5ادم وحواء

شرب الماء قبل الطعام يسهم في خسارة الوزن؟

مع قدوم فصل الصيف، يرغب كثيرون، لاسيما النساء، في إنقاص وزنهم واستعادة رشاقتهم. ويُعد تناول الماء قبل الوجبات الأساسية من الوسائل الشائعة لتحقيق هذا الهدف، غير أن هذه الوسيلة محل جدل بين خبراء التغذية.
شرب الماء قبل الطعام يسهم في خسارة الوزن؟

وأوضح خبير التغذية الألماني شتيفان لوكس أنه غالباً ما يتبع الراغبون في إنقاص وزنهم هذه الطريقة لتعزيز شعورهم بالشبع قبل البدء في تناول الطعام, ومن ثمّ تقل كميات الطعام التي يتناولونها في الوجبة التالية.

وأضاف: “أثبتت الدراسات أن تناول 500 ميللتر تقريباً من الماء أو غيره من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية يُمكن أن يعمل على تقليل امتصاص الجسم للسعرات الحرارية من الوجبة التالية بمعدل يصل إلى 60 سعرة حرارية في المتوسط.”

وأوضح أنه بإتباع هذه النصيحة على مدار عام كامل، يُمكن أن يتم فقدان 21 ألف سعرة حرارية، أي ما يُعادل نحو 3 كيلوغرامات من وزن الجسم، مستدركاً: “يجب الانتباه إلى أن إتباع هذه الطريقة لا يُمثل الحل السحري لإنقاص الوزن، حيث يُمكن أن تتسبب في حدوث نتائج عكسية, لأن تناول كميات كبيرة من الماء يُسهل عملية الهضم ويُزيد سرعتها في المعدة؛ ثمّ يُمكن أن يشعر الإنسان بالجوع من جديد في وقت أسرع.”

وللحد من إمداد الجسم بالسعرات الحرارية على نحو أفضل، يوصي لوكس بالاستغناء عن الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الأساسية كرقائق البطاطا المحمرة والشوكولا والمقرمشات.

كما ينصح الخبير الألماني بتناول الوجبات الأساسية بمعدل بطيء على نحو مقصود إلى أن يشعر المرء بالشبع الطبيعي وألا يحول انتباهه أثناء تناول الطعام إلى أي شيء آخر كمشاهدة التلفزيون، كي يُدرك جيداً الكميات التي يتناولها وينتبه إلى مؤشرات الشبع, ومن ثمّ يُمكن الحد من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم بشكل واضح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *