3أخبار الطيبةالمستشار القانوني

الاستشارة العاشرة: الصلاة اثناء العمل

الاستشارة العاشرة من المواطن م.ع : طلب مني صاحب مصنع يهودي ان لا أصلي في مكان العمل بسبب ضغط العمل وهددني بخصم وقت اداء الصلاة من ساعات العمل، ومن ثم هددني بالفصل اذا قمت بذلك .

untitled

والسؤال هو – هل يحق لصاحب العمل أن يمنعني من الصلاة في مكان العمل؟ هل يحق له أن  يخصم وقت الصلاة من ساعات العمل ؟ وهل يحق له أن يفصلني اذا قمت بالصلاة في مكان العمل بدون موافقته؟

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي:  تنقصنا معلومات عن نوع العمل ولكن وفقا للقانون على صاحب العمل أن يتيح لك الصلاة مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف العمل ومقتضيات الصلاة . الا أن القانون الاسرائيلي لا  يلزم صاحب العمل بدفع الأجرة عن الوقت الذي استغل للصلاة  وهي تخصم من ساعات العمل , ولهذا فان الكثير يقوم بالصلاة أثناء فترة الاستراحة لتناول الطعام وعندها لا تخصم من ساعات العمل.

لا يحق لصاحب العمل بتاتا أن يفصلك من العمل بسبب الصلاة الا اذا استمرت الصلاة في مكان العمل وقتا مبالغ به وأكثر من المقبول والمألوف واذا قام صاحب العمل بالفصل فان هذا الفصل تعسفي وغير قانوني ومن الأرجح أن تعيدك المحكمة الى العمل وتفرض على صاحب العمل تعويضات مادية بسبب هذا التصرف غير القانوني. وينصح باجراء الصلاة أثناء فترات الاستراحة وتناول الطعام .

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *