أخبار عالميةالأخبار العاجلة

نتنياهو يتعهد للملك الأردني بالحفاظ على “الوضع القائم”

تعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو للملك الأردني عبد الله الثاني بالحفاظ على الوضع القائم في القدس والحفاظ على المكانة الخاصة للاردن في المسجد الأقصى.

20141106185725

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه نتنياهو مع الملك الأردني، اليوم، الخميس، وجاء في أعقاب قيام الاردن بتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل في أعقاب اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى يوم أول أمس الثلاثاء.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إن نتنياهو تعهد للملك الأردني بأن تحافظ إسرائيل على “الوضع القائم في جبل الهيكل”»، وأن “تحافظ على المكانة الخاصة للاردن في جبل الهيكل والأماكن المقدسة في العاصمة، وفقا لاتفاق السلام بين الدولتين”. وقال البيان أن “الزعيمين دعيا إلى إنهاء كل مظاهر العنف والتحريض بشكل فوري”.

وقال البيان إن الملك عبد الله أكد لنتنياهو أن”:الأردن تعترض بشدة على أي خطوة تمس في قدسية المسجد الأقصى أو تعرضه للخطر، وتعترض على أي تغيير في الوضع القائم”.

يشار إلى أن إسرائيل تعتبر اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى وضعا قائما، حيث تصنفه بأنه “زيارات غير اليهود لجبل الهيكل”، وتسعى إلى جعله أمرا مفروضا وقائما.

من جانب آخر قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية إن نتنياهو تعهد للملك الأردني بالعمل على خفض التوتر وإعادة الهدوء للقدس.

وكان الأردن أرسل يوم أمس رسالة إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي طالبتهم فيها بالعمل على لجم إسرائيل لوقف اعتداءاتها على المسجد الأقصىى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *