أخبار محلية

العثور على فيروس “شلل الأطفال” في مياه الصرف الصحي بباقة الغربية

في فحوصات الرصد التي أجرتها وزارة الصحة تم العثور على فيروس البوليو في أنظمة الصرف الصحي التابعة لمدينة باقة الغربية وهي النقطة التي تعتبر الاكثر شمالا لتواجد الفيروس، حيث ان اغلب الاماكن التي وجدت فيها الفيروسات هي في جنوب البلاد ومركزها.

1130

لكن وحتى هذه اللحظة لم يتم العثور ولا على حتى حالة مرضية واحدة، لذلك، من المهم جداً مواصلة حماية السكان وتطعيم الأطفال.

بالمقابل تستمر عملية التطعيم في جميع انحاء البلاد، وقد تم تطعيم 182 الف دون جيل التاسعة، منهم تطعم اليوم حوالي 48 الف.

يذكر انه في إطار عمليات الرصد الروتينية لفيروسات البوليو التي تقوم بها وزارة الصحة في أنظمة الصرف الصحي، تم العثور على وجود فيروسات بوليو غير مركبة من النوع 1 بكمية ملحوظة في عدد من أنظمة الصرف الصحي في جنوب البلاد، وأضيفت إليها مراكز أخرى خلال عمليات الرصد التي تتم اليوم في جميع أنحاء الدولة. وقد تواصل وجود هذا المعطى من شهر شباط/فبراير 2013 بدون علامات واضحة على الانخفاض في كمية الفيروسات.

إن الحديث هو عن حدث استثنائي الأول من نوعه منذ بدأت وزارة الصحة بعملية رصد فيروس البوليو في أنظمة الصرف الصحي في عام 1988.

خلال فحوصات البراز التي أجريت في الجنوب تم إيجاد أدلة إضافية على وجود الفيروس بشكل واسع في صفوف البشر في منطقة الجنوب. لا يوجد دليل على وجود حالات مرضية بالبوليو(شلل الأطفال) في إسرائيل.

تشير المعطيات إلى أن المجموعة الرئيسية التي تنقل الفيروس هي أطفال حتى سن 9 سنوات (مواليد 2004 فما بعد). هؤلاء الأطفال (مواليد 2004 فما بعد)، وعلى الرغم من كونهم مطعمين ضد المرض، يمكنهم نقل الفيروس بشكل واسع إلى أطفال وبالغين آخرين، بدون أن يطوروا علامات المرض.

إن أنجع وسيلة لوقف نقل الفيروس هي إعطاء جرعة من التطعيم الحي المضعف (OPV) بقطرتين، للأطفال الذين لم يتلقوا هذا التطعيم في الماضي.

نشدد بهذا على أن بقية السكان في إسرائيل (الأكبر سنا من 9 سنوات) قد تلقوا في الماضي التطعيم الحي المضعف (OPV).

لقد تم اتخاذ عدة خطوات من أجل تقليص خطر الأعراض الجانبية حتى مستوى الصفر نتيجة التطعيم الحي المضعف(OPV) الذي سيتم اعطاؤه في الحملة الحالية:

سيتم إعطاء التطعيم لمن تلقى في الماضي تطعيم (IPV) فقط. ولن يتم إعطاء تطعيم (OPV) لمرضى مع اضطراب في الجهاز المناعي أو لمن لديهم أقارب يعانون من هذا الاضطراب. التطعيم الذي سيتم استعماله هو تطعيم محسن بالمقارنة مع التركيبة التي استعملت في الماضي، وهو يشمل تطعيماً ضد أنواع البوليو 1 و- 3، أي أنه يشمل ثلثي المركبات فقط الأمر الذي يقلص الخطورة بشكل أكبر.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 98% من سكان إسرائيل قد سبق وتلقوا التطعيم.

بعد تلقي التطعيم يجب الحرص على قواعد الوقاية الشخصية من خلال غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل بعد استعمال المرحاض، قبل وبعد ملامسة الطعام، وكذلك قبل وبعد تبديل حفاظات الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *