أخبار محليةالأخبار العاجلة

أوروبا تمنع دخول المستوطنين المتهمين باعتداءات ضد الفلسطينيين

الأتحاد الأوروبي يدرس مجموعة قرارات للضغط على إسرائيل لوقف البناء الاستيطاني، من ضمنها منع المستوطنين الذين يشاركون في الاعتداءات على فلسطينيين من الدخول لأوروبا.

 أوروبا تمنع دخول المستوطنين المتهمين باعتداءات ضد الفلسطينيين
أوروبا تمنع دخول المستوطنين المتهمين باعتداءات ضد الفلسطينيين

ذكرت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية ان الأتحاد الأوروبي سيتخذ مجموعة قرارات للضغط على إسرائيل لوقف البناء الاستيطاني، من ضمنها منع المستوطنين الذين يشاركون في الاعتداءات على فلسطينيين من الدخول لأوروبا.

وقالت الصحيفة ” إن الاتحاد الأوروبي قرر زيادة الضغط على إسرائيل، حيث يدرس رؤساء الاتحاد سلسلة خطوات، قسم منها غير مسبوق في شدته، للضغط على إسرائيل لوقف البناء في المستوطنات”.

وقال مسؤول في الاتحاد الاوروبي إن الوثائق اللازمة لسن هذا القانون أصبحت جاهزة. يدور الحديث عن قائمة سوداء تضم المستوطنين العنيفين الذين اتهموا أو أدينوا بمخالفات. وهذه الخطوة تمنعهم من السفر إلى أوروبا.مشيرا إلى أن هدف هذه الخطوات هو إرسال رسالة قوية لإسرائيل بأن الاتحاد الأوروبي جاد في مواقفه ضد البناء الاستيطاني.

وكان الاتحاد الأوروبي قد بدأ بسلسلة خطوات ضد المستوطنات منها مقاطعة منتجاتها، وقال سفير أوروبي في إسرائيل إن “الحديث في هذه المرحلة لا يدور عن فرض عقوبات على إسرائيل، لكن هناك شعور شديد بالإحباط، ولدينا الكثير من الوسائل للتعبير عن ذلك”.

كما أكد مسؤولون أوروبيون إنهم يدرسون إعادة النظر في اتفاق التبادل التجاري مع إسرائيل الذي وقع عام 1995ـ مشيرين إلى أن الاتفاق تضمن بندا يؤكد على احترام حقوق الإنسان وهو الأمر الذي لا يطبق في المناطق الفلسطينية، كما يتضمن بندا يؤكد بأن الاتفاق ينحصر على المناطق الإسرائيلية – الامر الذي من شأنه أن يتيح للاتحاد الأوربي عدم التعامل مع منتجات المستوطنات ومع الشركات العاملة في الضفة الغربية.

وقال مسؤول أوربي إن البحث عن طرق جديدة للضغط على إسرائيل نابع من الإحباط المتواصل من استمرار البناء عبر الخط الأخضر الذي وصل هذا العام ذروته، وأثار في الأسابيع الأخيرة موجة إدانات واسعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.