2أخبار الطيرةالأخبار العاجلة

الطيرة – توضيح من البلدية بخصوص الرسوم المدرسية

على إثر القرار الذي أتخذ في مدرسة النجاح الابتدائية بمدينة الطيرة، وتذمر العديد من أهالي الطلاب حول مطالبتهم بدفع مبلغ سنوي اضافي، أصدر قسم المعارف في بلدية الطيرة توضيحات مهمة بهذا الخصوص لجميع المدراء في المدارس،

888
ملف التوضيح من قبل البلدية

وتوجه إلى وزارة المعارف لعقد جلسة مستعجلة من أجل وضع سياسة موحدة لجميع المؤسسات التعليمية في الطيرة، وخصوصاً أنّ القرار يتناقض مع قرارات لجان أولياء أمور الطلاب وقسم المعارف في الطيرة الذي أنتهج في السنوات القليلة السابقة حتى اليوم. وقد جاء في هذه التوضيحات المبعوثة للمدراء ما يلي:

“بعد القرار الذي اتخذته مدرسة النجاح الابتدائية ومطالبتها لأهالي الطلاب بدفع رسوم أضافية، توجهت بلدية الطيرة إلى وزارة المعارف لعقد اجتماع عاجل وبحث هذا الموضوع وتوحيد القرارات الخاصة المتعلقة بجباية الرسوم المدرسية في جميع مدارس الطيرة.
إنّ البلدية ترى بهذا القرار في هذا الوقت بالذات قراراً متسرعاً وغير مدروس وعلى المسؤولين التروي ودراسة جميع أبعاده مع الجهات المعنية، وإعداد تخطيط مناسب بحيث يُلائم بكل تفاصيله متطلبات التوجهات الإدارية والأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوسط العربي والوضع الاقتصادي الصعب للمواطن العربي عامةً والطيراوي خاصةً، وخصوصاً بهذا الوقت ونحن على أعتاب عيد الأضحى المبارك، والمصاريف الجمّة التي يترتب دفعها من قبل الأهالي.

قسم المعارف في بلدية الطيرة قام بنشر توجيهات لجميع مدارس الطيرة بهذا الخصوص حسب التوجهات الوزارية، وقد طالب المدراء بالالتزام بهذه الإرشادات بكل تفاصيلها. وأنّ المبلغ الوحيد الذي يُلزم الأهالي بدفعه مع افتتاح السنة الدراسية التعليمية هو التأمين الشامل للطالب الذي يبلغ (49) شاقل، ويجب أن يُدفع لبلدية الطيرة من خلال المدرسة، وتوجيهات وزارة المعارف توصي بتوصيله للبلدية لتغطية رسوم التأمين، ولكن البلدية ومن منطلق دعمها لمؤسساتها التعليمية، تُبقي هذا المبلغ تحت تصرف المدارس وتقوم هي بدفع تلك الرسوم من ميزانياتها الخاصة. وقد ركّزت توضيحات قسم المعارف للمدراء بعدم التعرض لأي طالب لا يقوم بتسديد تلك الرسوم، وعدم معاقبته أو منع أي خدمة معينة تُقدم له، والقيام بالتوجه للبلدية والتنسيق لترتيب الدفع عنه.

أمّا بما يخص رسوم الأهل الإضافية وخصوصاً الرحلات المدرسية، فقد تمّ الطلب من المدراء الالتزام بالتوجهات الإدارية التي تنص على الحد الأقصى المسموح جبايته (حسب القائمة المرفقة) سنوياً. وفيما يتعلق بالدفع من أجل السلة التربوية فقد أكد قسم المعارف على أنّه لا يمكن تنفيذها بدون موافقة الأهل، وبدون وضع خطة مُفصّلة وبرنامج واضح يُعرض ويوافق عليه جميع المسؤولين في البلدية ووزارة المعارف ولجنة أولياء أمور الطلاب مع توزيعه وموافقة الأهل عليه”.

‫3 تعليقات

  1. الجباية تمت وفقا لنشور المدير العام لوزارة التربية والتعليم (חוזר מנכ”ל)ولكن هناك من يسكب الكاز ويشعل النار بدون وجه حق. للتاكد من كلامي يمكن مراجعة التعليمات في موقع الانترنت الخاص بوزارة التربية والتعليم ستجدون ان المدرسة تصرفت حسب التعليمات بالضبط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق