صحة

7 أسباب تثبت أن السمنة معدية!

هل تعلمين أن السمنة مرض معدٍ؟ وليس المقصود هنا أنها مثل الجراثيم أو الفيروسات، ولكنها معدية اجتماعياً. هل سمعت من قبل مقولة أن الطيور على أشكالها تقع؟ إن هذا يحدث عندما يتعلق الأمر باللياقة البدنية والصحة. فلقد أظهرت الأبحاث أن أصدقاءك وعائلتك يمكنهم التأثير على نمط حياتك. فهل أنت محاطة بمثل هذه النوعية من الأصدقاء؟ لا تقلقي، فلا يجب عليك التخلي عن أصدقائك إذا كانوا غير مناسبين من هذه الناحية، ولكن يجب أن تكوني على دراية بالأسباب التي تجعل السمنة معدية.

391414

1. التأثير السيئ

إذا كان أصدقاؤك لا يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية ويحاولون إقناعك بعدم ممارسة تمارينك الرياضية من أجل حضور المناسبات الاجتماعية، فإن هذا يعتبر تأثيراً سيئاً. ولكن لا تقلقي، فأنت لست بحاجة للحصول على مجموعة جديدة من الأصدقاء. عليك مشاركة أهدافك الرياضية والصحية معهم وجعلهم جزءا منها حتى لا يشعروا أنهم مستبعدون. فإذا استطعت القيام بذلك فسوف تجعلين اللياقة البدنية معدية بدلا من السمنة.

2. الأصدقاء يتشابهون في أسلوب تناول الطعام

هل لاحظت أنك تطلبين نفس نوع المقبلات التي تطلبها صديقتك؟ وربما أيضا تتناولون نفس الطعام غير الصحي، وذلك لأن الأصدقاء يتشابهون في أسلوب تناول الطعام. ولذلك يجب عليك تناول وجبات صحية، ومن الأفضل إعدادها في المنزل حتى تتمكني من التحكم في المكونات ونسبة الدهون.

3. الأصدقاء يتشاركون عادات مماثلة

عادة ما تنتهي عطلة نهاية الأسبوع بتناول العديد من المشروبات في وقت متأخر من الليل وبعد ذلك الذهاب للنوم. وسيكون من الصعب عليك الذهاب للنوم مبكرا من أجل الاستيقاظ وممارسة تمارينك الصباحية في وقت مبكر من اليوم. فكيف يمكنك التخلص من الروتين الأسبوعي مع أصدقائك دون أن تضطري للتهرب منهم؟ اشرحي أهدافك لأصدقائك واقترحي عليهم القيام بشيء مختلف مثل البولينج أو تمرين تسلق الصخور أو التزلج.

4. ضغط الأقران

عندما تذهبين مع صديقتك المفضلة لتناول العشاء في الخارج، وتحاولين تجنب تناول الحلوى، فإنها تحاول إقناعك أنكما لن تتناولا سوى كعكة الشوكولاتة، وفي النهاية تستجيبين للضغط وتتناولين الحلوى، ومن ثم تشعرين بالذنب بقية الليل. فضغط الأقران هو أمر شائع بين الأصدقاء، ولذلك يمكنك استغلال هذا الأمر لصالحك من خلال اختيار الأطعمة الصحية التي لا تسبب لك زيادة الوزن وتقومين بتناولها مع أصدقائك.

5. الأصدقاء يمارسون الرياضة بنفس الطريقة

عندما تنظرين حولك في دائرة أصدقائك ومقارنة مستويات لياقتهم البدنية، ستجدين أنها متشابهة، وذلك لأن معظم الأصدقاء يمارسون الرياضة بنفس الطريقة. ولذلك يمكنك دعوة أصدقائك لحضور مسابقات الجري وغيرها من المسابقات التي يمكنكم الاستمتاع بوقتكم فيها وممارسة الرياضة في الوقت نفسه، وبالتالي تحفيز بعضكم البعض.

6. معرفة حجم الجسم المقبول

إذا كنت تتشاركين في ارتداء الملابس مع أصدقائك، فأنت لست وحدك في هذا الأمر، حيث تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم نفس شكل الجسم يحبون تبادل ملابسهم معاً. ولذلك فإن الشخص يعرف حجم الجسم المقبول من الأشخاص المحيطين به. فإذا كان جميع أصدقائك لديهم زيادة في الوزن، فستعتقدين أن هذا هو الوزن المناسب. ولذلك يجب عليك أن تتنافسي مع أصدقائك في فقدان الوزن بحيث تحصلون جميعا على جسم صحي ومتناسق.

7. نمط الحياة هو المهم

إذا كنت تحاولين الاسترخاء مع أصدقائك والتخلص من التوتر، فسوف تلاحظين أن الطعام هو اللاعب الأساسي في هذا الأمر. بالتالي ستكون طريقتك للتخلص من الضغط والتوتر هي اللجوء للطعام. لذلك يجب عليك تغيير نمط حياتك وطريقة تعاملك مع مواقف الحياة من خلال اتباع الخيارات الصحية التي يمكنك مشاركتها مع أصدقائك.

الآن وبعد أن عرفت كيف أن الطيور على أشكالها تقع، فهل أنت مستعدة لتغيير نمط حياتك مع أصدقائك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *