أخبار الطيبة

هل ستساهم الحاخامية بحسم هوية مدير قسم المعارف في الطيبة؟

مواصفات في عطاء مدير قسم المعارف في البلدية الطيبة تتعلق بالحاخامية الرئيسية في اسرائيل، والاهالي يشجبون، فيما تنفي البلدية عن نيتها بتعيين  شخص من الوسط اليهودي في منصب مدير قسم المعارف في بلدية الطيبة.

رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة اريك برامي
رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة اريك برامي

علم مراسل موقع “الطيبة نت” من مصادر مطلعة ان قسم الايدي العاملة في بلدية الطيبة، قام يوم الاحد الاخير، بإصدار عطاء نشر في صحيفة الاتحاد، ذلك لوظيفة مدير قسم المعارف التابعة للبلدية، خلفا للأستاذ عبد الجبار عويضة، علما ان درية ابو عيطة نائبة عبد الجبار، هي التي شغلت هذا المنصب لعدة اشهر بالوكالة.

العطاء:” ان يكون مؤهلا مرتين من الحاخامية ودرس في يشيفا!”

ويفيد مراسلنا ان بعض الاهالي في مدينة الطيبة قد تفاجاوا من المتطلبات التي حددتها البلدية لهذا المنصب، وهي ان يكون المرشح مؤهلا مرتين من قبل الحاخامية المعترف بها من الحاخامية الرئيسية في اسرائيل، واما البند الثاني فهو ان يمتلك المرشح موافقة بانه درس تعليما كاملا من “يشيفا” (مدرسة دينية يهودية عالية) او بما في ذلك ست سنوات على الاقل بعد ان وصل لجيل 18.

” من اجتاز ثلاث امتحانات من مجمل الامتحانات التي تجريها الحاخامية الرئيسية في البلاد”

واما المتطلب الاخير الذي ينص عليه العطاء فهو اجتيازه بنجاح بثلاث امتحانات من مجمل الامتحانات التي تجريها الحاخامية الرئيسية في اسرائيل.

ويفيد مراسلنا ان هذه الشروط يجب ان تتوفر على الاقل في المرشح الذي لا يملك تعليم اكاديميا كاملا وصاحب شهادة خريج من مؤسسة اكاديمية معترف بها، مع افضلية لأصحاب اللقب الثاني.

مواصفات عادية اخرى…

وهناك مواصفات اخرى عادية مثل صاحب شهادة ارشاد، شهادة تأهيل، او تصريح ارشاد ثابت، خبرة ونجاح في ادارة مؤسسة تربوية او في جهاز التعليم لمدة اربع سنوات، وتصريح بانه لم يرتكب أي مخالفة جنائية في الماضي، علما ان العطاء اشار انه سيمنح الافضلية لأهالي الطيبة.

وحسب المصدر فإن آخر موعد لتقديم الترشيحات هو 31.12.2013، علما انه وحسب المعلومات فإن هناك 11 شخصا تقدموا لهذه الوظيفة.

هل سيكون مدير قسم المعارف في بلدية الطيبة من الوسط اليهودي؟

يشار الى انه من المتوقع ان يعارض اهالي الطيبة البنود الثلاثة التي ذكرت اعلاه، والتي تتعلق بالحاخامية الرئيسية في اسرائيل، لأنها لا تنطبق على كثير منهم بشكل خاص، او في البلدات العربية الاخرى بشكل عام، وهو ما يثير الشكوك بان رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة اريك برامي يسعى لتعيين شخص من الوسط اليهودي في منصب مدير قسم المعارف في بلدية الطيبة.

احد اهالي الطيبة:” هذا يعتبر استهتار من برامي وكأن البلدية ملك له”

وقال احد اهالي الطيبة غاضبا:” نستغرب كثيرا من هذه البنود التي حددتها البلدية، ويجب على الاهالي ان يتحدوا لتغيير هذه البنود وشطبها من العطاء، هذه المواصفات لا تنطبق على الكثير من اليهود، بل تنحصر في بعض اليهود المتدينين، فكيف لأهل الطيبة ان يتعلموا في “يشيفا”؟ وكيف لهم ان يحصلوا على تأهيلا من الحاخامية؟ هذا يعتبر استهتار بآهالي الطيبة، وكأن البلدية هي ملك لبرامي وزمرته”.

” شروط عنصرية مثل شرط الخدمة العسكرية والمدنية”

وأضاف:” هذه شروط عنصرية لآنها تفي بفئة دون اخرى، للآسف اهالي الطيبة في سبات وبرامي يستغل هذا واصبح يجتاز كل الخطوط الحمر، هذه الطريقة نتذكرها كثيرا من الطرق الملتوية لإقصاء العرب عن الوظائف واماكن العمل، حين يضعون شرط الخدمة العسكرية او المدنية، لكن على ما يبدو فان السلطة غيرت من نهجها واصبحت تضع شروطا تتعلق بالجانب الديني لإقصاء العرب اكثر”.

تعقيب بلدية الطيبة:

هذا وصل موقع “الطيبة نت” بيانا، صدر عن مكتب الناطق الرسمي بلسان البلدية حول الموضوع، جاء فيه :”  ان السيد أريك برامي رئيس اللجنة المعينة لا يسعى الى تعيين شخص من الوسط اليهودي في منصب مدير قسم المعارف في بلدية الطيبة، خاصة وأنه أضاف بنداً واضحاً في المناقصة يعطي أفضلية لسكان مدينة الطيبة (أنظروا نص المناقصة).

ومرفق طيه شروط الحد الأدنى لأنظمة القانون والمواصفات لوظيفة مدير قسم المعارف.

وان أنظمة المناقصة تحدد من قبل وزارة الداخلية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الرفاه الاجتماعي.

هذا ونشرت المناقصة حسب القانون في صحيفتين رسمتين باللغة العربية (الاتحاد والصنارة).

وحسب القانون ممنوع نشر مناقصة تشتم منها رائحة العنصرية القومية، الدينية، الجيل، الجنس، وأنه يحظر إلغاء اشتراك المرشحين لأي مناقصة بحسب ما ذكر”.

  اما بالنسبة لما نشر حول ان 11 شخصاً تقدم للمناقصة، الصحيح هو بأن فقط شخصين حتى الآن تقدموا للمناقصة وباب الاشتراك مفتوح حتى نهاية الشهر.

ونص المناقصة واضح جداً ومكتوب بلغة مفهومة للجميع وخاصة لمن يريد أن يكون مدير قسم معارف فق بلدية الطيبة.

وأخيراً، البلدية تحث جميع من يروا بأنفسهم مناسبين لوظيفة مدير\ة قسم المعارف وخاصة من سكان الطيبة بالاشتراك في المناقصة حتى نهاية الشهر”.

الى هنا نص ما تضمن نص البيان.

الحاخامية الرئيسية في اسرائيل. هل ستساهم بحسم هوية مدير قسم المعارف في بلدية الطيبة؟
الحاخامية الرئيسية في اسرائيل. هل ستساهم بحسم هوية مدير قسم المعارف في بلدية الطيبة؟
العطاء كما وصلنا
العطاء كما وصلنا
البنود المستفزة. اضغط على الصورة للتكبير
البنود المستفزة. اضغط على الصورة للتكبير

‫12 تعليقات

  1. برامي انت الشخصيه التي تكون بالافلام الشخصيه الغير محبوبه فلو تفرجينا عرض اكتافك

  2. בראמי למה פרסמתה המכרז בעיתון אל סונארה רחוק מעיתונים בטייבה , כי כבר המועמד שלך תפרתה לו התפקיד ……שלח אותך אלינו מי בחר בך ……עוף לנו מהחיים

  3. مستاهلين لأنكم لحد هسا بتحكوا باسم العاءليه لازم ضربه بالرأس علشان ترجع الذاكره. اذا لسه ما صحينا معناها لازم ضربه أقوى بلكي اطلعتنا للشارع وللاعتصام لحد هسه سكرانين

  4. واللة هو معوا حق…. انتوا مسغربين هى البلد مغظوب عليها من رب العالمين لانوا الكل نايم وبقول شو بعنينى انشء اللة ابتصحوا بس بكون الوقت متاخر

  5. טייבה בדרך לתהום….הצילוווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווווו

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *