5كلمة حرة

قصة نجاح توقفت – بقلم: مجد حاج يحيى

لقد عرف بعضكم عمن اتكلم، انه السير اليكس فرغيسون المدرب الاسكتلندي البالغ من العمر 71 سنة. انه قصة نجاح توقفت بعد اعتزاله التدريب الذي مارسه حوالي 43 سنة بدأها في  1974 بنادي ايست سترينلغشاير الاسكتلندي وذلك بعد اعتزاله اللعب في مسيرة ناجحة.

4

وقاد فرغيسون الفريق لتحقيق نتائج طيبة رغم ما كان يعانيه النادي من مشاكل. ثم انتقل فرغيسون الى نادي سانت ميرين في اكتوبر 74 واستطاع التأهل الى الدرجة الاولى للدوري الاسكتلندي وذلك في عام 77. وبسبب خلافات مع ناديه طرد فرغيسون وكان النادي الوحيد الذي طرد منه وذلك في عام 78.

وفي يونيو من نفس السنة بدأ عمله مع فريقه الجديد ابردين والتي كانت سنين رائعة فاز فيها بالدوري الاسكتلندي في سنة 79-80 بعد سيطرة دامت لخمسة عشرة سنة لفريقي مدينة جلاسجو، وعرض على فرغيسون في تلك السنوات تدريب عدة فرق ولكنه رفض، وكان من ابرز ما حققه الاسطورة هو الفوز على ريال مدريد في نهائي كأس ابطال الكؤوس الاوروبية بهدفين لهدف ليصبح بذلك ابردين ثالث فريق اسكتلندي يفوز بلقب اوروبي ,

وفي ابريل من عام 83 عرض عليه تدريب ارسنال وتوتنهام الانجليزيين ولكنه رفض واستمر مع ناديه ليفوز بالدوري للمرة الثالثة في ستة سنوات. وفي سنة 85 اشيع انه سيحل مكان مدرب مان يونايتد رون اتكنسون وحصل هذا بالفعل. ومن هنا وعلى وجه الخصوص في  6 نوفمبر عام 86 بدأت قصة اليكس فرغيسون مع ناديه  الجديد يونايتد والتي كانت بدايتها صعبة بوفاة امه بمرض السرطان.

وكان اول لقب فاز به المدرب الفذ عام 90 كأس انجلترا بفوزه على بلاس إلا ان الصحافة الانجليزية شنت حربًا على المدرب الاسكتلندي لعدم فوزه بالألقاب سوى الكأس لمدة 4 سنوات. ومع هذا فالبطل يبقى بطلا ولو اشتدت عليه الامور. فقد فاز فرغيسون  بكأس الدوري الانجليزي لأول مرة  في تاريخ النادي عام 91. ووصل الى نهائي كأس الكؤوس الاوروبية وخسر امام برشلونة.

في عام 93  بدأت سيطرة فرغيسون على البطولة الانجليزية وجاء اول لقب بالدوري ليونايتد بعد غياب طويل دام 26 سنة، وكان فرغيسون اول من حصل على البطولة الانجليزية الاهم بنسختها الجديدة.

وتم اختيار فرغيسون كأفضل مدرب في ذلك العام، ومن هنا بدأ يحصد الالقاب المحلية والاوروبية. فحصل على اربعة القاب دوري خلال خمس سنوات وذلك من عام 93-97. وبعد مرور اثني عشرة سنة تقريبا على تدريب يونايتد استطاع فرغيسون الفوز بالثلاثية في عام 98 -99.

واستمر فرغيسون بحصد الالقاب ففاز بـ 13 لقب دوري وذلك من عام 93 الى 2013 وبلقبين اوربيين كان آخرهما في عام 2008 وبأربعة القاب كأس الرابطة اخرها 2010. وبعشرة القاب لكأس الدرع الانجليزي وخمسة القاب كأس الاتحاد الانجليزي ومرة بكأس الكؤوس الاوربية وكأس العالم للاندية مرتين وكأس السوبر الاوروبي، نهياكم عن القابه مع الفرق الاسكتلندية التي تصل  الى اثني عشر لقبا بين محلي واوروبي.

السير فرغيسون قصة نجاح توقفت. فاليوم هي المباراة الاخيرة في مشواره حياته كمدرب وخاصة مع اليونايتد في الدوري الانجليزي امام وست برومتش. سيسجل التاريخ اسم فيرغيسون كأفضل مدرب عرفته كرة القدم في العالم فهل من منافس ؟!

1

2

3

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *