أخبار محليةالأخبار العاجلةحالة الطقس

172 مليون شاقل تكلفة إسقاط القبة الحديدية لصواريخ المقاومة

تكلفة كل صاروخ  يطلق من القبة الحديدية لصد صاروخ واحد للمقاومة، تتجاوز 315 ألف شاقل، وهو مبلغ يساوي 30 ضعفاً لتكلفة صنع صاروخ محلي الصنع. أي أن إجمالي تكاليف صد الصواريخ بلغ 172.6 مليون شاقل.

bd426547_F130830GY003

كشفت صحيفة “ذي اندبندنت” البريطانية أمس السبت، إن القبة الحديدية التي نصبتها إسرائيل على مشارف بعض المدن، تمكنت من صد نحو 548 صاروخاً قادماً من قطاع غزة، خلال الأيام الماضية.

وأضافت الصحيفة، إن هذا الرقم مرشح للارتفاع مع استمرار العدوان على القطاع، الذي يرد بإطلاق رشقات من الصواريخ بشكل متواصل، باتجاه التجمعات السكنية الإسرائيلية.

وبحسب تقرير صادر عن معهد فان لير الإسرائيلي ومقره القدس، نهاية الأسبوع الماضي، فإن تكلفة كل صاروخ، يطلق من القبة الحديدية لصد صاروخ واحد للمقاومة، تتجاوز 315 ألف شاقل، وهو مبلغ يساوي 30 ضعفاً لتكلفة صنع صاروخ محلي الصنع. أي أن إجمالي تكاليف صد الصواريخ بلغ 172.6 مليون شاقل.

وأطلقت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة خلال الأيام الخمسة الماضية نحو 850 صاروخاً، باتجاه المدن والتجمعات السكنية الإسرائيلية، ما دفع الإسرائيليين إلى التزام منازلهم، فيما أغلقت غالبية المؤسسات والمصانع الواقعة جنوب إسرائيل أبوابها.

يذكر أن القبة الحديدية، هي نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة، تهدف إلى اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية. وبلغت تكلفة كل بطارية مثبتة نحو 50 مليون دولار أمريكي، تم البدء بتنفيذها نهاية العام 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *