3الأخبار العاجلةالمستشار القانوني

الاستشارة 34: هل سياسة التعيينات للمعلمين العرب قانونية ؟

موضوع الاستشارة – هل سياسة التعيينات للمعلمين العرب قانونية ؟ teacher
الاستشارة 34 – اعمل كمعلمة مثبته في منطقة المركز وطلبت النقل الى منطقة سكناي . هل يحق لوزارة المعارف رفض طلبي دون ان احصل على رد خطي منمق وهل يحق لوزارة المعارف اخفاء اسماء المعلمين الذين تقدموا بطلب مشابه واخفاء الساعات الشاغرة في كل مدرسة ؟

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي – عموما ان ما تنتهجه وزارة المعارف في الوسط العربي من اخفاء وتكتم وتستر على اسماء المعلمين المنافسين لنفس الوظيفة او البلدة وعدد الساعات الشاغرة في كل مدرسة وفي كل موضوع هو امر غير قانوني وغير اخلاقي وهذا التستر يتنافى تماما مع مبدأ الشفافية والنزاهه في الخدمات العامة !

كما ان عدم الرد خطيا وبشكل منمق على طلبات النقل والتعيين للمعلمين العرب يعبر عن سياسة غير قانونية وغير شفافة وهي تثير الشبهات وتعبر عن استخفاف بالمعلم العربي واهانة له ! ومن الجدير بالذكر ان هذا النهج الغريب في التعيينات في الوسط العربي لا يتبع في تعيينات المعلمين في الوسط العبري .

ومما لا شك فيه ان عدم المصداقية في هذه التعيينات تؤثر سلبا على مناخ التعليم وجودة التعليم ومكانة المعلم وتؤدي الى فقدان الأهالي الثقة بالمؤسسة التعليمية وبالهيئة التدريسية , كما ان ذلك يعطي للطلاب قدوة سيئة عندما يرون ان المعلمين – وهم العمود الفقري للعملية التربوية – يعينون بطرق غير شفافة وغير نزيهه في كثير من الأحيان مما يؤدي الى فشل تربوي ذريع يشكل أحد الأسباب ( وليس الوحيد ) للتردي النسبي لمستوى التربية والتعليم في مدارسنا العربية !

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

تعليق واحد

  1. كلامك صحيح استاذ توفيق هذا ما حصل مع بنتي وللاسف بنت المفتشة انهت العام تربية خاصة وتعينت بالطيبة نصف وظيفة وبنتي انهت قبل ست سنوات وجالسة في البيت ومتزوجة مع ولد.ما الحل استاذي القانوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *