5صحة

الغذاء السليم مفتاح الرشاقة

تعدّ التغذية السليمة بمثابة المفتاح للحصول على قوام رشيق. وأكّدت ‘الجمعية الألمانية للتغذية” أنّ مَن يرغب في الحفاظ على رشاقة قوامه ينبغي له تناول الأطعمة قليلة أو متوسطة الطاقة.

الغذاء السليم مفتاح الرشاقة
الغذاء السليم مفتاح الرشاقة

أي التي لا تزيد سعراتها الحرارية عن 225 لكل 100 غرام، وأن تحتوي على نسبة عالية من الماء وأن تكون غنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفاكهة.

وأوضحت الجمعية أنّ الشخص البالغ يحتاج إلى 2000 سعرة حرارية في المتوسط يومياً، لافتة إلى أنه يمكن مثلاً إمداد الجسم بـ 150 سعرة عبر تناول 6 حبّات من الجزر بوزن إجمالي 450 غراماً، أو تفاحتين بوزن إجمالي 250 غراماً أو 330 غراماً من الزبادي الذي يحتوي على دهون بنسبة ١.٥ % فقط. بينما يمكن الحصول على كمية السعرات نفسها بتناول نصف قطعة “كرواسون” تزن 30 غراماً فقط أو 130 غراماً فقط من الزبادي كامل الدسم.

ومن هنا سيضطر مَن يرغب في الشعور بالشبع من خلال تناول هذه الأطعمة لإمداد جسمه بكميات كبيرة منها، مما ينعكس سلباً على رشاقة قوامه. وتنصح الجمعية بإضافة القليل من الدهون إلى الأطعمة والحدّ من استخدام المايونيز والزبدة، مؤكدةً أنّه من الأفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدهون أو اللحوم الحمراء أو إزالة حافة الدهون المتوافرة في اللحوم. ووبما أنّ كميات كبيرة من الدهون تتسرّب إلى الأطعمة عند تحميرها في الزيت، تنصح الجمعية بشوي الأطعمة أو طهيها داخل الفرن.

كما أوصت الجمعية بتناول السلطة الخضراء المحتوية على صوص خفيف مع حساء كمُقبّلات؛ إذ يعمل ذلك على ملء المعدة وتجنّب تناول كميات كبيرة من الطبق الأساسي الغني بالطبع بالسعرات الحرارية.

وبالنسبة إلى السكر، شدّدت الجمعية على الإقلال من استخدامه في الأطعمة عند تحضير المخبوزات مثلاً والحدّ من تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية عليه كعصائر الفواكه أو المشروبات الغازية الغنية بالسكر، مؤكدةً أنه يُفضل استبدالها بالمياه أو عصائر الفواكه غير المحتوية على السكر أو الشاي غير المحلى بالسكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *