2المستشار القانوني

الاستشارة الاولى: سؤال في مجال العقارات

سؤال في مجال العقارات :اشتريت قطعة أرض  ولم أقم بتسجيلها  على اسمي بالطابو  . قام البائع ببيع الارض لشخص آخر ( مقابل مبلغ من المال ) لم يكن يعرف بشرائي للأرض . لمن الأفضلية  للحصول على قطعة الأرض ؟ للمشتري الأول ام الأخير ؟.

الاجابة : عموما المشتري الأول له أفضلية على الأخير الا اذا قام الأخير بتطويب الأرض على اسمه دون ان يعلم بالصفقة الاولى .  ولكن في السنوات الأخيرة نلمس توجه آخر في سياسة المحاكم  والموضوع يختلف من حالة لحالة ويتعلق بمدى اهمال الاول مقابل اهمال الأخير وهنالك حالات حكمت فيها المحاكم لصالح المشتري الأخير بسبب الاهمال الكبير للأول الذي لم يقم بتطويب الارض على اسمه  حال شرائه الارض.

من هنا، هنالك خطورة كبيرة يمكن ان تنجم اذا لم يقم المشتري بتطويب أرضه  وعليه يجب تطويب الارض  دون اي تريث او تأجيل .

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة،  يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون 

تغييرات ضريبية جديدة في  صفقات بيع أرض بلا مقابل بين الاخوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *