2أخبار محليةالأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

مصادر: مثقفون وسياسيون يخططون بناء قائمة جديدة لخوض انتخابات الكنيست…هنالك استياء من الصفقات الحزبية

جهود مكثفة لبلورة فكرة اقامة قائمة عربية موحدة جديدة، التي من المتوقع ان تخوض انتخابات الكنيست الـ 20 بصورة مستقلة.

1285

ذكرت مصادر سياسية مطلعة :” بان هنالك جهود مكثفة لبلورة فكرة اقامة قائمة عربية موحدة جديدة، التي من المتوقع ان تخوض انتخابات الكنيست الـ 20 بصورة مستقلة”.

واضافت نفس المصادر:” ان هذه القائمة ستشمل شخصيات مثقفة، سياسية، رجال اعمال، نشطاء اجتماعيين، رؤساء سلطات محلية حاليين وسابقين من جميع المناطق في المجتمع العربي بما فيها البلدات المختلطة، كما وستخصص القائمة مكان مضمون لامراة”.

هذا وقد كشفت المصادر عن بعض الشخصيات البارزة التي قيل على انها سوف تنتسب الى القائمة وهم مدير معهد مسارات للابحاث العلمية الدكتور خالد ابو عصبة، ابن قرية جت المثلث، عميد كلية الصيدلة في جامعة بئر السبع البروفيسور رياض اغبارية، ابن مدينة ام الفحم، وهنالك شخصيات اخرى ستنشر اسمائهم في الفترة القريبة اي بعد اتمام كافة المهمات والخطوات اللازمة”.

واضافت المصادر السياسية:” ان هنالك مشاورات وحديث على ان ينضم الحزب الدمقراطي العربي برئاسة المحامي عضو الكنيست السابق طلب الصانع لتلك القائمة التي يدور الحديث عنها، لكن لا توجد حتى الان اي قرارات بهذا الشان”.

وعن اسباب التفكير في اقامة قائمة جديدة قالت المصادر المطلعة:” عمليا القائمة العربية المشتركة الحالية التي يتحدثون عنها لم تاتي بوجوه جديدة، بل ابقت نفس الشخصيات  في مواقعها، وعمليا يوجد استياء عارم في الشارع العربي من تركيبة القائمة والصفقات الحزبية التي تاتي للحفاظ على الكراسي والمناصب واقصاء جهات فاعلة على الساحة وتصفية حسابات سياسية”.

وقالت المصادر ايضا:” اذا لم يتم اعادة النظر سريعا وبشكل جدي في تركيبة القائمة واحداث انقلاب في الصيغة التحالفية الحالية، من حيث المضامين والتمثيل في القائمة فسيكون هناك خيبة امل كبيرة لدى عدد كبير من الجماهير العربية. على خلفية هذا الاستياء وانعدام التمثيل الواسع من كافة شرائح المجتمع، هنالك جهود مكثفة لاقامة قائمة عربية جديدة التي ستهتم في التمثيل الصحيح للجمهور العربي ووضع قضاياهم في سلم الاولويات وليس مجرد شعارات عابرة”.

وفي حديث مع الدكتور خالد ابو عصبة والبروفيسور رياض اغبارية قالا:” لا نستطيع في الوقت الحالي نفي او تاكيد ما يذكر حول بناء قائمة جديدة”.

هذا وحاولنا الحصول على تعقيب المحامي طلب الصانع لكن لم يتسنى لنا الحديث معه، لكنه نشطاء فء الحزب اكدوا ” انه تجري مشاورات كي يكون الحزب الدمقرتطي العربي ضمن القائمة الجديدة”.

طلب الصانع
طلب الصانع
البروفيسور رياض اغبارية
البروفيسور رياض اغبارية
د. خالد ابو عصبة
د. خالد ابو عصبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *