المستشار القانوني

الاستشارة 26 :ما رأيكم في طريقة تعيينات المعلمين في الوسط العربي ؟

الموضوع – ما رأيكم في طريقة تعيينات المعلمين في الوسط العربي ؟

الاستشارة 26 من المعلمة م.ح – تخرجت من الكلية الشرعية سنة 1998 وحتى الان لم احصل على وظيفة حقيقية الا من خلال ابرام عقد مؤقت سنوي لمدة 5 سنوات في مدارس متفرقة في الطيبة ويافا ومنذ سنتين توجهت لوزارة المعارف وقالوا ان هنالك11 معلم لهم نقاط استحقاق أكثر مني دون ان يكشف عنهم .

وسؤالي هو – هل هذه السياسة في تعيينات المعلمين العرب قانونية ؟

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي – قضيتك هي قضية آلاف المعلمين العرب الذين يعانون من اجحاف وظلم كبيرين مما يعود بنتائج سلبية على مستوى التربية والتعليم في الوسط العربي. عموما يمكن القول ان طريقة تعيينات المعلمين العرب تعاني من مساوئ عديدة منها عدم الشفافية في الكشف عن الساعات الشاغرة في كل موضوع وكل مدرسة وعدم الشفافية في الكشف عن التعيينات التي تتم بطرق غير نزيهة وتحت مسميات مضللة وصفقات مشبوهه في الظلام ( كما أكد ذلك تقرير مراقب الدولة لسنة 2013 ). كثيرا ما تتم تعيينات بالمحسوبيات وهذا ما لا يليق بجهاز تربوي مسؤول عن تخريج اجيال !!

كما ان عدد الملاكات والساعات التعليمية في الوسط العربي أقل بكثير من الوسط العبري . حان الأوان ان يقوم اعضاء الكنيست العرب بتحديد جلسة عاجلة مع وزير التربية وفي الكنيست وجعل هذا الموضوع على رأس سلم أولياتهم واذا دعت الحاجة يجب تنظيم احتجاجات شعبية دورية ومظاهرات حتى يتم اصلاح ما يجب اصلاحه في جهاز التربية والتعليم من حيث زيادة الساعات التعليمية واعتماد الشفافية التامة, كما وبجب المطالبة بأن تكون طريقة التعيينات مشابهة مبدئيا لطريقة التعيينات في الوسط العبري.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة،  يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

 

‫2 تعليقات

  1. في الحقيقة نحن في الطيبة نعاني من هذه المشكلة بشكل فظيع فقانون المحسوبيات هو السائد من اعلى الهرم الى اسفله وكل هذا على حساب اطفالنا وسكوتنا هو السبب فكل من يعاني علية التوجهه الى القضاء

  2. في الحقيقة هذا الموضوع متعب الكل لان التوظيفات يا سيدي بدون واسطة بحجم الكرة الأرضية يعني احلم يوظيفة بس بتلاقي بالنظافة بجوز بدوم واسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *