أخبار عالميةالأخبار العاجلة

بريطانيا: سنعمل مع الشركاء لاستصدار قرار جديد في 2015

بريطانيا تعلق على قرار امتناعها التصويت على مسودة المشروع الفلسطيني في مجلس الامن امس بالقول انها انها تود العمل مع الشركاء للنظر مرة أخرى بموضوع صدور قرار في 2015 حول المعايير بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط.

310706_345x230

قال السفير البريطاني مارك ليال غرانت، في بيان: ” إن المملكة المتحدة تتفهم وتشعر بالإحباط العميق إزاء عدم إحراز تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط، وتتفهم أيضاً بأن الوضع القائم غير مقبول وغير مستدام. ولقد طال انتظار حل عادل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وسنواصل جهودنا لتحويل طموحنا – في إنشاء دولة فلسطينية فاعلة متصلة الأراضي ذات سيادة وقادرة على البقاء، تعيش في سلام وأمن جنبا إلى جنب مع إسرائيل – إلى واقع ملموس.

واضاف غرانت “إننا نؤمن دائما بضرورة أن تكون المفاوضات المباشرة للتوصل لحل الدولتين على أساس معايير واضحة ومقبولة دوليا. وأسترجع أنني شرحت في مجلس الأمن، في فبراير-شباط 2011، هذه المعايير في بيان مشترك من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا تعليقا على تصويت على قرار بشأن المستوطنات. وبالتالي فإننا نرحب بفكرة صدور قرار عن مجلس الأمن بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط يحدد هذه المعايير”إلا أن الاتفاق على قرار كهذا يتطلب تخصيص وقت مناسب للتشاور والتفاوض على مسودة القرار وتوقيته. وإننا نعتبر الرئيس عباس رجل سلام، ونتفهم تماما الضغوط الواقعة على الرئاسة الفلسطينية للتصرف، وحالة الإحباط تجاه عدم تحقيق تقدم. لكن عدم الخوض بالمفاوضات المعتادة، والضرورية، هذه المرة كان مخيبا للأمل.

ووفقا لما جاء في البيان “تؤيد المملكة المتحدة الكثير من مضمون مشروع القرار. وبالتالي فإننا مع الأسف الشديد امتنعنا عن التصويت. والمملكة المتحدة ملتزمة بالمعايير التي أشرت إليها في 2011، والتي تم التأكيد عليها مجددا في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في يوليو-تموز 2014. وموقفنا من المستوطنات، بما في ذلك المستوطنات في القدس الشرقية، واضح: المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة أمام السلام وتلحق الضرر البالغ بفرص التوصل لحل الدولتين. ويجب وقف جميع النشاطات الاستيطانية، بما في ذلك في القدس الشرقية، فوراً. وندعو جميع الأطراف إلى عدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب قد تجعل التوصل للسلام على أساس المفاوضات أكثر صعوبة”.

وختم تصريحه بالقول”ونظرا لعدم تبني مسودة القرار هذا اليوم، تود المملكة المتحدة العمل مع الشركاء للنظر مرة أخرى بموضوع صدور قرار في 2015 حول المعايير بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط. وإننا على قناعة بأنه من الممكن، ببذل مزيد من الوقت والجهود، التوصل لأول مرة على الإطلاق لقرار يحظى بتأييد تام من مجلس الأمن الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *