صحة

النوم وتأثيرة على وزنك!

يحتاج الإنسان الراشد من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة من النوم المتواصل. ولكن المسوحات التي أجريت مؤخرا تظهر أن قرابة 50% من البشر ينامون نصف هذا العدد من الساعات. وأن أكثر من النصف لا ينامون نوما مريحا متواصلا.

النوم وتأثيرة على وزنك!
النوم وتأثيرة على وزنك!

وتقول الدراسات إن اضطرابات النوم تؤثر على أداء أجسادنا في الحياة، وعلى أدائها فيما نطلبه منها، مثل العمل والرجيم والرشاقة ..إلخ. ولكن كيف يحدث ذلك. تعالوا نستكشف معا عالم أجسادنا وعلاقته بالنوم.

– التغيرات الهرمونية
إن النقص في النوم أو اضطرابات النوم أيضا تسبب زيادة في هرمون الجريلين وهو هرمون يزيد من الشهية. كما أن اضطرابات النوم تقلل من هرمون ليبتين الذي يشعر الجسم بالشبع.

– حرق أقل للسعرات الحرارية
مثلما يتسبب نقص النوم في خلل الهرمونات، فإن زيادة النوم تتسبب في حرق أقل للسعرات, فإن زاد معدل النوم عن المعقول، يميل الجسم للكسل كما أن نشاطاته وحركته تصبح أقل وأكسل وأبطأ وبالتالي حرقه للسعرات يقل أيضا.

– يؤثر على طبيعة الطعام الذي تحبينه
إذا كنت تعانين من اضطرابات في النوم فهذا يجعلك تفضلين تناول أطعمة حلوة ومبهجة مثل الحلويات والشوكلاتة، وبالتالي زيادة كمية الطعام الذي لا بد أن تخففي منه قدر المستطاع.

– قلة النوم تزيد الأكل ليلا
إذا كنت تعانين من قلة النوم، فهذا يعني المزيد من السهر والأكلات الخفيفة ليلا، الشيبس والحلوى ويغير من سلوكك الغذائي فتصبحين معتادة على تناول الطعام بين الوجبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *