3أخبار محلية

الغاء امتحانات “الميتساف” في المدارس الابتدائية والاعدادية السنة القادمة

نهج جديد في وزارة التربية والتعليم يقوده الوزير شاي بيرون، بعد أن أصدر قرارا ينص على عدم إقامة إمتحانات “الميتساف” الخارجية في السنة الدراسية القادمة، والتي يتم من خلالها إجراء مقارنة بين المدارس الإبتدائية والإعدادية في إسرائيل.

117db9139d7769912e01f2cda03523a3

وقد تم تفسير قرار الإلغاء بأن نشر نتائج الإمتحانات علنا سبب ضغطا بين الطلاب كما ويشكك في مصداقية الإمتحانات وإمكانيات طواقم التربية والتعليم. ووفقا للقرار فستقام لجنة للتوصية على برنامج بديل لإمتحانات الميتساف، والذي سيتم تمريره بشكل تدريجي في المدارس بداية السنة الدراسية القادمة، في المقابل سيستمر تنفيذ إمتحانات الميتساف الداخلية كالمعتاد.
نتائج
يذكر أن إمتحانات الميتساف تجرى في المدارس الإبتدائية والإعدادية في أربعة مواضيع مركزية وهي: الرياضيات، اللغة الإنجليزية، العلوم، واللغة الأم، حيث يتم تمرير إمتحاناي ميتساف خارجيين مرتين في السنة، ويشار إلى أن الوزارة لا تلزم المدارس بتمرير نتائج إمتحانات الميتساف الداخلية لمكاتب وزارة التربية والتعليم ، بعكس ما يجري في الإمتحانات الخارجية.

ووفقا لما جاء في أقوال الوزارة فإن ” نشر النتائج في السنوات الأخيرة شكل إستخداما غير مناسب للإمتحانات الخارجية، وأدى إلى خلل في النظام المدرسي بين العلامات والنتائج وبين القيم والمؤشرات الإجتماعية”.

وجاء أيضا في بيان للوزارة أن ” مدراء المدارس واجهوا معضلات ومشاكل صعبة وشعروا بأن هناك إنتهاك للثقة الممنوحة لهم والتي يستحقونها ، كما وتقام في المدارس تحضيرات مكثفة قبيل إمتحانات الميتساف على حساب ساعات التعليم الأمر الذي تسبب بظاهرة سلبية وهي شراء كراريس للتحضير للإمتحانات إضافة لتحضير الطلاب خلال العطل، كما وتم إجراء مقارنات غير عادلة وغير صحيحة بين المدارس، الامر الذي شكل جوا تربويا غير صحيح يعتمد على قوائم تسببت بأضرار للمدارس وسمعتها”.

وفي تصريح لوزير التربية والتعليم شاي بيرون، قال:” الرسالة هي أننا جننا وتخبطنا، الإمتحانات الخارجية أصبحت شيئا يحولنا ويغير مسارنا من تعليم إلى تعليم بجدول قياسي”.

وأضاف الوزير بيرون :” لدينا مشكلة مع مسألة حرية إكتساب العلم والمعلومات، وأنا لا أحب الواقع الوهمي الذي يتم فيه تصنيف المدارس والمدن بحسب النتائج كل مرة من جديد”.

‫3 تعليقات

  1. אני חושב ששר החינוך ראה את החגיגות עם הסוסים והושפע מהמופע התיאטרוני המצחיק עם הסוסים והצילומים עם הסוסים יחד באופן השלילי מהמופע המאכזב והיה לו פחד שהמנהלים יבואו עם סוסים ללימודים והתלמידים יושפעו מהמופע ההזוי והבזוי והדחוי והחליט לשים קץ לחגיגות המבזות שלא יהפוך להרגל הזוי ובזוי ודוחה ואז החליט בצורה חכמה ונבונה לבטל את המבחנים האלה שממילא לא הועילו כלום אני מברך מקרב לב את שר החינוך על החלטתו האמיצה והנבונה שלא נתבזה יותר וכך הסוסים יישארו ללא פעולה וללא עייפות יתר וכך ייוולדו סוסים קטנים בשקט תודה רבה לך אדוני השר כל הכבוד לך יישר כוח !!!!!

  2. احسن يخلف عليهم عقبال ما يلغوا المهمات البيتية الي بدلوها عن الامتحانات يعني انا طالب من مدرسة ابتدائية بس بدرس للامتحانات والمهمات مهي عن الانترنت من چوجل والمهمات طبعاً هي للاهل هومي الي بتعبو عليها والطالب بس عليه يكتبها او ينسخها هاي الصراحة الي كل اولياء أمور الطلاب غير راضيين عن هذا القرار الوزاري طيب الامتحانات كنا قبل ما ييجي موعد الامتحان بخمسة ايام كنا انحضرله ونعمل له ميت حساب علشان ننجح ونجيب علامة وبالفعل هاي الحقيقة كنا والله انجيب علامة وافية !!بس تبقى مشكلة المُهِماتْ الي اليوم هي بدل الامتحانات ما إلها اي لزوم فقط تضييع وقت ،الامتحانات بتخلي المعلومات في ذهن الطالب والمهمات انا برأيي كانها اسقاط واجب اللهم بس الطالب يؤدي هالمهمة علشان اكامن علامة بس بالاخير بيجي المعلم يسأل الطالب عنها يعني يختبره ما بعرف شو بدو يجاوب (طبعاً ليس جميع الطلاب ) والله حرام الإمتحانات بتخلي الطالب بحالة كانه يدرس لمرحلة اعدادية او لمرحلة ثانوية وهذا الشيء جيد وجميل بس وبعدين بنروح وبنرجع لقصة المهمات ؛؛ يعني اتشاطرت واتفصحنت الوزارة على قرار إلغاء إمتحانات المتساڤ يعني المهمات صارت احسن من امتحانات المتساڤ؟ يعني انا في الصف السادس لمن اوصل للصف الحادي او الثاني عشر يعني بلغوا إمتحانات المچين و إمتحانات البچروت ؟؟؟؟يمكن الله اعلم شو إمخبيتلنا وزارة التعليم مفاجئات في المستقبل والله بالهم فاضي على الآخر كل فترة قرار جديد أهلين يا هلا يلا يلا ؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *