أخبار محليةالأخبار العاجلة

نقابة المحامين في البلاد : امتحان القبول إلى النقابة سيصبح أكثر صعوبة

لجنة الامتحانات المنبثقة عن نقابة المحامين ” تقرر تصعيب وتشديد” امتحانات النقابة ابتداءً من أيار من العام المقبل .

1160498418

أعلنت لجنة الامتحانات المنبثقة عن نقابة المحامين ” عن قرارها، ردا على قرار وزير العدل عدم تمديد فترة التدريب للمحامين الجدد قبل امتحان النقابة ، وأن الامتحانات المستقبلية ستكون أكثر صعوبة،  ابتداءً من أيار من العام المقبل (2015)، بحيث يتضمن الامتحان ” صياغة مستندات ووثائق قانونية وقضائية”. وذلك للتأكد من مهنية المحامي الجديد ولمنع حالة الفيضان في سوق المحامين الذي يشهد انضمام لمئات المحامين الجدد سنويا مما يمس بجودة المهنة ومهنيتها وما يؤثر سلبا على الإيرادات المالية للمحامين القدامى .

ويُشار إلى أن نظام الامتحان المتبع حاليًا يتضمن مئة سؤال على الطريقة الأمريكية، ويعتمد بالأساس على الحفظ ” وليس على الفهم حتمًا”!

وتبعًا للنظام الجديد، يجيب الممتحنون على مئة سؤال ” متعدد الخيارات” ( الإجابات)، وعلى سؤال واحد من بين ثلاثة أسئلة تتعلق بصياغة وثائق ومستندات قانونية وقضائية.

ويتقرر نجاح الممتحنين بعد الامتحان الشفهي، الذي يهدف إلى اختيار قدراتهم وكفاءاتهم ولباقتهم وحضورهم، وإلى اختبار ثقتهم بالمضامين التي قاموا بصياغتها في إطار الوثائق والمستندات القانونية والقضائية، وكل ذلك دون تجاهل أو إغفال صحة إجاباتهم على الأسئلة الواردة في استمارة المئة سؤال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.