3أخبار عالمية

التوصل إلى اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الدولية العظمى

الدول الكبرى تتوصل الى اتفاق مرحلي مع ايران حول تجميد البرنامج النووي الايراني.

P803946
التوصل إلى اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الدولية العظمى

تم في جنيف في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاحد،  التوصل إلى اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الدولية العظمى الست حول البرنامج النووي الإيراني يسري مفعوله لستة أشهر .

وتعهدت إيران طبقا للاتفاق بعدم توسيع برنامجها لتخصيب اليورانيوم وعدم ممارسة التخصيب بنسبة تزيد على خمسة بالمئة بالإضافة إلى عدم المضي قدما في بناء مفاعل إنتاج البلوتونيوم في أراك .

بالمقابل ينص الاتفاق على تخفيف العقوبات الدولية عن إيران بمبلغ يعادل سبعة مليارات دولار على شكل السماح لها بالاستفادة من بعض عوائدها النفطية المجمدة وتخفيف القيود عن بعض صناعاتها .

وصرح الرئيس الأميركي باراك أوباما بان الاتفاق مع إيران يُعدّ خطوة هامة أولى نحو حل شامل للملف النووي الإيراني من منطلق اجهاض فرصة حصول طهران على قنبلة نووية . وأقر أوباما بأنه يعي تشكيك إسرائيل وحليفات واشنطن الخليجية في جدوى الصفقة الحالية مع طهران .

واوضح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الاتفاق لا يمنح إيران حق تخصيب اليورانيوم معتبرا أنه يعيد برنامجها النووي إلى الوراء ويحسّن امن إسرائيل وحلفاء آخرين لواشنطن . واضاف كيري ان رئيس الوزراء صديق له ويتحادث معه باستمرار مؤكدا ان الخلافات بينهما حول التكتيكات لا تعني اختلافهما على الإستراتيجية .

من جانبه اشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالاتفاق بين بلاده والقوى العظمى قائلا إنه سيفتح آفاقا جديدة مشيدا بأداء الفريق المفاوض الإيراني . أما وزير الخارية الإيراني محمد جواد ظريف وصف الاتفاق بإنجاز هام مؤكدا أنه يجب على العالم احترام حق بلاده في التخصيب للأغراض السلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *