2حالة الطقس

ما هو مصير الامتحان البسيخومتري !!

تناقلت وسائل الإعلام في الأيّام الأخيرة الماضية خطّة وزير التعليم “شاي بيرون”التي أُطلق عليها “ישראל עולה כיתה- עוברים ללמידה משמעותית”. وما اثار الضجة الإعلامية هو تناقل خبر إمكانية القبول للجامعات بدون الامتحان البسيخومتري، وبعد المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير التربية والتعليم ومتابعه وسائل الإعلام يمكننا التوصل لبعض المعلومات بخصوص الموضوع :


555
* تقترح وزارة المعارف بالاشتراك مع رؤساء الجامعات العمل على خطّة بديلة للامتحان البسيخومتري خلال الأشهر القريبة، وفقها سيشكّل معدّل علامات البجروت في الرياضيات واللغة الانجليزية ومواضيع أخرى لم تذكر بعد علامة قبول للمواضيع المختلفة في الجامعات.

* ستشارك الجامعات في تحديد مواد الامتحانات ومراقبه نزاهة الامتحانات في المواضيع المقررة .

 * هذه الخطّة مشابهه جدًّا لخطة المتسراف (מצרף) التي طُبّقت عام 2003 وألغيت في نفس العام. خطة المتسراف كانت تعتمد  على علامات البجروت في الرياضيات واللغة الانجليزية والتاريخ ولم يكن متابعه من قبل الجامعات لهذه الامتحانات ..

* المُرشحون للمواضيع المطلوبة بكثرة مثل الطبّ والهندسة سيضطرون لإجراء  امتحانات داخلية أخرى ولن يتمّ اعتماد البجروت فقط لقبولهم.

* البروفيسور مناحيم بن شاشون رئيس الجامعة العبرية ورئيس لجنة رؤساء الجامعات قال: “حتى هذه اللحظة نواجه مشكلة مع نزاهة امتحانات البجروت وليست لدينا مشكلة لإيجاد بديل للبسيخومتري , هنالك العديد من المواضيع التي يتمّ القبول إليها اعتمادًا على علامات البجروت فقط، مع ذلك نحن نظنّ أنّ الامتحان البسيخومتري سيبقى لاعبًا مركزيًّا في السّاحة في السنوات القريبة القادمة، وأن هنالك الكثير من الطلاب الذين يريدون المحافظة عليه لأنهم يعتبرونه إمكانية  جيده لقبولهم للجامعات .

* حسب وسائل الإعلام المختلفة , إحدى الإمكانيات التي تقوم وزارة المعارف بفحصها هي الاعتماد على البجروت  كبديلاً للامتحان البسيخومتري فقط للطلاب  الحاصلين على معدل مرتفع جدًّا في البجروت (أعلى من 87) بمستوى 5 وحدات رياضيات و5 وحدات لغة انجليزية. هذا يعني أنّ 10% فقط من الطلاب (وهي نسبة الطلاب الذين يتقدمون لـ5 وحدات في الرياضيات) سيحصلون على إمكانية القبول – بدون بسيخومتري .

بناءاً على ما ذكر نلخص الآتي :

1 . الخطّة البديلة بالنسبة للبسيخومتري سيتم طرحها في “الأشهر المقبلة”، ولم يحدد وقت زمني لتنفيذها .

2. حتى في حال تطبيق الخطة الجديدة سيبقى امتحان البسيخومتري وسيلة للالتحاق بالجامعات بواسطته .

3. الخطة الجديدة لا تشمل كل المواضيع والتخصصات في الجامعات فبعض المواضيع ستبقى حسب علامة البسيخومتري .

4. النقطة الأهم – حسب الخطة أن على الطالب اجتياز امتحانَي الرّياضيات واللغة الانجليزية بمستوى 5 وحدات بعلامات مرتفعة وبظروف امتحان مشابهه للامتحان البسيخومتري لكي تحافظ الجامعات على نزاهتهما وبمشاركة الجامعات في كتابة الامتحانات.

ومن الواضح للجميع ان الحصول عل علامة عاليه في امتحان البسيخومتري قد يكون أسهل من الحصول على علامة عالية في موضوعي الرياضيات والانجليزي بمستوى 5 وحدات .

5. الخطة تتطرق للطلاب الذين سيحصلون على شهادة بجروت بعد سنه 2017 (جيل الثامن وما تحت ), لذلك إمكانية امتحان البسيخومتري للطلاب الذين انهو / سينهون المرحلة الثانوية حتى سنة 2017 لم تتغير .

6. الجامعات في اسرائيل مازلت تشكك في نزاهة امتحانات البجروت لذالك مازلت تميل الى امتحان البسيخومتري.

 وبذلك ينصح طاقم معهد إنفينتي للبسيخومتري والتوجيهة الاكاديمي كل الطلاب الموجودين في المرحلة الثانوية بإكمال مشوارهم وكأن شيئا لم يتغير من ناحية البجروت والبسيخومتري ( وخاصة الحادي والثاني عشر ).

ولكل طالب يطمح بالالتحاق بالمواضيع  المطلوبة بكثرة أن يعمل على الحصول على علامة  عالية بالبسيخومتري وأيضا 5 وحدات رياضيات و 5  وحدات لغة انجليزية (لان عليها بونوس اكبر في حساب المعدل).

وبالنسبة لطلاب الصف التاسع الملتحقين بالمرحلة الثانوية العمل على الالتحاق بتخصصات مع 5 وحدات رياضيات و  5 لغة انجليزية .

معهد إنفينتي للبسيخومتري والتوجية الاكاديمي سيستمر في متابعة الموضوع ويسعدنا أن نجيب على استفساراتكم وتساؤلاتكم، نتمنى النجاح والتقدم لكل طلابنا وفقكم الله لكل ما هو خير. وستجدون الدعم الكامل من طاقمنا حتى نقرب المسافة بينكم وبين إنجاز طموحاتكم بإذن الله تعالى .

سنتابع الموضوع من جهتنا لنمنع أي بلبله بسبب أخبار غير دقيقه من بعض وسائل الإعلام المحلية في الوسط العربي .

للاستفسار عن الخطة الجديدة أقيم رابط لوزارة التربية والتعليم :

http://cms.education.gov.il/educationcms/units/lemidamashmautit/Default.htm

أو الاتصال على معهد إنفينتي للبسيخومتري والتوجية الاكاديمي

المركز الرئيسي : 072-2323176

 فرع المثلث : 03-6131132

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *