3

برشلونة يستعين بميسي للتأهل وبايرن يجهز على العجوز

تمكن فريق برشلونة من التأهل لدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا على الرغم من انتهاء مباراته مع فريق سان جيرمان بهدف لكل فريق في المباراة التي أقيمت على ملعب الكامب نو.

1

وكانت مباراة الذهاب والتي أقيمت على ملعب حديقة الأمراء الأسبوع الماضي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وبنتيجة المباراتين يتأهل البرسا للدور المقبل.

جاءت بداية المباراة مثيرة للغاية حيث كاد برشلونة أن يتقدم عن طريق مايسترو خط الوسط “تشافي هيرنانديز” حين انبرى لركلة حرة مباشرة من على حدود منقطة الجزاء مرت تسديدته بجوار القائم الأيمن لحارس باريس سان جيرمان سيرجيو.

جاء الرد سريعًا لمصلحة الفريق الفرنسي عن طريق تسديدة من لافيتزي، لكن حارس برشلونة فيكتور فالديس كان لها بالمرصاد،حاول إنييستا استغلال تقدم حارس باريس سيرجيو وسدد كرة من مسافة بعيدة، لكنها مرت فوق العارضة.

عاد من جديد فريق باريس سان جيرمان لإظهار خطورته عن طريق “المزعج” لوكاس مورا الذي هدد مرمى برشلونة في أكثر من مناسبة  منها تسديدات قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن “المتألق” فيكتور فالديس أنقذ مرماه من كل هذه المحاولات.

حاول برشلونة الرد على هذه المحاولات بفرصة عن طريق بيدرو رودريجيز كان مصيرها في الشباك من الخارج، لتأتي واحدة من أخطر فرص المباراة حين انفرد لافيتزي بفيكتور فالديس الذي تصدى لتسديدة الأرجنتيني، عاد من جديد الحارس الكتلوني ليتصدى لرأسية لوكاس مورا بعد عرضية إبرا، وانتهى بعدها شوط المباراة الأول بالتعادل السلبي من دون أهداف.

ومع بداية الشوط الثاني استمر في باريس سان جيرمان في تفوقه الواضح على برشلونة، وكلل مجهوده بهدف التقدم عن طريق خافيير باستوري بعد هجمة مرتدة سريعة مع زلاتان إبراهيموفيتش الذي جعله ينفرد بالمرمى مسددًا بيسراه داخل الشباك الكتلونية وذلك في الدقيقة 50 من عمر المباراة.

استفاق برشلونة بعد هذا الهدف وبدأ في تهديد المرمى الباريسي، لكن دون خطورة حقيقية من محاولات عن طريق فيا وسيسك فابريجاس، لكن هجمات باريس سان جيرمان المرتدة كان خطيرة جدًا عن طريق محاولات إبراهيموفيتش ولوكاس مورا.

وقام مدرب برشلونة “تيتو فيلانوفا” بإقحام نجم الفريق الأول “ليونيل ميسي”، وفور نزوله أحدث الفارق مع الفريق الكتلوني الذي نشط واستفاق بعد بداية مخيبة للآمال، حيث كاد أندريس إنييستا أن يدرك هدف التعادل بعد لعبة واحد اثنين مع فيا، لكن الحارس سيرجيو أنقذ الموقف.

وكما هو متوقع بعد هجوم كاسح، تمكن الفريق الكتلوني من إحراز هدف التعادل في الدقيقة 71 من عمر المباراة عن طريق مهاجمه بيدرو رودريجيز بعد جملة فنية رائعة بدأت عند ميسي الذي بدوره مررها لديفيد فيا داخل منطقة الجزاء مررها الهداف التاريخي للاسبان إلى بيدرو الذي سدد بقوة بيسراه داخل الشباك الفرنسية.

هدأ اللعب بعض الشيء بعد هدف تعادل برشلونة، لكن الأفضلية كانت لباريس سان جيرمان في مهمة البحث عن هدف التقدم والتأهل لدور نصف النهائي، وقام أنشيلوتي بإشراك النجم الخبير ديفيد بيكهام، فقام تيتو فيلانوفا بالرد على هذا التبديل بإشراك ألكسندر سونج بدلًا من ديفيد فيا.

وفي لقطة مهارية رائعة من أندريس إنييستا كاد أن يحرز الهدف الثاني بعد تسديدة يسارية من داخل منطقة الجزاء جاءت في الشباك من الخارج، ولم يحدث في الدقائق الأربعة الأخيرة التي احتسبها الحكم كوقت إضافي أي جديد يذكر حتى أطلق صافرة النهاية بتأهل الفريق الكتلوني.

البايرن يجهز على “العجوز العاجزة”

في إياب الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، لم يشفع ملعب يوفنتوس آرينا بمدينة تورينو وجماهيره لليوفنتوس من أجل قلب الطاولة على بايرن ميونخ وخطف بطاقة التأهل، وذلك بعد أن نجح بطل الدوري الألماني هذا الموسم في تأكيد تفوقه في الذهاب بهدفين دون رد عبر تحقيق الفوز في عقر دار “السيدة العجوز” بهدفين نظيفين أهل للدور نصف النهائي لملاقاة إما بروسيا دورتموند، ريال مدريد أو برشلونة.

استطاع العملاق البافاري أن يدير أغلب فترات الشوط الأول كما ينبغي، فمنع أصحاب الضيافة من تهديد مرمى مانويل نوير بشكل مكثف وخاصة في الدقائق العشرين الاولى التي كشفت عن توجيهات المدرب يوب هاينكس بالضغط هجومًا لكن بهدوء من الاحتفاظ بالكرة قدر الإمكان، ما حرم البيانكونيري من فرص الهجوم في العديد من المناسبات بجانب الصلابة الدفاعية للفريق الألماني.

فرغم تسديدة النجم المونتينيجري ميركو فوشينيتش المبكرة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الثانية والتي تصدى لها مانويل نوير، كان الضيوف هو أصحاب السيطرة على مجريات اللعب وهددوا مرمى جانلويجي بوفون في عدد من المناسبات، منها تلك الفرصة التي سنحت للضيوف في الدقيقة الثانية إثر لعبة ثنائية ممتازة بين فرانك ريبيري وآريين روبين، قبل أن يمرر فيليب لام إلى ماريو ماندجوكيتش الذي كاد ينفرد ببوفون ويضع الكرة في المرمى لولا تدخل ليوناردو بونوشي في الوقت المناسب.

واصل لاعبو بايرن ميونخ تحكمهم في الكرة، لكنهم افتقدوا للَّمسة الأخيرة في ظل بعض الفردية التي ظهرت على النجم الهولندي روبين، خاصة حين راوغ كيلِّيني من اليمين في الدقيقة الحادية والعشرين قبل أن يسدد كراته المقوسة المعتادة من خارج منطقة الجزاء، لكن هذه المرة ذهبت بعيدًا عن المرمى.

كاد اليوفي يباغت الضيوف بعدها بدقيقتين، حين حصل كلاوديو ماركيزيو على ركلة حرة بالقرب من منطقة جزاء الفريق الأحمر نفذها أندريا بيرلو بقوة مباشرة باتجاه المرمى، إلا أن نوير تألق في التصدي للكرة مبعدًا الخطر عن مرماه، لتكون هذه المحاولة بداية لاستفاقة “السيدة العجوز” هجوميًا وتكثيف محاولاتهم على المناطق البافارية.

أهدر فابيو كوالياريلَّا في الدقيقة التاسعة والعشرين فرصة مهمة صنعها بجهد فردي لصالح فريقه، وذلك بعد أن فضل التسديد من خارج منطقة الجزاء عوضًا عن التمرير لغير المراقب فوشِّينيتش، ما أغضب الأخير بعد أن رآى تسديدة المهاجم الإيطالي تبتعد عن المرمى. وفي المقابل، شن البايرن هجمة ممتازة في الدقيقة الحادية والثلاثين مهد على إثرها ماندجوكيتش الكرة بصدره لزميله توماس مولر، إلا أن تسديدة الأخير من خارج منطقة الجزاء ذهبت بجانب مرمى بوفون.

واجه بوفون شبح مباراة الذهاب في الدقيقة الثامنة والثلاثين حين حصل بايرن ميونخ على ركلة ركنية أرسلها ريبيري داخل منطقة الجزاء وردها دفاع اليوفي لخارج المنطقة، لتصل إلى ديفيد ألابا صاحب الهدف الأول في ملعب أليانز آرينا ويسدد كرة قوية للغاية أبدها العنكبوت الإيطالي الدولي بنجاح هذه المرة.

انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بعد أن عاد روبين في الدقائق الأخيرة ليسدد كرة من كراته المعهودة لكن فوق المرمى، قبل أن يسدد ريبيري كرة أرضية ضعيفة من خارج منطقة الجزاء التقطها بوفون دون عناء. ومع بداية الشوط الثاني حصل اليوفي سريعًا على فرصة للتقدم عبر ركلة حرة في الدقيقة السابعة والأربعين، لكن هذه المرة نفذها بيرلو في منتصف المرمى حين الحارس الألماني الدولي مانويل نوير.

بعد دقيقتين رد القائم أخطر فرصة للبيانكونيري في المباراة، وذلك بعد أن سدد كوالياريلَّا من خارج منطقة الجزاء كرة قوية اصطدمت بالقائم الأيسر قبل أن تخرج إلى ضربة مرمى، إلا أن البايرن استطاع امتصاص حماسة فريق المدرب أنتونيو كونتي ليعود الفريق الضيف للسيطرة على مجريات اللعب ويعيد منافسه للدفاع من جديد.

في الدقيقة السابعة والخمسين عرف روبين كيف يرد جيدًا على محاولة كوالياريلَّا، وذلك عبر تسديدة مقوسة من خارج منطقة الجزاء كادت تهز الشباك لولا أن ارتدت من القائم الأيمن، لكن، وبعد سبع دقائق، استطاع البايرن إحراز هدف التقدم القاتل لصاحب الضيافة عبر ركلة حرة من الجهة اليُمنى نفذها ريبيري عرضية باتجاه خابي مارتينيز الذي مدد قدمه ليسدد كرة خطيرة تصدى لها بوفون ببراعة، إلا أن الدفاع الهزيل للبيانكونيري منح الفرصة لهداف البوندسليجا الكرواتي ماندجوكيتش لمتابعة الكرة بنجاح في المرمى.

بعد دقيقة واحدة، تحديدًا في الدقيقة الخامسة والستين، أوشك فريق المدرب يوب هاينكس على مضاعفة النتيجة إثر هجمة مرتدة سريعة قادها روبين من اليمين ومرر على إثرها بينية للجهة اليُسرى داخل منطقة الجزاء، حيث مولر الذي أساء استغلال المحاولة وسدد الكرة بباطن القدم فوق المرمى عوضًا عن إيداعها في شباك بوفون.

أنهى بايرن ميونخ المباراة عمليًا المباراة بالنسبة لليوفي، لكن ذلك لم يمنع مولر من محاولة التسجيل مرة أخرى في الدقيقة السابعة والسبعين حين سدد كرة أرضية قوية من الجهة اليُسرى خارج منطقة الجزاء مرت بجانب القائم الأيسر للمرمى الأبيض والأسود. عاد روبين ليحاول من جديد في الدقيقة السابعة والثمانين بعد أن اخترق دفاع البيانكونيري المنهار وسدد من داخل منطقة الجزاء كرة أرضية قوية تصدى لها بوفون عن يمينه.

إلا أن البديل كلاوديو بيتزارو أبى إلَّا أن يسجل هدف البايرن الثاني في الدقيقة الثانية والتسعين بعد أن مرر له باستيان شفاينشتايجر كرة بينية شقت دفاع البيانكونيري لتصل إلى الهداف المخضرم الذي سدد الكرة أرضية في الزاوية اليُمنى لمرمى بوفون، لينهي المباراة بفوز البافاريين بهدفين دون رد ويتأهل يوب هاينكس وفريقه لنصف النهائي، فيما يودع اليوفي البطولة التي غاب عنها لسنتين من الدور ربع النهائي ويبقى له التركيز على حسم لقب الدوري الإيطالي.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *