–         لا تدعس بالوحل ! بيتوسخ المداس

–         ابعد عن المي

–         امشي على مهلك

–         اوعا ! المداس

–         امشي شوية شوية

فسمعه احد اقارب العريس وهزته النخوه فقفز الى بيته واحضر مداسا احمر يخبئه لمثل هذه المناسبه. وعندما رجع الموكب اختلى بالعريس وطلب منه ان يخلع مداس الرجل ويرميه بوجهه وان يلبس مداسه ، ولا يكون له أدنى فكر من هذا القبيل. فاطمأن العريس الى بادره نسيبه وامتثل لامره ومش  صاحب المداس الجديد الى جانب العريس واخذ يقول له بصوت مرتفع.

–         المداس مداسي ! ادعس ولا يهمك

–         كل المداس على حسابك

–         امشي بالمي خبص بالوحل . مداسي فداك

–         ادعس بالمداس ولا تحتاج احد

–         المداس مداسك ومتخفش.

 فانتفض العريس وانتزع المداس من رجلية  وقال : ” بلا مداس ، ولا جميله الناس ” فجرى كلامه مثلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *