شؤون اسرائيلية

بيريس يتهم نتنياهو بتعطيل اتفاق السلام عام 2011

الرئيس الاسرائيلي يقول انه أجرى مفاوضات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل ثلاث سنوات بتفويض من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأن الاثنين توصلا إلى اتفاق، غير أن نتنياهو أفشل الاتفاق، فيما ينفي نتنياهو ينفي ادعاءاته مشيرا الى ان عباس لم يتوصل الى اي تفاهمات معنا بل مع حماس.2014_5_6_23_19_38_360

اتهم الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس امس الثلاثاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه حال عام 2011 دون التوصل الى اتفاق سلام تم التفاوض في شأنه سراً مع الفلسطينيين.

نتنياهو أفشل الاتفاق عندما طلب تأجيل التوقيع عليه لعدة ايام

وقال شمعون بيرس في مقابلة مع القناة الثانية، مساء الثلاثاء، إنه أجرى مفاوضات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل ثلاث سنوات بتفويض من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأن الاثنين توصلا إلى اتفاق، غير أن نتنياهو أفشل الاتفاق عندما طلب تأجيل التوقيع عليه لعدة ايام.

وأقر بيرس، الذي كان كشف أمر المفاوضات مع عباس، لأول مرة، في لقاء مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الاثنين، أنه التقى الرئيس الفلسطيني في العاصمة الأردنية، مراراً خلال العام 2011، وذلك في إطار فتح قناة سرية للتفاوض.

طلب مني نتنياهو أن أنتظر لبضعة ايام

واضاف: ”طلب مني نتنياهو أن أنتظر لبضعة ايام لأنه كان يعتقد ان توني بلير ، الموفد الخاص للجنة الرباعية للشرق الأوسط، يستطيع ان يقدم عرضا افضل، ومرت الأيام ولم يقدم اي بعرض أفضل”.

وأقر بأنه التقى مراراً العام 2011 الرئيس الفلسطيني في عمان في اطار فتح قناة سرية للتفاوض.

توصل مع عباس إلى اتفاق حول مسألتين اساسيتين

وفي أغسطس 2011، اكد الرئيس عباس وجود قناة تفاوض سرية بينه وبين الرئيس الإسرائيلي. اذ توصل مع عباس إلى اتفاق حول مسألتين اساسيتين، وهما الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية والثانية، مسألة اللاجئين.

كما وأكد بيريز أن عباس وافقعلى أن “تكون إسرائيل دولة يهودية وبالمقابل، ان نوافق على أن تكون دولة فلسطينية”.

قال بيريس:” إن عباس، وافق على الصيغة العربية “أي أن يتم حل قضية اللاجئين بشكل عادل ومتفق عليه، ذلك بالنسبة لمشكلة اللاجئين، كما وأصدرنا خرائط، وبدلاً من أن نتحدث عن حدود عام 1967، تحدثنا عن حجم الدولة وليس عن حدودها. هذا الأمر يمكن حله عبر تبادل أراض بين الكيانات وإقامة كتل استيطانية وما شابه، وقد وافق عباس على هذا”.

لم يتم التوصل إلى اتفاق فقط لأن نتنياهو عارض الخطة

وادعى بيريس بأنه “لم يتم التوصل إلى اتفاق فقط لأن نتنياهو عارض الخطة. بل لانه أوقف هذا الأمر، ان الاتفاق الذي توصلنا إليه كان بموافقة رئيس الحكومة، لم أجر مفاوضات بصورة شخصية، اذ كان نتنياهو شريكاً في كل مرحلة. ربما كان فعلاً هناك اقتراحاً أفضل، لا أعرف”.

نتنياهو : عباس لم يتوصل الى اي تفاهمات معنا بل مع حماس

هذا وبدورة نفى ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي نتنياهو “الرواية” التي عرضها رئيس الدولة بيرس من أنه كان قد توصل قبل ثلاث سنوات إلى تفاهمات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلا أن نتانياهو عرقل هذا المسعى.

وقالت المصادر إن عباس لم يتفق على أي شيء مع إسرائيل ولم يتوصل إلى أي تفاهمات إلا مع حماس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *