3شؤون اسرائيلية

المصادقة على ميزانيّة العام 2015 بقيمة 328 مليار شاقل

صادقت الحكومة مساء أمس الأربعاء على ميزانيّة الدولة للعام 2015 وذلك بعد تصويت 21 وزيرًا الى جانب الميزانيّة، ومعارضة وزير واحد فقط، هو الوزير عامير بيرتس. وتبلغ الميزانيّة 328 مليار شاقل ما يعني زيادة بنسبة 2.6% عن ميزانيّة العام 2014. وتشمل الميزانيّة إضافة بقيمة 6 مليارات شيكل لوزارة الأمن ناهيك عن إضافة 8 مليارد شيكل لوزارة الأمن في العام 2014. وتبلغ ميزانيّة وزارة الأمن 57 مليارد شاقل.

9(1)
وتنص الاتفاقيّة على تقليص 7 مليارد شاقل من كافة وزارات الحكومة بحيث سيتم تقليص ميزانيّة وزارة المواصلات بمبلغ 600 ألف شيكل، وتحويل مشروع شارع 61 الى الاستثمار الخاص. ويتم تقليص ميزانيّة وزارة قضايا القدس التي يرأسها نفتالي بينت بمبلغ 13.7 مليون شيكل.

وتنص الميزانيّة الجديدة على أنّ العاطلين عن العمل ويبلغون من العمر فوق الـ30 عامًا، عليهم العمل سنتين على الأقل للحصول على مخصصات البطالة والتي كانت حتى عامٍ ونصف. وبحسب الميزانيّة الجديدة سيتم تقليص ميزانيّة وزارة البناء والإسكان بمبلغ 16 مليون شاقل، وزارة شؤون الأديان قلّصت بـ25 مليون شاقل، وتقليص 20 مليون شيكل من وزارة المواطنين التقاعدين. ويتم خفض 50% من ميزانيّة الإعلانات الحكوميّة الأمر الذي من شأنه توفير 93 مليون شيكل من الميزانيّة العامّة للدولة.

من جانب آخر، تنص ميزانيّة الدولة الجديدة للعام 2015 على زيادة ميزانيّة التربية والتعليم بنحو 1.8 مليار شيكل. وقال الوزير عامير بيرتس الذي عارض الميزانيّة: “سأعمل على زيادة سعر الحد الأدنى للعمّال والموظفين”، معتبرًا أنّ “من يدفع ضريبة هذه الميزانيّات هم الأطفال والمسنون والأمهات أحاديّات العائلة، والطبقات الضعيفة في المجتمع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *