3أخبار محليةالأخبار العاجلة

الاحمد: فتح معبر رفح البري فور تشكيل حكومة التوافق

انتهاء مشاورات تشكيل الحكومة بين حركتي فتح وحماس للتوافق على اسماء الوزراء لحكومة التوافق التي بقي لها 15 يوما وفقا للمهلة التي حددت في اتفاقية المصالحة “5 اسابيع”.

عزام الاحمد
عزام الاحمد

أكد القيادي في حركة فتح مسؤول ملف المصالحة عزام الاحمد أن معبر رفح البري سيفتح على مصراعيه فور تشكيل حكومة التوافق الفلسطيني.

وقال الاحمد في تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع المشاروات ان اول بشرى ستزف للشعب الفلسطيني بعد تشكيل حكومة التوافق الوطني فتح معبر رفح البري على مصراعيه، مبينا ان دولة مصر تريد ان تتعامل مع سلطة شرعية معترف بها.

وأضاف الاحمد: “مصر تواقة للمصالحة وشجعتنا عليها”.

وانتهت الليلة الماضية مشاورات تشكيل الحكومة بين حركتي فتح وحماس للتوافق على اسماء الوزراء لحكومة التوافق التي بقي لها 15 يوما وفقا للمهلة التي حددت في اتفاقية المصالحة “5 اسابيع”.

وضم الوفد عن حركة فتح عزام الاحمد وفيصل ابو شهلا وزكريا الاغا، وعن حماس كل من موسى ابو مرزوق وخليل الحية وعماد العلمي.

وقال بيان صادر عن حركة حماس صباح اليوم، الأربعاء،:” إن لقاء وفدي حركتي حماس وفتح يوم أمس انتهى في أجواء إيجابية.

وقال الناطق بلسان حركة حماس، د. سامي أبو زهري، إن اللقاء انتهى في ظل أجواء إيجابية، وإن لقاء آخر لاستكمال المشاورات سيعقد ظهر اليوم الأربعاء.

وأفادت وكالات الأنباء أن مسؤولين من حركة فتح اجتمعوا مع وفد من حركة حماس في قطاع غزة، يوم أمس، لبحث تشكيل حكومة التوافق الوطني.

ونقل عن مسؤولين في الطرفين قولهم إنهم يعتزمون إقتراح مرشحين ليست لديهم انتماءات سياسية ليكونوا أعضاء في الحكومة التي سيتم تكليفها بالإعداد للإنتخابات الرئاسية والبرلمانية بعد ستة شهور على الأقل.

وقد ترأس وفد حركة فتح القيادي في الحركة عزام الأحمد، بينما ترأس وفد حركة حماس القيادي موسى أبو مرزوق.

يشار إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كان قد أعلن في 23 إبريل عن تشكيل حكومة توافق لتكون خطوة بإتجاه إجراء انتخابات فلسطينية.

ونقل عن مصادر فلسطينية في رام الله قولها إن القيادة الفلسطينية تريد قائمة بأسماء المرشحين بحلول يوم الخميس حينما يجتمع عباس مع وزير الخارجية جون كيري في لندن لبحث محادثات السلام المتوقفة مع إسرائيل.

وكان قد وصل عزام الأحمد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون “ايرز” للقاء قيادة حركة حماس لبحث تشكيل حكومة التوافق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *