2حالة الطقس

“غلوبس”: نتنياهو ادار حسابا مصرفيا سريا خلال توليه مناصب عليا

كشفت مجلة “غلوبس” الاقتصادية الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم النقاب عن ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ادار خلال ولايته الاولى، وخلال توليه منصب وزير في احدى الحكومات السابقة، حسابا مصرفيا سريا للتهرب من الضرائب.

684733[6

اظهرت وثائق حصلت عليها الصحيفة أنه بعد أن انهى نتنياهو  ولايته منصب رئيس الحكومة، ذلك بين العامين 1999 – 2003 ،احتفظ بحسابه في بنك “أوف سكوتلاند” الواقع جزيرة “جيرسي” البريطانية، مما استفاد من الإعفاء الضريبي الكلي. وهكذا تهرب من دفع ضرائب ذات نسب مرتفعة مقابل مدخولاته.

واكدت “غلوبس”  أن نتنياهو  على مدى سنوات اجرى تحويلات مالية من حسابه المذكور، من ضمنها تحويل مالي لحساب المحامي “يتسحاق مولخو” ، وهو احد اكثر المقربين لنتنياهو ومبعوثه الخاص  في الشؤون السياسية.

وأوضحت المجلة أن حساب نتنياهو كان فعالا في الفترة التي اعتكف فيها عن العمل السياسي، واستمر بعد توليه منصب رئاسة الحكومة بين أعوام 1999-2003،  وخلال ولايته كوزير في الحكومة بعد ذلك، كما أجرى نتنياهو وفقا للوثائق تحويلا ماليا في الثالث من فبراير في العام الماضي 2013م بقيمة 145 ألف دولار لبنك “ليمان براذر” وبعد عدة شهور أجرى إصلاحات ضريبية.

وتشير المجلة إلى أن القانون الإسرائيلي يتيح إدارة  حساب خارجي طالما أن صاحب الحساب يقدم تقارير مالية، لافتا إلى أن نتنياهو جنى في تلك الفترة حوالي 15 مليون شيكل من المحاضرات، فضلا عن عمله كمستشار في شركة بريطانية، واعتبر عام 2013 من أغنى السياسيين في “إسرائيل”.

وعقب مكتب نتنياهو على تلك الوثائق بأنها تهدف إلى إثارة الشبهات حول رئيس الحكومة، والحديث يدور عن حساب غير فعال منذ عام 2003، وان تقارير بشأنه قدمت للسلطات المختصة، ويرد في تقارير الوضع المالي  التي قدمها للسلطات.

كما اضاف ان الحساب ليس  فعالا منذ عام 2003، ولكن يتضح من هذه المعطيات إلى أن نتنياهو احتفظ بهذا الحساب في فترة توليه منصب وزارة الخارجية اثناء حكومة أريئيل شارون.

 وتجدر الاشار ان خطوة نتنياهو هذه قانونية تماما، ولا تعرض نتنياهو لأي ملاحقة قضائية. على الرغم من ذلك، فانها اشكالية أخلاقية وهي أن رئيس الحكومة السابق لديه حسابات معفاة من الضرائب ويتهرب من دفع أموال لخزينة الدولة التي كان يتولى إدارتها.

هذا وهاجمت يوم امس الاربعاء نائبة الكنيست شيلي يحيموفيتش، نتنياهو بتعليق مشاركة حادة على صفحتها الخاصة في الفيسبوك، التي ورد فيها : اقترح على نتنياهو في الانتخابات القادمة ان يترشح لرئاسة جزيرة جيرسي، التي اودع فيها امواله، للتهربمن دفع الضرائب لدولتنا، هذه الصهيونية؟ هذا الحس الوطني، هذا  حب الدولة؟ تجاهل دفع ضرائبها، وقاحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *