2الأخبار العاجلةحالة الطقس

تقرير: المواطنون يقللون من التدخين ويكثرون من الرياضة

الإسرائيليون يكثرون من الرياضة البدنية ويقلّلون من التدخين، لكن السمنة والوزن الزائد لديهم في إرتفاع، ذلك حسب معطيات اخر تقرير اصدرته وزارة الصحة.

images

اظهر تقرير اصدرته وزارة الصحة الإسرائيلية مؤخرا، معطيات مقلقة ومشجعة في نفس الوقت، ملخصها أن الإسرائيليين يكثرون من الرياضة البدنية ويقلّلون من التدخين- لكن السمنة والوزن الزائد لديهم في إرتفاع!

وقد أعدتْ الوزارة إستطلاعا شمل خمسة آلاف و (22) مواطنا، بيّن أن قرابة النصف منهم يعانون وزنًا غير عادي: فقد صرّح 30,2% منهم بأنهم يعانون زيادة بالوزن، ويُعاني 15,7% منهم من السُمنة- بينما يُعاني 4,7% منهم نقصًا بالوزن.

وأشار الاستطلاع إلى أن أعداد الذين يعانون اختلالاً في الوزن- في تصاعد وازدياد منذ سنوات، ولذا فليس من المفاجئ أن يتزايد بالمقابل عدد الذين يمارسون الرياضة البدنية، وقد بلغتْ نسبة الإسرائيليين الذين صرحوا بأنهم يمارسون الرياضة البدنية بشكلٍ دائم 53,3%، بينما يمارس حوالي الثلث الرياضة طبقًا للمستوى الذي حددته منظمة الصحة العالمية، أي ثلاث مراتْ أسبوعيًا.

” لا وقتْ للرياضة”!

وتبيّن من تحليل إجابات المشاركين بالاستطلاع، أن أكثر من نصفهم فسّروا عدم ممارستهم للرياضة بشكل منتظم وكافٍ بقلّة الوقت! لكن نسبة الذين يمارسونها ” كالمطلوب” ارتفعتْ منذ العام ألفين من 32,5 إلى 37,1، مع الإشارة إلى أن الرياضة الأكثر شيوعًا وانتشارًا هي رياضة المشي، تليها رياضات السباحة وركوب الدراجة والركض وتمارين اللياقة البدنية.

“أغذية مصنعة”

وفيما يتعلق بالأغذية والتغذية، صرّح 25,2% من المشاركين بالاستطلاع بأنهم يأكلون طعامًا جاهزًا كالحساء ( الشوربة) المغلّف بالأكياس والوجبات المسخّنة، لكن 2,8% فقط من هؤلاء صرحوا بأنهم يتناولون هذه الأطعمة بوتيرة عالية، بينما صرح 49,6% من المشاركين بالاستطلاع بأنهم يأكلون الأغذية المصنّعة بوتيرة معينة لكن 4,2% منهم فقط يأكلونها بوتيرة عالية.
وتبيّن أن 22,8 من الإسرائيليين يتناولون مشروبات ومرطباتْ محلاّة ( حلوة) بوتيرة عالية، بينما صرّح 9,7% بأنهم يستهلكون يوميًا ( أو يوميًا تقريبًا) مشروبات مخففة من فئة ” الدايتْ”.

” لا ينامون وقتا كافيا”!

واستنتج معدو الاستطلاع أن الإسرائيليين لا ينامون كفاية: ففي حين ينصح الأطباء والخبراء بالنوم ما بين 9-7 ساعات، فقد تبيّن أن المعدّل في إسرائيل هو 6,6 ساعة فقط.

وتبيّن أن 52,6% من السكان ينامون أقلّ من المعدل، وأن 20% ينامون أقلّ من المعدل، وأن 20% ينامون أقل من ست ساعات، مع الإشارة إلى أن النقص في النوم هو واحد من احتمالات ومسببات الإصابة بالسكري والسُمنة الزائدة وضغط الدم الزائد.
وكشف الاستطلاع عن ” بقعة ضوء” تتمثل في أن 20,6% ” فقط” من الإسرائيليين يدخّنون ( السجائر)، مع الإشارة إلى أن هذه النسبة كانت عام ألفين 27,1%!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *