5كلمة حرة

لماذا يا “طيبة نت” ؟

في سابقة لم تكن متوقعة، اضطرت هيئة تحرير موقع “الطيبة نت” امس الاحد الى حجب التعقيبات عن خبر في غاية الحساسية نشر تحت عنوان: قال لمشاركة في المسيرة: عودي الى الصفوف الخلفية من المسيرة”.

3

وبعد ان استهجن العديد من رواد الموقع هذه الخطوة وبحق، وجدت هيئة التحرير ان من الواجب تقديم الاعتذار لرواد الموقع بسبب اللجوء الى هذه الخطوة الاستثنائية. كما ترى هيئة التحرير لزاما عليها توضيح بعض النقاط لقراء الموقع الكرام، كي تكتمل الصورة امام الجميع.

أول ما كان ملفتا للنظر انه، ما ان نشر التقرير المذكور امس حتى وردت اكثر من عشرة تعقيبات عليه كان محتواها عبارة عن شتائم صريحة موجهة لناس بأسمائهم وألفاظ في غاية البذاءة تمس أهلنا وإخواننا من مختلف شرائح المجتمع الطيباوي بغض النظر عن الانتماء السياسي او الاجتماعي.

ولهذا ارتأت هيئة تحرير الموقع ان الغاية من طرح الموضوع ليس تأجيج الامر وضرب اسفين بين شرائح المجتمع المختلفة وإنما القاء الضوء على الموضوع كظاهرة تكررت وشهدها البعض، ولهذا استوجب عرضها كي نجد لها حلا يرضي الجميع من خلال التوافق والتفاهم بين كافة الاطراف.

موقع “الطيبة نت” وكما عود رواده على الصراحة والجرأة والوضوح ومنح كل ذي رأي منصة ليقول ما يجول في خاطره بكل صراحة دون تعريض الآخرين للإساءة الشخصية، فهو يقوم بذلك لايمانه بأن معايير حرية التعبير لا تعني حرية الشتيمة، وان التستر خلف الاسماء المستعارة لا يحمي كاتب التعقيب من المسؤولية القانونية في حال استدعت الضرورة ذلك، وتستطيع الجهات المختصة الكشف عن هويته في ثوان معدودة وتقديمه للقضاء.

يشار الى ان ذات التقرير نشر في صفحة “الطيبة نت” على شبكة فيسبوك، وهناك لم نجد أي راغب بالتعقيب لأن التعقيبات هناك تكشف هوية المعقب وصورته ولذا ادرك الجميع انه لا ضرورة لتبادل التهم والشتائم، وان علينا الحفاظ على رقي الحوار مهما كان محوره.

وفي الختام نؤكد للجميع ان منبر “الطيبة نت” متاح لكل صاحب فكرة او رأي حول أي حدث تعيشه مدينتنا إذ بوسعه كتابة مقال باسمه وإرساله الى الموقع لنتولى نشره دون أي تدخل في رأيه.

‫12 تعليقات

  1. אני מאמין בחופש הביטוי, כשאני נכנס לאתר טייבה נט ומשקיע מזמני בתגובה אובייקטיבית אני מצפה מהאתר שיפרסם את התגובה שלי גם מתוך כבוד שנכנסתי לאתר שלכם וגם בגלל חופש הביטוי
    אם היו תגובות על התגובות של אנשים מהכתבה אז זה לגיטימי שתפרסמו את התגובות של הגולשים כי מי שנעשה עליו כתבה או אמר משהו באיזה כתבה הוא אמור לצפות שיהיו לו תגובות בעד ונגד, ובכלל אם מישהו מחפש איזשהו מעמד אתה צריך לדעת לקבל ביקורת כמו שאתה מקבל מחמאות
    אני חושב שמה שעשיתם לא נכון כי בפעם הבאה אני לא אשקיע מזמני בתגובה כי אולי מי שמאשר את התגובות לא יפרסם אותה וכל הזמן הזה שכתבתי בו תגובה בוזבז לשווא
    ובוא לא נשכח שנושאים כאלה דווקא כן צריכים לעורר שיח ציבורי ומי שאומר דברים צריך לשאת באחריות

  2. انا اؤيد الاختلاط و بالعكس يجب علينا الحث عليه .
    هل سألت نفسك يوما لماذا في مجتمعنا العربي نرى ظاهرة خروج المرأة غربية وتخوف المرأة من الرجال غير زوجها واعتقادها ان جميع الرجال مغتصبين ؟ ذلك بسبب عدم الاختلاط ,يجب الحث على الاختلاط بالبلد لتكوين جو اكثر رطب بين الرجال والنساء.
    طبعا هذا راي شخصي لا اكثر.

  3. حكم المظاهرات
    كلام الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    سُئل – رحمه الله تعالى – هذا السؤال : هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة؟

    فأجاب : ( الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    أما بعد :

    فإن المظاهرات أمر حادث ، لم يكن معروفاً في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم .

    ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً ، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها .. ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء ، والشباب بالشيوخ ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات .

    وأما مسألة الضغط على الحكومة : فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – ، وهذا خير ما يعرض على المسلم .

    وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء ” المتظاهرين ” وسوف تجاملهم ظاهراً ، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن ، لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر .

    وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية ، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية ، وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار ، وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان

  4. كلام الشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز رحمه الله

    قال رحمه الله : فالأسلوب الحسن من أعظم الوسائل لقبول الحق ، والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبوله ، أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ، ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شرَّاً عظيماً على الدعاة ، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق للإصلاح والدعوة .

    فالطريق الصحيح : بالزيارة ، والمكاتبات بالتي هي أحسن فتنصح الرئيس ، والأمير ، وشيخ القبيلة بهذه الطريقة ، لا بالعنف والمظاهرة ، فالنبي – صلى الله عليه وسلم – مكث في مكة ثلاث عشرة سنة لم يستعمل المظاهرات ولا المسيرات ، ولم يهدد الناس بتخريب أموالهم ، واغتيالهم ، ولا شك أن هذا الأسلوب يضر بالدعوة والدعاة ، ويمنع انتشارها ويحمل الرؤساء والكبار على معاداتها و مضادتها بكل ممكن ، فهم يريدون الخير بهذا الأسلوب ، لكن يحصل به ضده ، فكون الداعي إلى الله يسلك مسلك الرسل وأتباعهم ولو طالت المدة أولى به من عمل يضر الدعوة ويضايقها ، أو يقضي عليها ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) إ.هـ [مجلة البحوث الإسلامية – العدد : 38صـ210

    – و سئل – رحمه الله – : هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة ؟ وهل من يموت فيها يعتبر شهيدا في سبيل الله؟

    فأجاب : ( لا أرى المظاهرات النسائية و الرجالية من العلاج، ولكنها من أسباب الفتن، ومن أسباب الشرور، ومن أسباب ظلم بعض الناس، والتعدي على بعض الناس بغير حق .

    ولكن الأسباب الشرعية المكاتبة والنصيحة والدعوة إلى الخير، بالطرق السلمية، هكذا سلك أهل العلم، وهكذا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، بالمكاتبة والمشافهة مع المخطئين ومع الأمير ومع السلطان، بالاتصال به و مناصحته والمكاتبة له، دون التشهير في المنابر وغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا.

    والله المستعان

  5. نعم لا احد مع السب والشتم كلنا نرفض هذا وبشدة ويجب ان يتمتع الحوار بأسلوب حضاري لإدارة الطيبة نت الحق في حذف اي تعقيب لا يراعي أدب الحديث ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع الآراء وعدم نشر رائي واحد فقد او ترجيح رأي على اخر كما تفعل المواقع الأخرى حيث يكون فيها خبر تعزية وتنشر تعقيب ” اسمي أكس بحبك يا واي” حيث تستهتر بعقل القارئ ونحن نشجع وندعم موقع الطيبة نت ونتمنى له التطور والنجاح وان يكون اول موقع في الوسط العربي يحمل هموم المواطنين العرب ويطرح قضاياهم بصورة موضوعية دون الخضوع والتوجيه من اي احد ،وبالنسبة للموضوع الأصلي ما زلت أطالب موقعكم ياخذ رأي الشيخ سامي جبارة لكي تفهم الناس جيدا والمعارضين ما هي الدوافع وانا اعلم انه يملك الجواب الشافي وبما ان هذا الموضوع حساس ونحن لا نريد شق الصف الوطني بالطيبة فيجب وضع النقاط على الحروف وشكراً

  6. الى الدكتور – موضوع المظاهره ليس له علاقه بالبوليتيكا! بالعكس هذا موضوع اجتماعي
    انا بصراحه بحبش المتشددين بس في اشياء معهم حق فيها
    جرب زاحم بلعبه فطبول ببرشلونا مع اهم بقر الاسبان بس محدا بطب بحدا
    بس جرب روح عالقدس وشوف شو بصير بالنسوان
    هاي امه بتفهمش والفسّا بخرب على 100 عطار
    بكفيك ييجي واحد خفيف دم وقتها بدشروا المظاهره وبعملوها قصه صعيدي

  7. مرحبا يا اخوان
    اولا الحريه هي امر في بالغ الاهميه وكل شخص سواء رجل او امراه له كامل الحريه للتعبير عن رايه ولكن هذه الحريه تنتهي عندما تمس بالاخرين! الشتائم والمسبات هي امر يتناقض مع اخلاقنا وحضارتنا وديننا ومعاييرنا لذلك حبذا لو انها لن تكون بتاتا
    بالنسبه لمشاركه المراه في المسيره فهو حق لمن ترغب بذلك علما انني ليس بمتشدد وليس بمحافظ ولكن علينا احترام الاخرين
    من المفضل ان تشارك المراه في المظاهره وتكون في مؤخره الموكب وذلك احتراما بمشاعر المشاركين في المسيره وحفاظا على اجتناب الاختلاط مراعاه لرغبات العديد من الرجال والنساء
    اذكر على سبيل المثال الاعراس والمناسبات فعندما تكون القاعه مفصوله فيكون المجال متاح لجميع المدعوين للمشاركه ولكن عندما تكون مختلطه فهنالك من يتعذر عليه الحضور مع انني شخصيا لا ارى بذلك عله مقنعه خصوصا ان من لا يحضر للقاعات المختلطه يمارس حياته بشكل اعتيادي ويجلس بالمقاهي في المدن اليهوديه المجاوره ويشاهد المسلسلات والافلام التي لا تخلى من المناظر الخلابه!
    كذلك الامر للمافرين في حافله التي تحمل ركاب معظمهم مدخنين فانه وبحسب المعايير المتبعه في الحافله يمتنع المدخنون عن التدخين رغبه بعدم مضايقه الغير مدخنين
    على كل حال , الهدف من المظاهره هو التظاهر والتعبير عن الراي ورفع رايه “نحن هنا” وان في مدينه الطيبه رجال ونساء تهمهم مصلحه المدينه وانه ليست هناك اهميه لمن يقف بالامام ومن بالخلف
    لذلك لنتجاهل هذه الاختلافات ولنساير الامور لعلنا نصل الهدف ولا داعي للتحديات والمكابرات لاننا بحاجه لوحده وليس للاختلاف
    والنسوان لو سمحتن من اليوم وطالع وقفن من ورا عشان احسن للجميع
    مش ناقصنا يصير عنا زي اللي بصير بمصر بالمظاهرات
    احنا بنظل عرب والاختلاط منخلقش النا عشان بنعرفش نتعامل معه بس النسوان مش فاهمات الصوره مزبوط – نحن بحاجه الى عده سنوات لنفهم لذلك لا حاجه لنتعب انفسنا ولنفعل ما امرنا به ديننا وهو عدم الاختلاط والمحاشره

  8. لا تعطو لاحد ان يشتم الناس فليكتب كل انسان بمضوعيه وما يراه حقا والله يرى كل انسان ما يفعله انصحكم بان تكونو اعلام الاناره لا الاثاره اهم شيئ كل موضوع تكتبوه انتم بالموقع فليكن كلام حق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. צריך להפריד בין דת ופוליטיקה,הגעתי למסקנה כי אדם דתי לא יכול לעסוק בפוליטיקה במדינת ישראל.כן הוא יכול לתרום לחברה בתחומים חברתיים

    1. كلمة حق تقال التعقيبات اغلبها للتحريض والفلسفة نادر ما يكون تعقيبات لمصلحة البلد ولكن كلمة حق تقال رجوع النساء للخلف هو من منطلق ديني وادبي ايضا بهذا الشكل تحافظ المراة اكثر على احترامها دائما بحكو عن التحرش بالمراة هذه احدى الطرق تمنع التحرش وين الغلط انو تكون بناتنا ونسائنا بمكان امن لها تهتف وتتظاهر في بحريتها يعني بزبطش الا يكون رجل من وراها ورجل بجانبها احترنا فيكم كلشي صار يعلقوا عليه حتى لو هو في مصلحة بناتكم اتقوا الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *