2المستشار القانوني

تغييرات ضريبية جديدة في صفقات بيع أرض بلا مقابل بين الاخوة

بعد التعديل الأخير رقم 76 لقانون ضريبة التحسين ( מס שבח ) الذي تم في سنة 2013  يجب الانتباه  وعدم الوقوع في مطب ضريبي  يمكن ان يكلف غاليا . لقد تم تغيير تعريف “قريب” العائلة  لغرض الاعفاء الضريبي من ضريبة التحسين (ابتداء من 1.8.2013).

لكي تكون عملية البيع بدون مقابل ( هدية ) بين الاخوة معفاة كليا من ضريبة التحسين يجب الاثبات ان هذه الأرض التي تم التنازل عنها لصالح الأخ قد تم الحصول عليها بدون مقابل او من خلال الميراث . قبل التعديل المذكور لم يكن هذا الشرط  مطلوبا.

هذا التعديل يستلزم الفحص قبل القدوم على هذا التنازل اذا كان الشرط متوفرا، واذا كانت الأرض موروثة يجب اثبات ذلك من خلال حصر ارث من المحكمة او تثبيت وصية ان وجدت . وللأسف نرى لدى الكثير من العائلات اهمالا كبيرا في هذا الموضوع، ذلك لعدم استصدارهم حصر ارث لوفيات منذ عشرات السنين.

بقلم: المشرف على الزاوية المحامي توفيق طيبي.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة،  يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

‫2 تعليقات

  1. سؤال : انا اشتريت ارض في سنة 2013 لكن الطابو حتى هذه اللحظه بإسم اصحاب الارض حكنت بدي اعمل طابو بس حكولي كتير غالي لانه انا سجلت בחוזה سعر الارض الي شريتها هل هناك خوف انا انا اقصد من ناحيه قانونيه او بالاخص من ناحية الدوله ، وليس من ورثة الارض نفسها بل الدوله ؟!!  

  2. استاذ توفيق ماذا يقول القانون في حجز سيارات المواطنين من قبل شركات الجباية التابعة للجنة المعينة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *