2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

القنال 10 يكشف عن فضيحة عنصرية جديدة مدوية ضحيتها طيباوي

بعد التصرف العنصري الذي اقدمت عليه ادارة مدينة الملاهي “سوبر لاند” الاسبوع الماضي، كشف “القنال 10” للتلفزيون الاسرائيلي مساء اليوم عن فضيحة عنصرية جديدة ضد العرب في البلاد هذه المرة من قبل البنوك.

2

فقد قال مراسل القنال 10 في تقريره انه تجول في عشرة فروع لبنك العمال (هبوعليم) في مناطق مختلفة في الوسط اليهودي وارسل مواطنا عربيا ليطلب من موظفي البنك نقل حسابه من فرع البنك في بلدته العربية الى الفرع المذكور من البنك. وفوجئ القنال 10 والمواطن العربي بأن فرعين فقط استجابا لهذا الطلب وهما فرع حيفا المدينة المختلطة وفرع رمات افيف.

وعلى ارض الواقع فإن إبراهيم وهو شاب من الطيبة، يعمل في محيط بلدة تسور يجئال القريبة من مدينته الطيبة، توجه الى موظفة بنك العمال في تسور يجئال طالبا نقل حسابه المصرفي من فرع الطيبة الى فرع تسور يجئال فرفضت الموظفة لنفس السبب الذي تم رفض العرب في 10 فروع للبنك قائلة له: “ما من سبب مقنع او دافع لتحويل حسابك الى تسور يجئال”.

والغريب في الامر ان الموظفة صرحت اثناء حديثها للمواطن العربي ابراهيم ان على كل شخص ان يكون حسابه في فرع البنك في مكان سكناه –وذلك خلافا لما ينص عليه القانون بخصوص البنوك، علما بأن توجه ابراهيم الى مديرة فرع البنك لم يسعفه كذلك.

بعد هذه الواقعة بخمس دقائق دخل نفس فرع البنك محقق القنال 10 وهو مواطن يهودي من مدينة هرتسيليا التي تعتبر ابعد عن تسور يجئال من الطيبة بكثير، فاستجابوا لطلبه ولم يفصله عن مبتغاه سوى توقيعه.

وقال ابراهيم الذي كان متخفيا طوال التقرير في تصريحاته للقنال 10: “يطلبون مني ان اؤدي واجباتي وان اشعر بانتمائي للدولة لكن عندما اطلب هذه الطلبات الاساسية فانهم يرفضون، عندما دخل مواطن يهودي ابيض من رعنانا استقبلوه اما انا ولأنني عربي اسود من الطيبة فقد رفضوني”.

ويفيد مراسل موقع “الطيبة نت” بأن ذات الواقعة تكررت مع آية وهي شابة عربية من يافا تعمل في القنال التربوي في رمات افيف قرب تل ابيب، وقد اجابها المسؤولون بأنها ليست من سكان رمات افيف وليس لديها دافعا مقنعا لنقل حسابها رغم انها تعمل في المنطقة، وعلى العكس تماما فقد استقبل ذات الفرع شابا يهوديا اتى بعدها بقليل لنفس الطلب وكان بنفس ظروفها، يعيش في يافا ويعمل في رمات افيف.

واعربت في نفس التقرير شابة اخرى من الطيبة وهي دعاء عازم عن “استيائها من هذا التصرف” مشيرة إلى “ان الشعور هو شعور، مؤلم، مخيب للآمال وصعب جدا، شخصيا لا اعلم عن قوانين من هذا النوع بإمكاني ان انتقل الى كل مصرف اريد ولا يهم ان كنت عربية ام يهودية القومية”.

تعقيب ادارة بنك هبوعليم: نحن آسفون

وفي تعقيبهم على التقرير، قال بنك العمال (هبوعليم) : “ادارة بنك العمال تعرب عن أسفها جراء هذه الوقائع التي لا تعكس سياسية البنك والروح المتبعة في التعامل . بنك العمال يرى نفسه بنك للمساواة والتعددية، ولا يميز بين زبائنه على خلفية اصولهم اطلاقا ، من طبيعة الامور وعند فتح حساب في البنك ان يتم توجيه اسئلة مختلفة روتينية لمعرفة الدافع الذي جاء بالزبون لهذا الفرع دون غيره ، وليس المراد من ذلك اي قصد للتمييز. ادارة البنك تنوي العمل بسرعة من اجل عدم تكرار هذه الحوادث، نعتذر لكل زبون شعر بالإساءة من الخبر المنشور، ولن نتهاون بالموضوع”.

‫13 تعليقات

  1. اولا العنصرية ممنهجة ةمبرمجة وهي حقيقة بشعة مهما حاولوا تجميلها بكلمة “آسف” تظل بشعة ونقطة سوداء على جبين مجتمع يدعي الديمقراطية والإنسانية والمساواة بين جميع افراده اي هراء هذا وأي زيف. لسنا مصدومين فالحقيقة عارية كشجرة عارية في الخريف.

  2. هذه ظاهرة ليست جديدة في الفرعين وهي أتت على خلفيت توصيات وتشديد من مدراء الفروع لإدارة البنك حتى يحافظوا على الزبائن ومنعهم من الانسلاخ من الفرع وذلك لان إدارة البنك تعمل على المقارنة بين نتائج الربح والخسارة بين الفروع وكل مدير فرع يرى نفسه في حالة منافسة مع غيره من المدراء والفروع لنفس البنك

  3. اليهود بتصرفوا تصرف عاااادي جدا وفش في اشي غريب ،، لما يشوفوا كيف العرب بكرهوا بعض وفش عربي بهتم لدم عربي ثاني فكروا انهم العرب رخااااص وبهتموش ببعض وقالوا ما دام العرب بكرهوا حالهم فليش احنا نحبهم ؟؟؟ اذا همي بحافظوش ولا بهتموا ببعض ليش احنا نحافظ ونهتم ؟؟ بالزبط عهاد الاساس بتصرف البوليس مع العرب لما يعملوا تفتيش بدار حدا بقلبوا الدار وبخلوش فيها اشي زي ما عملوا قبل يومين بدار معينه ، عند اليهود مستحيل يعملوا هيك لانهم وقتها رح يوقفوا كل اليهود وقفه وحده .. احنا عاملين زي كوم القش اذا كانت قشه وحده بنقدر نكسرها وهيك العرب واذا كان كوم قش صعب كسرو وهاي اليهود .. للاسف

  4. لا غريب في هذا الأمر فالعنصريه صفه من صفات اليهود واكبر دليل على ذلك ان عنصرية اليهود حتى فيما بينهم (اشكيناز ومزراحيم ) ومن يتعرف على اليهود اكثر يعرف هذا الأمر جيدا ، ولكنني أتسائل لماذا زادت العنصرية تجاه العرب بهذا الشكل ؟ والجواب حسب رأيي ان احد أسباب هذا الأمر هو تصرفات بعض العرب السيئة والتي أعطت اليهود ذريعة حتى يخرجوا علينا بمثل هذه القرارات العنصرية .

  5. يا عمي من زمان وحنا انقول اليهود أعدائنا ولا عمرهم صاحبونا وهيهم كل يوم قصة بتبين قديش همي عنصريين
    الإسلام هو الحل

  6. ولكن ما سبب نقل الحساب ، من حقه تشغيل حسابه بدون نقل في اي فرع من الفروع المتواجده في جميع فلسطين المحتله،.

  7. اليهود عنصريون من يومهم ولا جديد في ذلك -الافضل عدم التعامل معهم ولا حتى في افرع البنوك التي يملكونها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *