3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أردوغان يفوز بالسباق الرئاسي بنسبة 52% من الأصوات

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يفوز بالسباق الرئاسي بنسبة 52% من الأصوات بعد فرز بطاقات الاقتراع. وتم الإعلان رسميا عن الفائز بعد النظر في جميع الطعون.

index

أظهرت النتائج الأولية للجنة الانتخابات فوز رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في السباق الرئاسي بنسبة 52% من الأصوات بعد فرز بطاقات الاقتراع. وتم الإعلان رسميا عن الفائز بعد النظر في جميع الطعون . وإنتخب الاتراك الاحد رئيسهم الجديد بنظام الاقتراع العام المباشر للمرة الاولى. وقد أغلقت مكاتب الاقتراع ابوابها في الساعة 17:00 لتبدأ على الفور عملية فرز الاصوات مع توقع اعلان النتيجة في المساء.
وذكرت محطة “إن.تي.في.” الإخبارية التركية أن أردوغان، بحسب النتائج الأولية، فاز في 58 محافظة في مناطق البحر الأسود والأناضول وجنوب الأناضول ومرمرة وأبرزها أنقرة واسطنبول، فيما فاز إحسان أوغلو في 13 محافظة في مناطق البحر المتوسط وبحر إيجة وأبرزها آنطاليا ومرسين، ودميرطاش في 10 محافظات في مناطق جنوب شرقي تركيا وأبرزها دياربكر وماردين.

ووصلت نسبة المشاركة في التصويت في الانتخابات إلى 71.3%، وهي أقل من نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية الأخيرة في 30 مارس الماضي والتي اكتسحها حزب العدالة والتنمية حيث كانت نسبة المشاركة بها 89%.

وتوضح النتائج الأولية ضرورة إعادة هيكلة حزبي المعارضة الرئيسيين الشعب الجمهوري والحركة القومية وقد تؤدي هذه النتائج إلى إقالة كمال كليجدار أوغلو ودولت بهتشلي كزعيمين بسبب فشلهما، حيث كان مجموع الحزبين معا في الانتخابات المحلية الأخيرة 43%.

المرشح الرئيسي للمعارضة التركية يهنئ اردوغان بفوزه بانتخابات الرئاسة

وهنأ المرشح الرئيسي للمعارضة في أول انتخابات رئاسية في تركيا رئيس الوزراء طيب اردوغان يوم الأحد بعد أن أظهرت النتائج الأولية التي أعلنتها وسائل الإعلام التركية فوز اردوغان.وقال أكمل الدين احسان أوغلو في بيان مقتضب للصحفيين في اسطنبول “أهنيء السيد رئيس الوزراء وأتمنى له النجاح.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *