2أخبار عالميةالأخبار العاجلة

خمس دول تفوز بمقاعد مجلس الأمن

فنزويلا وماليزيا وانجولا ونيوزيلندا تفزن بمقاعد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس لفترة عامين اعتبارا من أول يناير كانون الثاني 2015 بينما فازت أسبانيا على تركيا في جولة ثالثة من التصويت.

298923_345x230

فازت فنزويلا وماليزيا وانجولا ونيوزيلندا بمقاعد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس لفترة عامين اعتبارا من أول يناير كانون الثاني 2015 بينما فازت أسبانيا على تركيا في جولة ثالثة من التصويت.

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا فنزويلا بموافقة 181 صوتا وماليزيا (187 صوتا) وانجولا (190 صوتا).

ولم تكن هناك معارضة للدول الثلاث بعدما اختيرت كمرشحين عن مجموعاتها الاقليمية لكن كان عليها ايضا الفوز بأصوات ثلثي أعضاء الجمعية العامة لتأمين مقاعدها.

وكان التنافس الوحيد بين نيوزيلندا وأسبانيا وتركيا على مقعدين مخصصين لمجموعة (غرب أوروبا ودول اخرى). وفازت نيوزيلندا بمقعد في أول جولة تصويت وحصلت على 145 صوتا. وجرت جولة اعادة لتحديد الفائز بالمقعد الثاني والذي حصلت عليه اسبانيا.

وحاولت فنزويلا آخر مرة الانضمام الى مجلس الامن المكون من 15 عضوا في عام 2006 لكنها فشلت في الفوز بثلثي الاصوات المطلوبة في الجمعية العامة اثناء عشرات الجولات من التصويت بعد ان شنت الولايات المتحدة بنجاح حملة ضد جهودها. ولم تقف واشنطن في طريق جهود فنزويلا هذه المرة.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بعد دقائق من التصويت في كلمة أذاعها التلفزيون بحسب ما ذكرت رويترز”هذا انتصار هوجو تشافيز فرياس. تشافيز يواصل كسب معاركه في العالم … انه يوم أيد فيه العالم وطن الاباء.”

ومن المرجح ان تستخدم فنزويلا مقعدها في مجلس الامن منبرا لتؤيد بقوة حلفائها مثل سوريا وروسيا في نزاعاتهم الدبلوماسية مع الولايات المتحدة في اطار جهود اشمل لمواصلة السياسة الخارجية لتشافيز المناهضة لواشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق