2أخبار محليةالأخبار العاجلة

الجميع يستعد لموجة الغلاء الجديدة اعتبارا من منتصف الليلة الماضية

دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الليلة الفائتة (السبت قبالة الاحد) النسبة المئوية الجديدة لضريبة القيمة المضافة التي ترتفع من 17% كان معمولا بها الى الآن لتصبح 18% اعتبارا من صبيحة الغد.

1

وكأن رفع ضريبة القيمة المضافة لا يكفي، فجاء رفع اسعار الوقود ايضاً في نفس التوقيت ليتحول الامر الى كابوس يطارد المواطن العادي الذي يضطر الى دفع هذه الفوارق من جيبه الخاص دون ان يتلقى أي تعويض كإضافة لراتبه الشهري او ما شابه ذلك.

ويبدي العديد من المواطنين استياءهم من لجوء وزير المالية الجديد يائير لبيد الذي اختار اسهل السبل لسد العجز المالي في الموازنة العامة من خلال رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة وهو عبء يتحمله المواطن العادي المستهلك.

ورفع نسبة ضريبة القيمة المضافة يعني غلاء الاسعار في غالبية مجالات الاستهلاك مثل المواد الغذائية واسعار المواصلات والاثاث والكهرباء وغيرها من المنتجات الاستهلاكية.

وسيكون امام التجار اسبوع كامل لتعديل الاسعار في متاجرهم بالاسعار المعدلة الجديدة، ولكن يبدو ان التجار لن ينتظروا اسبوعا كاملا لأنهم في نهاية المطاف سيكونون مطالبين بتسديد قيمة الضريبة المضافة عن كامل الفترة ولهذا فهم سيسرعون الى اتباع الاسعار الجديدة في اسرع وقت كي لا يخسروا.

وكما اعتدنا في حالات مماثلة في الماضي فإن متاجر الموضة والملابس لن تسارع الى رفع الاسعار فور رفع قيمة الضريبة، وانما ستحاول امتصاص الضربة الاولى، ثم ترفع الاسعار تدريجيا كي لا تنفر الزبائن .

واما بشأن المنتجات التي يجري سداد اثمانها بالتقسيط، فعلى المواطن ان يعلم انه اذا كان قد استلم المنتج وبقي عليه سداد ثمنه بالتقسيط، فإن قيمة الضريبة المضافة ستبقى على حالها القديم 17% واما اذا لم يكن قد حصل على المنتج فإنه سيكون مضطرا لسداد ثمنه بالقيمة الجديدة للضريبة 18%.

أي الاسعار سترتفع

من الشركات التي لن ترفع سعر خدمتها او منتجها هي شبكة “كاسترو” ، “مشبير لتسرخان” و “جولان تيليكوم”، وهي جهات لم ترفع اسعار منتجاتها في المرة السابقة حين تم رفع قيمة الضريبة من 16% الى 17%.

من ناحية أخرى سترفع شركة “هوت” لخدمات الاتصالات اسعارها كما ستحذو حذوها شركة Yes. اما بيزك وبيزك بينليئومي فسترفع الاسعار جزئيا، أي بأقل من نسبة رفع الضريبة في بعض الرزم الخدماتية.

يشار الى ان الكنيست صادق على قرار وزير المالية برفع نسبة ضريبة القيمة المضافة بعد نقاش حاد وتصويت انتهى بنتيجة 45 مع و39 ضد هذه الاجراءات، وبهذا يضمن وزير المالية سد ثغرة في الموازنة العامة تقدر بـ 4.6 مليار شيقل بفضل رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة خلال العام 2014 لوحده.

وتشمل تعليمات رفع الضرائب ايضاً زيادة على قيمة ضريبة الدخل بنسبة 1.5% لكل درجات الاجور وكذلك رفع قيمة ضريبة الشركات من 25% الى 26.5% إضافة الى الغاء الاعفاءات الضريبية المختلفة كالتي كان يتمتع بها البعض من قبل مثل الاعفاء الضريبي على اقتناء البيت الثاني، او الاعفاء على مدخرات التقاعد لأصحاب الدخل المرتفع والغاء الامتياز لحملة الشهادات الاكاديمية في القطاع العام.

رفع اسعار الوقود عند منتصف هذه الليلة

ترفع اسعار الوقود في منتصف الليلة بست وعشرين أغورة لليتر حيث يصبح سعر ليتر واحد من البنزين من نوع خمسة وتسعين اوكتان سبعة شواقل واثنتين وخمسين اغورة بالتعبئة الذاتية.

‫3 تعليقات

  1. هههههههههههه والله قربيتتتتتتتتتتتتتتتت!!؟؟؟ موش مطوله والناس هاجه يعني لا وطن ولا شعب زي البشر وكمان العيشه غليت اخخخخخ ارحموني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *