أخبار محليةالأخبار العاجلةحالة الطقس

بدء التسجيل للمرحلة الثانية من توزيع منح صندوق “ارتقاء” للجامعيين العرب

ايمن سيف : دعم وتشجيع الشباب على الالتحاق بالمؤسسات الاكاديمية هو الرافعة الاساسية للتطوير الاقتصادي  في المجتمع العربي.

 ايمن سيف
ايمن سيف

عمم مكتب جلال بنا الناطق بلسان سلطة التطوير الاقتصادي، بيانا جاء فيه: تم هذا الاسبوع الاعلان رسميا، عن بدء التسجيل للطلاب الجامعيين العرب الذين يدرسون في المعاهد الاكاديمية، الكليات والجامعات في البلاد، للحصول على منحة صندوق “ارتقاء” للعام الدراسي 5 / 2014 والذي تم تأسيسه من قبل سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي التابعة لمكتب رئيس الحكومة، ومجلس التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم ومجلس التكهنات “مفعال هبايس” وصناديق خيرية من خارج البلاد.

بعد النجاح في توزيع 650 منحة بقيمة 10 ألاف شيكل للطلاب العرب خلال العام الحالي، يتابع الصندوق تقديم منحة ثانية بقيمة مماثلة لنفس الطلاب لتغطية نفقات العام الدراسي القادم (الثاني)، بالإضافة لعرض 650 منحة جديدة مخصصة لطلاب السنة الاولى الملتحقين بالمؤسسات الاكاديمية خلال العام الدراسي القادم (5\2014). اما في سنوات الدراسة الثالثة والرابعة فسيتم منح كل طالب تلقى المنحة خلال سنوات تعليمه السابقة (أي الاولى والثانية) منحة بقيمة خمسة ألاف شيكل عن كل سنة تعليمية. تجدر الاشارة ان الجهات المانحة خصصت ميزانية بقيمة 13 مليون شيكل لهذه المرحلة من المشروع.

وتقوم لجنة توجيه مؤلفة من باحثين اكاديميين كبار وممثلي جمهور بفحص كافة الطلبات التي تصل لصندوق “ارتقاء” والبت في كل طلب بشكل مفصل ومن ثم يتم توزيع المنح وفق شروط اهمها الحالة الاقتصادية والاجتماعية للطالب وموضوع الدراسة المُختار.

رئيس لجنة التخطيط والميزانيات في مجلس التعليم العالي البروفيسور مانويل طراخطنبيرغ كان قد اكّد ان تأسيس صندوق “ارتقاء” هو جزء من مخطط شامل لعدة سنوات بهدف تسهيل وزيادة نسبة الاكاديميين العرب، وقال طراخطنبيرغ: “اننا نؤمن ان هذا هو الامر الصحيح وهذا هو الامر العادل وهذه هي الطريق للريادة الاجتماعية المشتركة اضافة للمساهمة في سد الفجوات، وعلينا ان نوفر لجميع ابناء المجتمع الاسرائيلي الفرص المتساوية مع امكانية ان يحافظ كل منا على خصوصيته، لنساهم في بناء مجتمع متساوي اكثر وداعم اكثر ومتماسك اكثر”.

مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي، ايمن سيف اكد انه في العام الماضي تم تقديم 4 الاف طلب للحصول على المنحة مما يؤكد اهمية المشروع، وقال سيف :”نتوقع زيادة في عدد الطلبات للحصول على المنح بعد نجاح المرحلة الاولى من المشروع، علما اننا نرى ان التعليم الاكاديمي وتسهيل التعليم الاكاديمي هو الرافعة الاساسية للتطوير الاقتصادي في المجتمع العربي في اسرائيل، الامر الذي يساهم ايضا في سد الفجوات والفوارق بين المجتمع اليهودي والمجتمع العربي”.

تقديم الطلبات حتى 10\09\2014 الساعة الثانية عشر ليلاً تفاصيل عن المشروع في موقع مجلس التعليم العالي :

http://che.org.il/?page_id=23126

تفاصيل عن الشروط للحصول على المنحة وللتسجيل :

http://che.org.il/?page_id=28324

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *