أخبار الطيرةالأخبار العاجلة

الطيرة: المعارف تؤكد استمرار مشروع تسيلا السنة القادمة والمحافظة على جودة الطعام

أصدرت بلدية الطيرة وقسم المعارف بياناً توضيحياً صباح اليوم الأربعاء 4/6/2014 تناولت فيه بعض الأقاويل والشائعات التي تناولتها بعض الأوساط والمواقع الإلكترونية، والتي تتحدث عن الوجبات الغذائية وجودة الأطعمة التي تُقدم للطلاب ضمن مشروع تسيلا، وقد شرح البيان كافة الجوانب المتعلقة بهذه الوجبات ورد وزارة المعارف التي أكدت بأنّ الخطة الغذائية لمشروع تسيلا قد تمّ بناؤه على يد أفضل الأخصائيين الغذائيين. وقد جاء في بيان بلدية الطيرة الآتي:

tnIMG_0539

“إن بلدية الطيرة ترى بمشروع تسيلا مشروعاً مباركاً، ذو فوائد كبيرة وكثيرة تخدم أبنائنا ومواطنينا بشكل مباشر وحضاري، وقد جاء هذا المشروع بعد إلحاح وطلب مستمرين من قبل بلدية الطيرة، لإعطاء الفرصة لأبنائنا للمشاركة فيه، حيثُ يكلف خزينة الدولة اموال هائلة لتطوير الأجواء التعليمية بشكل عام ومواكبة العالم المتقدم. واليوم يُقبل هذا المشروع على انهاء عامه الاول، حيثُ تمً تزويد طلاب الطيرة بأكثر من 35 الف وجبة غذائيةً شهرياً على مدى العام الدراسي، ولم يكن هناك أي خلل او عطب يمس هذا المشروع الضخم، مؤكدين دائماً انّ الاشراف عليه يتمّ على اعلى المستويات.

بعد تناقل الشائعات التي تحدثت عن جودة الاكل في مشروع تسيلا، وتوجه مدير قسم المعارف د. خالد مطر المتكرر لوزارة المعارف، بشأن تحسين الوجبات الغذائية وملائمتها للثقافة الغذائية العربية، جاء رد الوزارة بأن الخطة الغذائية لمشروع تسيلا قد تم بناؤه على يد أفضل الاخصائيين الغذائيين في مجال الغذاء، أخذً بعين الاعتبار فيها كل حاجيات الاطفال الغذائية المطلوبة واللازمة لبناء اجسادهم واذهانهم. وأضافت الوزارة أن هذا الغذاء يتم اعداده وتحضيره تحت اشراف مصنع غذائي مرخص، وبإشراف مستمر من وزارة الصحة، الذي يقوم بتزويد جميع المدن العربية واليهودية في منطقة المركز بهذا الغذاء، وأنّ هذا المصنع يخضع لمراقبة صارمة من قبل لجنة خاصة في وزارة المعارف، تقوم بفحصه بشكل منهجي ومفاجئ من خلال اخذ عينات للفحص المخبري. وأيضاً في الطيرة يتمّ فحص الغذاء المقدم للطلاب عدة مرات كالمعتاد وكما هو مطلوب، وقد تبين في جميع الفحوصات التي أجريت ان جودة الاكل عالية جدا ولا يوجد بها أية شوائب تماماً.

في الامس وبعد أن تناقلت بعض الأوساط والمواقع الالكترونية شائعات تتحدث عن تلوث احدى الوجبات الغذائية، والتي هي من بين 1600 وجبة تم توزيعها على الاهل والطلاب، تمّ اجراء فحص سريع للغذاء وتبين بشكل كامل، أنّ الغذاء سليم 100% وأن جودة الطعام عالية، وانه لا يوجد أي طفل واحد في المدارس قد عانى من أي وعكة صحية تُذكر، وهذا ما أكده بعض الأطباء العاملين في المستشفى الذين لم تأتيهم أية حالة متعلقة بهذا الخصوص. وبالرغم من ذلك قامت بلدية الطيرة بدورها السريع، وتعاملت مع الموضوع بجدية كاملة وشاملة، وأشرفت عليه بشكل مباشر لمنع مرور أي شائبة تمس هذا المشروع المميز، علماً ان هذا المزود (الغذائي) يزود مدارس الطيرة والطيبة وجلجولي وكفر قاسم وكفار سابا وريشون لاتسيون وجميع مدن المركز، وأنّ ما يأكله الطالب في تل أبيب يتناوله الطالب في الطيرة. كما أنّ بلدية الطيرة تحاول وتبذل جهود حثيثة مع الجهات المعنية لتحسين جودة الاكل وتنوعه، من خلال ملائمة عملية الطبخ التي تتم مع ثقافة الطبخ العربي الذي يفضلها الطالب العربي.

ان عملية نقل وتزويد المواد الغذائية التي تجري يومياً، تحتاج الى تقنيات عالية ومُحكمة، ولهذا يتمّ التقيّد بإرشادات ملزمة وواضحة، ولذلك فإنّ هذا الموضوع وهذه الارشادات تفحص بشكل دائم. وعلى سبيل المثال تتم عملية نقل الغذاء بحاويات خاصة، تحافظ على درجة حرارة معيّنة وتمنع المساس بجودته، ولكي لا تحدث أية تغييرات في جودة الغذاء ومنع حدوث ذلك لاحقاً، تشترط وزارة المعارف ان تتم عملية الطبخ في نفس اليوم”.

روابط ذات صلة:

اهالي ومعلمون من الطيرة: الطلاب تصلهم وجبات وفاكهة فاسدة ومليئة بالديدان

 tnIMG_0553 tnIMG_0609 tnIMG_0647 tnIMG_0650

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *