صحة

5 خطوات لضمان صحة النظام الغذائي

يجب مراعاة بعض القواعد الهامة عند اتباع حمية غذائية أو ريجيم، حيث تكون هناك بعض الأخطاء التي تتسبب في فشل نظامنا الغذائي الجديد، مثل الإعتماد على طعام واحد خلال الحمية الغذائية أو الريجيم.

860289

 وعدم تناول الكربوهيدرات تماما، وتناول الفاكهة بعد الوجبة الرئيسية مباشرة، مما يتسبب بارتباك الجهاز الهضمي، وكذلك تناول الأطعمة الحريفة لفتح الشهية .

من شأن ذلك كله أن يرهق الجهاز الهضمي، ويؤثر على نجاح الحمية الغذائية بالسلب، لذا نقدم لكِ بعض النصائح التي تساعد في نجاح النظام الغذائي الصحي:

أولاً: تناولي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

للوقاية من الاصابة بالامساك وتسهيل عمل جهازك الهضمي عليك باتباع نظام غذائي غني بالالياف الغذائية والحبوب الكاملة، مصادر هذه الالياف الغذائية عديدة، ومتنوعة في مصادرها، ومن أهمها: الخبز الكامل والارز البني والفواكه والخضراوات (بقشورها) والبقوليات والشوفان، ويوصى بتناول كمية يومية من الالياف لتحريك الجهاز الهضمي  .

أيضا يجب شرب كميات كافية من الماء، ليجعل حركة الامعاء سريعة وسهلة نسبيا، وبالتالي فانها تؤثر بشكل ايجابي على عمل الامعاء. كما ان الاغذية الغنية بالالياف قد تسهم في تقليل خطر الاصابة بالسمنة، امراض القلب او السكري وأنواع من السرطانات، أهمها سرطان القولون.

ثانياً: الابتعاد عن الوجبات السريعة
مهما كان الوقت لديكِ غير كافِ، يجب ألا تتناولي الوجبات المملوءة بالدهون، وأنتِ خارج المنزل،

يجب تقليل الدهون تماما والابتعاد عن الأطعمة المقلية في الزيوت الغزيرة والمهدرجة، حيث تزيد هذه الأطعمة من معدلات التخمة والسمنة والكوليسترول الضار، مما يؤدي لزيادة الوزن .

إن تقليل تناول الدهون والاطعمة المقلية  يخفف من جهد المعدة ويسهل عملية الهضم، لذلك إختاري الاغذية الخالية من الدهون والدسم مثل : اللحوم بدون شحوم، والحليب خالي الدسم، او تحضير الوجبات بأقل قدر من الدهون (على أن تكون مسلوقة أومشوية بدلا من قليها).

ثالثاً: الابتعاد عن تناول المخللات والبهارات
البعض لا يتحمل الفلفل الحار أو البهارات الكثيرة في الطعام، وكذلك المخللات، ويعاني الجهاز الهضمي من ذلك، ويعلن عن تذمره وسوء معاملته بالإنتفاخ والحرقة في المعدة، والآلام بالقولون العصبي، فان كنتِ من هذه الفئة فننصحك بالتخفيف أو الابتعاد عن الاطعمة ذات المذاق الحار واللاذع، حتى لا تؤذي جهازك الهضمي، ولضمان نجاح نظامك الغذائي.

رابعاً: تناول كميات كافية من الماء
الماء ضروري للكائنات الحية، وهو عنصر هام ومكون أساسي للجسم، يدخل في معظم تفاعلات الجسم ومكوناته، ويساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات، ويحافظ على درجة حرارته، ويساعد في الهضم، ويمنع الإمساك وينقي الكلى، لذلك يجب شرب مالايقل عن 8 – 10 أكواب من المياه يوميا.

خامساً: تناولي (الروب) أو الزبادي واللبن الرائب
تناول الروب (الزبادي) أو اللبن الرائب، يساعد على تكاثر خمائر نافعة في الجهاز الهضمي، تعينه في هضم الطعام، وتمد الجسم بكميات لابأس بها مما يحتاجه من الكالسيوم، وتضمن نجاح الريجيم دون خسارة قوة العظام، ويعتبر الروب واللبن الرائب أحد أنظمة علاج الجهاز الهضمي المعروفة بال (الماكروبيوتك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى