صحة

اعوجاج إبهام القدم: أسبابه وعلاجه

تُعد القدم من أكثر أعضاء الجسم التي تتعرض للإجهاد بفعل التحميل المستمر عليها ، ثم يسهل إصابتها بالتشوهات ، مثل اعوجاج إبهام القدم. ولا يمثل اعوجاج الإبهام مشكلة جمالية فحسب ، بل صحية أيضاً. في الكثير من الحالات ، يتم علاج هذه المشكلة على يد معالجي الأقدام ، لكن في الحالات المتأخرة لا يكون هناك مفر من الخضوع للجراحة.

اعوجاج إبهام القدم: أسبابه وعلاجه
اعوجاج إبهام القدم: أسبابه وعلاجه

وأوضح اختصاصي تقويم العظام نيلس لينين أنّ الأقدام تتحمل عبئاً كبيراً خلال الحياة اليومية. إذ يتم تحريكها مع كل خطوة نخطوها ، ثمّ تتعرض لحمل كبير يجعلها عُرضة للإصابة بالتشوهات على الدوام ، وأوضح لينين أنّ الإصابة بتشوهات القدم ترجع إلى انتعال أحذية سيئة أو عوامل وراثية أو زيادة الوزن.

أعراض مختلفة

وأشار لينين إلى أن أعراض هذا التشوه تظهر في صورة احمرار مقدمة باطن القدم وتوّرمها مع التفاف الإصبع الأكبر حول الاصبع المجاور له ، لافتاً إلى أنه لا يتسبب فقط في إفساد مظهر القدم عند انتعال أحذية مفتوحة ، إنما يؤدي أيضاً إلى الإضرار بالمفاصل والعظام.

ويلتقط البروفيسور توماس موكلاي ، عضو مجلس إدارة “الجمعية الألمانية لجراحة القدم”، طرف الحديث ويقول: “يُمثل اعوجاج إبهام القدم وغيره من التشوهات في أصابع القدم الصغيرة أكثر المشاكل الشائعة في جراحات القدم”، لافتاً إلى أنه عادةً ما يتم التوجه لمعالج القدم عند الإصابة بتشوهات القدم.

 سُبل العلاج

ولعلاج هذه التشوهات، أوضح لينين أنه ينبغي علاجها في البداية بوضع لاصقة عليها كاللواصق المصنوعة من السيليكون لتخفيف الضغط عليها، مطمئناً أنه يُمكن لاختصاصي علاج القدم علاج الظواهر المصاحبة لهذا الانحراف كمسامير القدم أو التقرنات الجلدية الظاهرة عليها.

من ناحية أخرى ، أكدّ الطبيب الألماني أنه لا بد من نعال مناسبة لحالة المريض تحت إشراف صانع أحذية طبية ، لكن إذا استمرت معاناة المريض ، أكدّ البروفيسور الألماني موكلاي أنه لا بد حينئذٍ من الخضوع للجراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *