أحداث خاصةأخبار محلية

كيري: إسرائيل والفلسطينيون أرسوا الاساس لاستئناف المحادثات.

في تصريحات اطلقها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة ان قال :” اسرائيل والفلسطينيين أرسوا الأساس لاستئناف محادثات السلام بعد توقف دام نحو ثلاث سنوات”.

وزير الخارجية الامريكي، جون كيري
وزير الخارجية الامريكي، جون كيري

وقال كيري للصحافيين في العاصمة الأردنية عمان “توصلنا لاتفاق يضع أساسا لاستئناف المفاوضات المباشرة بشأن قضايا الوضع النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين’. وأضاف ‘الاتفاق مازال في مرحلة التبلور”.

وقال: “افضل سبيل لمنح هذه المفاوضات فرصة هو الحفاظ عليها سرية. نعرف ان التحديات تتطلب بعض الخيارات الصعبة جدا في الايام القادمة. لكنني اليوم متفائل”.

واكد الوزير الامريكي الذي انهى سادس جولة له في المنطقة، انه سيجتمع مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ونظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني في واشنطن “للبدء بالمحادثات خلال الاسبوع المقبل”.

واشاد بـ”شجاعة” الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مضيفا “لا احد يعتقد ان الخلافات (القائمة) منذ وقت طويل بين الجانبين ستحل بين ليلة وضحاها او ستزول هكذا. نحن ندرك انه في مواجهة التحديات ينبغي القيام بخيارات صعبة جدا في الايام المقبلة”.

لكن كيري اكد “رغم ذلك” انه “مفعم بالامل اليوم بسبب القيادة الشجاعة للرئيس عباس ورئيس الوزراء نتنياهو. لقد اختار الاثنان القيام بخيارات صعبة وقد اديا دورا محوريا”.

من جهته، اوضح الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في بيان مساء الجمعة انه “نتيجة اللقاءات والمحادثات المطولة التي جرت بين الرئيس عباس والوزير كيري خلال الأيام الأخيرة، فلقد تحقق تقدم، الأمر الذي يمَكن من الموافقة على المبادئ التي تسمح باستئناف المفاوضات”.

لكن أبو ردينة لفت الى انه “يوجد تفاصيل معينة ما زالت بحاجة إلى إيجاد حل لها، وإذا ما سارت الأمور على ما يرام فإن الوزير كيري سيوجه الدعوة إلى صائب عريقات وممثل عن الجانب الإسرائيلي للقائه في واشنطن لإجراء محادثات أولية في الأيام القريبة القادمة”.

ومن رام الله اعلن مسؤول فلسطيني في وقت سابق من مساء الجمعة ان الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الامريكي ادت الى التوصل الى صيغة سيعلن بموجبها كيري استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته “تم التوصل الى صيغة سوف يعلن بموجبها وزير الخارجية الامريكي جون كيري انه تم الاتفاق على استئناف المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية”.

وبعد لقاء مطول مع الرئيس محمود عباس مساء الجمعة، غادر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الجمعة، الى عمان واعلن من هناك استئناف المفاوضات. وقالت مصادر أنه تم تقديم تطمينات للقيادة الفلسطينية بعرض مقدم من كيري يتم بموجبه خوض تجربة المفاوضات لفترة معينة.

وليلة الخميس الجمعة، اجرى الرئيس باراك اوباما اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لحضه على العمل على احياء المفاوضات “في اسرع وقت”، وفق ما اعلن البيت الابيض، وذلك بعدما رفض الجانب الفلسطيني المعايير التي اقترحها كيري.

وكان كيري اجرى مشاورات عبر الهاتف مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين استمرت اربع ساعات، وفق مصادر دبلوماسية امريكية.

واتخذ كيري قرار الاجتماع بعباس الذي كان التقاه مطولا الثلاثاء والاربعاء في عمان بعد مشاورات اجراها صباح الجمعة مع عريقات في العاصمة الاردنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *