2الأخبار العاجلةطيبيون وطيبيات

هذه طيبتي: صدقي ادريس يضيف لؤلؤة جديدة الى قلادة الطيبة

يسلط المؤرخ الطيباوي المربي صدقي ادريس في كتابه الجديد “لؤلؤة المثلث” الضوء على  شخصيات طيباوية تركت بصمة في تاريخ الطيبة.

2

في ايام صاخبة تتخبط فيها الآراء المتباينة بين مساند ومعارض، بين الثناء والنقد، ارتأت عدسة “الطيبة نت” وضمن ركن “هذه طيبتي” ان تلاقيكم بالمؤرخ والمربي صدقي ادريس لإلقاء مزيد من الضوء على مؤلفه الجديد “لؤلؤة المثلث” الذي صدر حديثا ضمن سلسلة مؤلفاته عن مدينة الطيبة التي سعى من خلالها الى ابراز كل ما يتعلق بالبشر والحجر، في اربعة اجزاء فكان الجزء الاول يتحدث عن الآثار والمخلفات والمقامات والمواقع التي ورثتها الطيبة عن اجيالها السابقة بينما احتل الانسان ودوره الأجزاء الثلاثة الاخرى.

كان المربي صدقي ادريس على موعد مع عدسة “الطيبة نت” في منزله والبشاشة بادية على محياه. وبعد حفاوة الاستقبال بدأ الحوار مع المؤرخ المربي بأن قدم  نفسه على انه قبل ان يكون مؤرخا فإنه فلاح ابن فلاح، تجرع حب بلده من امه وأبيه. وقال انه لا يملك الاداة السحرية ليسقي بها الناس حب بلدهم، ولكنه يحاول من خلال مؤلفاته تعريف اهل الطيبة بثقافتهم وفولكلورهم على مر التاريخ ساعيا لتغذية الروح الوطنية والانتماء لهذا البلد.

ويتحدث المربي صدقي ادريس في كتابه “لؤلؤة المثلث” عن شخصيات طيباوية ذات شأن وتركت بصماتها على الطيبة في أي مجال من مجالات الحياة، مثل احد كبار ثوار فلسطين القائد عارف عبد الرازق وعلي القاسم قصة  كاملة ادريس والدفاع عن والدها وأرضها. مذكرات بعض الشخصيات البارز في الماضي القريب من تاريخ الطيبة مثل ابراهيم الحماد الذي كان صاحب مكتبة وحكايته في سجن “صافوت”.

ويعود بنا المربي صدقي ادريس الى الجزء الاول الذي اسماه بـ “الحجر” وينتقد نبش قبور الاولياء في المقامات وطمس المعالم التاريخية العريقة بسبب جهل المسئولين في البلدية التي تقيم المشاريع فوق هذه المعالم فيما يعتبره جريمة بحق الطيبة.

واستشهد المربي صدقي ادريس خلال حديثه لموقع “الطيبه نت” عن اهمية الاثار في الطيبة، فقال ان العديد من الاثار التاريخية الهامة في الطيبة تعرضت لجرائم جرافات البلدية ومنها منطقة “العمري” التي طمست فيها معصرة زيت قديمة على سبيل المثال كذلك مقام الشيخ مسعود الذي نبشوا القبر فيه ظنا بأنه يحتوي على كنز من الذهب.

3

ننوه بأننا سنكتفي هنا بعرض ذاك الجزء من حوارنا مع المربي صدقي ادريس الذي تمحور حول مؤلفه الجديد “لؤلؤة المثلث” على ان نبث في فرصة لاحقة بقية الحوار وهو بعيد عن محور هذا الحديث، إذ يتناول موضوع الانتخابات.

واليكم هذه المجموعة من الصور للمربي صدقي ادريس ولقطات من ومع كتابه:

1

2

3

4

5

6

‫6 تعليقات

  1. עובדה שאי אפשר להתווכח עליה: מי שפוגע בעיר טייבה או תושביה,הסוף שלו הוא טרגי.

  2. كنا تلاميذ كان الاستاذ صدقي يغرز فينا حب الارض والاثار والعطاء الله يبارك فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *