3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

جنيف: المعارضة السورية تطالب بتشكيل إدارة انتقالية لا تضم الأسد

من المقرر أن تبدأ المفاوضات السورية الرئيسية اليوم الجمعة في مقر الأمم المتحدة في جنيف في الساعة 11 صباحا بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع أن تستمر أسبوعا، ذلك إشراف الأمم المتحدة والقوى العالمية الكبرى

المعارضة السورية تطالب بمستقبل بدون الأسدسيلتقي الابراهيمي مع الجانبين، وفد الحكومة السورية ووفد المعارضة السورية، في نفس القاعدة ويشرح كيف يعتزم المضي قدما. وسيخاطب رئيسا الوفدين الابراهيمي ولن يخاطبا بعضهما البعض.

ورغم ذلك تظل المحادثات هشة في ظل تهديد الجانبين بالانسحاب حيث تقول الحكومة إنها لن تناقش رحيل الأسد بينما تقول المعارضة إنها لن تستمر ما لم يكن رحيل الأسد هو أساس المحادثات.

حدد زعيم المعارضة السورية احمد الجربا مطالبه في محادثات إنهاء الحرب الأهلية في بلده سوريا، مطالبا بتشكيل إدارة انتقالية لا تضم الرئيس بشار الأسد.

وقال الجربا في كلمة اتسمت بالتحدي إن المجتمع الدولي أدرك الآن أنه لا يمكن للأسد أن يبقى في السلطة.

وأضاف “بدأنا التفكير في المستقبل بدونه. الأسد وكل نظامه بات من الماضي الآن. فلا يداخل أحد أي شك في أن رأس النظام انتهى. هذا النظام مات.”

وأضاف أن موسكو الداعم الرئيسي للأسد قدمت تأكيدات بأنها ليست “متشبثة” بالأسد.

وأصر مسؤولون سوريون خرجوا من المحادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي يوم الأربعاء دون الإدلاء بأي بيان على أن الرئيس السوري لن يترك منصبه.

وقال أيضا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري انه لا يوجد مايشير الى ان الاسد مستعد للتنحي على الرغم من اصراره على عدم وجود مكان للاسد في مستقبل سوريا.

وقال كيري في مقابلة مع قناة العربية “هذا رجل ارتكب جرائم حرب ومازال يريد بشكل ما ان يدعى الشرعية ليكون قادرا على حكم البلاد”.

ولكن كيري قال انه قد يكون هناك مكان لمسؤولين من حكومة الاسد في حكومة انتقالية مادامت”ايديهم غير ملطخة بالدماء”.

واكدت الاراء المتضاربة بشأن مستقبل الاسد الصعوبات التي تواجه المحادثات وهي الاولى التي تعقد بين الحكومة والمعارضة منذ بدء القتال.

وقال الجربا إن المحادثات ستكون صعبة وطويلة وستبحث كل “القضايا المحورية” في اطار اتفاق جامع يشمل تشكيل هيئة حاكمة انتقالية.

وقال “هذه هي الأسس التي نتفاوض وفقها وسنطالب بها”.

وهيمنت الحرب الكلامية بين وفدي حكومة الأسد والمعارضة على اليوم الأول من المحادثات يوم الأربعاء. وتبادل الطرفان خلال اللقاء الاتهامات بارتكاب أعمال وحشية ولم يبد أي منهما ما يشير إلى استعداده للتوصل إلى تسوية.

ولا يتوقع كثيرون أن تسفر محادثات السلام عن تقدم لإنهاء الحرب لكن المسؤولين يأملون في إنقاذ محادثات السلام بالبدء بإجراءات أكثر بساطة وعملية لتخفيف معاناة الملايين في سوريا خاصة من يعيشون في المناطق التي لا تصلها المساعدات الدولية.

ويعتقد أن ما يربو على 130 ألف شخص قتلوا ونزح نحو ثلث سكان سوريا البالغ عددهم 22 مليون نسمة من منازلهم ويحتاج نصفهم إلى مساعدات دولية ومن بينهم مئات الآلاف في مناطق معزولة بسبب القتال.

ومن بين المشكلات الكثيرة التي تواجه العملية أن وفد المعارضة لا يضم الجماعات الإسلامية المسلحة المرتبطة بالقاعدة التي تسيطر على معظم الأراضي الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة ووصفت المشاركين في المحادثات بالخونة.

وهناك انقسامات في صفوف المعارضة المسلحة حيث قتل المئات خلال الأسابيع الماضية في معارك بين فصائل متناحرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبط بالقاعدة. ودعا أيمن الظواهري زعيم القاعدة المقاتلين الاسلاميين الى توحيد الصفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *