صحة

مدى تأثير الحيوانات الأليفة على المرأة الحامل

نتعرف في هذا المقال على التأثير السلبي للحيوانات الأليفة (القطط والكلاب)، على المرأة الحامل، فوفقاً لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) يعدّ داء المقوسات، وهو مرض جرثومي، أحد أبرز المخاطر المتعلّقة بتربية الحيوانات الأليفة خلال الحمل.

20141022104244

إذ يمكن للإصابة بهذه العدوى أن تؤدّي إلى تشوّهات خلقية لدى الجنين أو الإجهاض. وغالباً ما تصاب القطط بالعدوى من جرّاء تناولها للحوم نيئة ملوّثة أو فئران وأتربة ملوّثة. وبعد إصابة هذا الحيوان بالمرض قد ينقله إلى الحامل من خلال التعرّض لبرازه.

أما عن الكلاب فوفقاً لجمعية الحمل الأميركية، إنّ أهمّ المخاطر التي قد تعرّضك لها تربية الكلاب هو إمكانية قفز الكلب على بطنك أثناء استلقائك أو جلوسك ما يعرّض حملك للخطر ويعرّضك للإصابات.

أمّا الطبيبة النسائية شهرزاد حمزة فتنصحك بتفادي تربية الحيوانات الأليفة في الأماكن المغلقة وذلك نظراً للأمراض العديدة التي قد تنقلها إلى الحامل وبالتالي إلى الجنين، هذا بالإضافة إلى بعض أنواع الحساسية التي قد تصاب بها السيدة. وتضيف حمزة أنّه من المفضّل عدم اقتناء هذه الحيوانات في المنزل وتنصح بإبقائها في الحديقة وأخذها بصورة متواصلة إلى الطبيب البيطري لإعطائها الأدوية اللازمة والحرص على خلوّها من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *