5كلمة حرة

وسام مصاروة: اناشدكم بتوخي الصدق في امور الحج والعمرة

بسم الله الرحمن الرحيم : قال تعالى يا ايها الذين آمنوا وان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “ان الصدق يهدي الى البر وان البر يهدي الى الجنة وان الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا وان الكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار وان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا”.

1

اخوتي واخواتي:

لقد كثرت الاحاديث وشاعت الاقاويل وروجت الاقاصيص حول الحج والعمرة في بلاد الحرمين, وأكثرها يلقي بالتهم الباطلة والأقاويل الزائفة على اللجنة القائمة على تسيير اعمال الحج والعمرة, لذا أرى ان كلمة الحق يجب ان تعلو وتقال لتبين الامر على حقيقته وتكشف ستائر الكذب التي تلقي وتقذف دون ان يراعي قائلها حرمة او دينا او حتى يفكر بمجرد العواقب والمال التي لا بد ان يقف بين يدي ربه ويسال عنها.

اولا: الكثير من المعتمرين العائدين الى البلاد بعد اتمامهم للمناسك يثيرون التذمر والاحتجاج على اللجنة المعنية بسبب نزولهم في فنادق لا ترقى جودتها الى المستوى المعقول حسب رؤيتهم, وبهذا الشأن اقول, وأنا احد المعتمرين ان جملة هؤلاء المتذمرين يجرون قياسا بين الفنادق السياحية الفاخرة المعدة في منتجعات أنطاليا وشرم الشيخ وفنادق عالمية اخرى وعلى ما يبدو انهم نسوا ان رحلتهم هذه معدة للتقرب والتودد الى الرحمن والمثول بين يدي الله في مهبط الوحي وأكثر بقاع الارض محبة الى المسلمين عامة. وان النزول في فنادق مكة والمدينة يكفي لأن يكون مكان اعتكاف وثواء لفترة الإقامة هناك.هذا لا يعني ان مكان الاقامة والنزول يجب ان يكون مهملا وباليا إلا ان يجب التذكر ان هدف الرحلة هو الاعتمار وليس التسوق والتنزه والاستجمام والاستمتاع بالفنادق الفخمة والفاخرة, وعلى هذا اذكر لكم مثلا لأحد هؤلاء المتذمرين الذين وجدتهم اثناء ادائي للعمرة الرمضانية الاخيرة, فقد صادفني احد المعتمرين الذي كان من ضمن الفرقة التي تحت وصيتي وعندما سألته عن مدى رضاه من الفندق أجابني بالتشكي وعدم الرضا ومن الغريب ان فندقه كان على بعد 200 متر من المسجد النبوي وهو فندق حديث النشأة يصنف 5 نجوم عالميا , وعندما سألته عن سبب تذمره فوجئت ان السبب هو بعده عن مجمع طيبة وكان هذا المعتمر مقصده في المدينة مجمع طيبة وليس المسجد النبوي وفي خاتمة هذا الامر على المعتمرين ان يتذكروا ان الهدف من رحلة الحج والعمرة هو اداء الفريضة والتماس التوبة والمغفرة والإحساس بوجودهم في كنف النبي ومهبط الوحي والاستنعام في هذه الارض المباركة التي يجب ان تشرح الصدر بمجاورة الكعبة والنبي وليس التماس التسوق والانتجاع في الفنادق الفاخرة.

ثانيا: ما يسوء سماعه ويحزن ذكره ويقلق رؤيته هو انك ترى رجال الساسية وأهل السياسة يتاجرون في هذا الامر ويبيعون ويشترون فيه كأنه ضربا من تجارتهم او عتبه يعتلون من خلالها الى المآرب والأهداف التي يرنون اليها، بأي حق يخرج الينا سياسيون كبعض اعضاء الكنيست ويطالبون بمقاطعة الحج والاعتمار؟ هل هذا يجوز اصلا ؟ وهل يحق شرعا ؟ وعلى أي وجه حق يطلبون مثل هذا المطلب ؟ هل لكم ايها الساسة غل ومراء او ضغينة ما مع اللجنة القائمة على الحج والعمرة؟ وان صح هذا هل يجوز لكم ان تحثوا العامة وتطالبونهم بمقاطعة فريضة دينية مثل الحج وكذلك الاعتمار؟ ارى ان الاولى والأحرى مقاطعة البرلمان الاسرائيلي الذي كثر الصخب فيه ورجح معظم علماء الأمة مقاطعته وحتى حرم البعض المشاركة فيه.

ثالثا: الاحتجاج والتذمر على فترة المكوث في المعابر. انا اعلم ان فترة الانتظار الطويلة لعدة ساعات تثير الاستياء ونفاذ الصبر. هذا من الطبيعة البشرية ولا انكر هذا ولكني اتساءل هل هذا الامر من اختصاص لجنة الحج والعمر. هام انه من الاجراءات المتخذه بين دولة ودولة عند النفاذ من خلال هذا المعبر الى دولة اخرى . اذكر الجميع ان في الرحلة الاستجمامية وعلى وجه الاخص المكوث في معبر طابا قد يصل الامر الى ساعات عدة ولم ار هذا الحمل الكبير والتذمر الفج من السائحين الهادفين الى الاستجمام والاستمتاع وليس هدفهم العباده, فكان من الاحرى التحمل والتصبر عند العودة من اداء فريضة الهية كالحج ولاسيما ان عدد الباصات قد يصل الى اكثر من 100 باص، والاهم من هذا والذي على الجميع ان يعيه ويعرفه ان المكوث والانتظار في معبر اللنبي او الشونة هو بين يدي السلطات الاسرائيلية والأردنية وليس بين يدي لجنة الحج والعمرة.

وأخيرا انوه بكلمتي هذه بأنني اردت ان اظهر بعض الحقائق وأهيب بأهلنا بان يتحروا الصدق وان لا نلقي باللائمة على طرف ما دون سند وان كان هناك بعض التقصير فأهيب بالمسئولين على معالجة الامر واني لست على صلة بهذه اللجنة ولست من القائمين فيها وليس لي أي دافع او فائدة تعود علي من مقالي ذا إلا اني اراها كلمة حق,والى الله مالنا جميعا وسأسال وأنا بين يدي ربي عما اقوله في مقالي هذا وكذلك سيسأل الآخرون والله يفصل بنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته – اخوكم بالله وسام مصاروة

‫32 تعليقات

  1. الى معتمر اللجنة التي تصنع الازدحام أم المعتمرون الذين يرغبون بالسفر لأداء العمرة في فرصة مدارس الربيع من أجل جلب أولادهم معهم للعمرة بدل الذهاب بهم الى طابا وشرم الشيخ وايلات( هل تعلم أن في فرصة الربيع سافر ولله الحمد والمنة الى الديار الحجازية أكثر من 350 باص لأداء العمرة ) كما يزدحم الناس لعشرات الساعات في فرصة العيد للدخول الى الى طابا وشرم الشيخ لمعصية الله والعودة منها ولم نسمع منهم أحدا تذمر وسخط على مكاتب السياحة التي حجزوا رحلتهم عن طريقها .
    اتق الله في نفسك وحاسب نفسك قبل أن تحاسب الاخرين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت ) وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) كما حدث وسمع منافقي السياسة من أعضاء الكنيست الصهيوني صرصور وغيره جماعة كفر قاسم الذين عادوا الى البلاد وكذبوا وزعموا أن فندق أراماس المدينة المصنف 5 نجوم المفتوح حديثا قبل أشهر الذي يبعد عن الحرم النبوي 150 مترا أنه يبعد 4 كيلو متر عن الحرم النبوي .

    1. يا سيد ابو عبيده الا تستطيع اللجنه تقسيم خروج الباصات الى 20باص كل يوم بدل من 116 باص في يوم واحد. واخراج جميع الباصات في عطلة الربيع فهناك متسع من الايام

      1. صادق يا أخي حتى لو أخرجو في اليوم 30 -40 باص ايضا يكون الوضع افضل فليس من الضروري ان يخرجو هذا العدد بنفس اليوم

  2. نقطه اخرى لماذا تصنعون هذا الازدحام في السفر ذهابا وايابا بإخراج أكثر من مئة باص في نفس الوقت. اليس من أجل المال دون السؤال كم من ااوقت تضيعونه على المعتمرين في نقاط الحدود

    1. الى معتمر اللجنة التي تصنع الازدحام أم المعتمرون الذين يرغبون بالسفر لأداء العمرة في فرصة مدارس الربيع من أجل جلب أولادهم معهم للعمرة بدل الذهاب بهم الى طابا وشرم الشيخ وايلات كما يزدحم الناس لعشرات الساعات في فرصة العيد للدخول الى الى طابا وشرم الشيخ لمعصية الله ولم نسمع منهم أحدا تذمر وسخط على مكاتب السياحة التي حجزوا رحلتهم عن طريقها اتق الله في نفسك وحاسب نفسك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت ) وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) كما حدث مع جماعة كفر قاسم الذين عادوا الى البلاد وكذبوا وزعموا أن فندق أراماس المدينة المصنف 5 نجوم المفتوح حديثا قبل أشهر الذي يبعد عن الحرم النبوي 150 مترا أنه يبعد 4 كيلو متر عن الحرم النبوي .

      1. كيف لي ان اصدق ان هناك من وصل الى الديار المقدسه. وتحمل جميع المشاق عاد بدون سبب قاهر . كفاكم افتراء على ابناء كفر قاسم

  3. بعض الامور. والحقائق لتي يتكلم عنها المعتمرون وحضرتكم تنكرونها 1 الباصات التي تقل المعتمرين غير صالحه لتربية الدواجن فكيف لها ان تكون صالحه لنقل معتمرين لسفر يوم كامل 2 المكيفات في بعض الباصات لا تعمل ولا يوجد شبابيك في الباص واضطر في احدى الباصات لفتح الابواب والباص يسير ليدخل الهواء3 في احدى الباصات عدد اامقاعد اقل من عدد الركاب باثنين واضطر معتمرين للجلوس على الأرض 4 سائقي الباصات ينامون خلال السفر وقيادة الباص ولولا لطف الله واستيقاظ بعض الركاب لقتل جميع الركاب من المسؤول عن تأجير مثل هذه الباصات اليست اللجنه التي همها ان يكون الباصات سعر تأجيرها أرخص دون أن تأبه بسلامة المعتمرين

  4. اخ عبد قل ما معنى هذه الجمله يا وسام لماذا تريد ان تغطي عين الشمس بغربال ؟؟؟؟ انت تحدثت هكذا لانك لم تدفع ثمن عمرتك ؟؟؟
    معناها انه باع دينه من اجل المال اتقي الله يا رجل واستغفر الله ودافع عن الله ورسوله لا عن حزب ولا سياسي ولا تقلق ما اجل اهل السياسه فاظن انك تعلم ان السياسه نتنه وقذره واظن انك تعلم ان الساسه للاسف لا يهمهم امور المسلمين الا من رحم ربي ولكن بظاهر الامر هكذا احكم لم اراهم الا بالانتخابات حتى يا رجل في بيوت الاجر يعني الاموات كلهم ياتو لبيوت الاجر وقت الانتخابات لم اراهم بايام غير الانتخابات هل تستطيع ان تنكر هذا فلا تهتم بهم اهتم بامور المسلمين المقال جيد وهادف ويعالج اخلاق المسلمين بالنسبه للجنه ارجو ان يكونو مستقيمين اذا لع يا اخي الله سيفضحهم لا تقلق ولكن المهم ان يستقيم المسلمون باخلاقهم ويعلمو العالم باسره اخلاق المسلمين ولا حول ولا قوة الا بالله على كل حال الله يسامحك

  5. الى عبد ارجو ان تكون كذلك انا لو مكانك اذهب للشيخ وسام واجلس معه واسمع منه وستتفاجا من مواقفه كلها وكيف همه الاسلام والمسلمين وبالنسبه للسياسيين يا اخي الحكم بالظاهر وكل من يرى السياسيين يحكم عليهم بالظاهر انهم اصحاب مصالح ووقت الانتخابات نراهم ويوجد الكثير من الامثله ونصيحه مني لا تدافع عن السياسيين الدفاع فقط عن دين الله لا عن احد والشيخ وسام اثار نقاط عده من ناحية اخلاق المسلمين وهو يقول حتى الان من عنده بينه بان اللجنه تسرق او تفعل الافاعيل فلياتي بها وهو سيكون اول من يقف لهم بالمرصاد ولكن بدون بينه هذا لا يجوز هو تكلم عن اخلاق المسلمين يا ريت تروح تجلس معاه وتسمع منه افضل الك لانه كلامك كان جارح وكل من قرا كلامك فهم انك تتهمه بانه باع دينه من اجل ثمن عمره وانا صديقه وهو سامحك بدون ما يعرفك

  6. بعد تردد كثيرا قررت ان ارد على كل من هاجمني وقال عني الكثير الغير معقول لذلك بودي ان ابين عدة امور :
    بالنسبة للحى انا لم استهزء باللحى والعياذ بالله وافتخر بان تكون لي انا ايضا لحية تطبيقا لسنة رسولنا الكريم ولكنني قصدت بذلك اصحاب اللحى ما رايكم بصاحب لحية طويلة يتطاول على المشايخ ويصفهم يالخونة والمنافقين والكذبة وينعتهم بصفات لا تليق بهم وهو يقول انه يقتدي برسولنا الكريم هل رسولنا الكريم تطاول على احد حتى ولو كان كافرا ووصل الامر بكثير منهم بوصف مشايخنا امثال القرضاوي ومحمد حسان وغيرهم وغيرهم من المشايخ المحليين والعالميين بالحيوانات والله العظيم هذا سمع اذني ما رايكم بصاحب لحية طويلة ياتي الى المسجد وهو يقود سيارته في عكس السير ما رايكم بصاحب لحية طويلة بالرغم من صحته الممتازة وانا اعرفه معرفة جيدة جدا كاخ لي لا يعمل كل وقته في البيت هل رسولنا الكريم كان هكذا ما رايكم بصاحب لحية طويلة يصلي ويصوم ويتطاول على زوجته ما رايكم بصاحب لحية طويلة عندما يحضر الى المسجد ليؤدي الفرائض يركن سيارته مخالفا للقانون وللادب اين اماطة الاذى عن الطريق والكثير من الامثلة التي اشهد الله عز وجل انني شاهدتها بام عيني وسمعتها باذني
    اما بالنسبة للنية فانا لم اقول ما كانت نيته بل تساءلت لا اكثر ولا اقل بل هو الذي تدخل وتنبا بنية السياسيين
    والى ذاك الذي يتهمني بمريض القلب اردت ان اقول لك افهم المقال وبعدها تعال وناقشني والمثل يقول الكلام من صفة المتكلم والله يسامحك على كل كلمة قلتها ضدي والله المستعان على ما تصفون

  7. للمعلقه المسلمه : ما دام الامر كذلك روحي على الحج على الخيل فحسناتك تكون كثيره جدا

  8. السلام عليكم
    من المعروف ان السفر قطعة من العذاب فالانتظار على المعابر امر طبيعي لكل دولة ومن حقها المحافظة على امنها وسلامة مواطنيها لذلك من دون تذمر ومسبات وشتائم من غير علم فالصبر جميل فلتصبروا وتحتسبوا واجركم عظيم عند الله وفي ميزان حسناتكم.

  9. אני מחכה עד שהשטיח המעופף יתחיל לטפל בבעיה זאת,אני בעד טיסה ישירה מישראל למכה

  10. الله يسامحك يا ما تسمى بعبد الى هذه الدرجه وصلت معاك ان تقول انه يغطي الحقيقه من اجل ان لا يدفع عمره أليس هذا الحرام بعينه أليست هذه الغيبه أليست هذه الدخول في نيه هذا الانسان ومن يعلم ما بداخله أليس الله وحده ونفرض انه اخطأ هكذا تتكلم بهذه ألطريقه قل لي هكذا علمنا رسول الله ان نتهم بدون بينه هذا ليس من ديننا الحنيف وبالنسبه لما قاله أليس هذا حق السنا ممن لا يعجبنا شي الا من رحم ربي كل المقال ممتاز ولكن شي واحد كان يجب عليه ان يضيفه هو ان ان كان هؤلاء المسؤولون لا يتقو الله في الناس يجب ان يحاسبو ولكن مضمون المقال ممتاز ويعالج امر الناس في تعاملهم وهذا جيد على كل حال الله يهديك ويهدي كل انسان وان نكتب ما يريح الضمير وليس من اجل تحزبات ولا من اجل أشخاص

  11. يا شيخ وسام انسى ولا تلتفت لمثل هؤلاء واعلم ان هذا الذي يتهمك هو الخاسر وانت الرابح لو ان عنده فهم المقروء لعلم ان كل هذا المقال من اجل اخلاق المسلمين

  12. قا العلماء من يستهزئ باللحيه يصل الى حد الكفر فاستغفر الله على هذا الكلام ايضا لا تدخل في نية الشيخ وسام كيف تتهمه بانه باع دينه من اجل ثمن عمره حرام عليك انا اعرفه جيدا ان كان عندك مستمسكات على اللجنه تفضل انشرها بس الشيخ وسام كلامه والمه هو عن ما وصل اليه المسلمون انهم وصلو الى حد انهم يريدون كل شيئ باعلى مستوى وهو قالها اليوم بالمسجد ان كان المسؤولون يسرقون مثلما تقولون عليهم من الله ما يستحقو يعني هو كل كلامه عن اخلاق المسلمين صدق علمائنا عندما قالو الامه تمر بازمة اخلاق استغفر الله لان اتهام المسلم بنيته هذه مصيبه لان الله فقط يعلم مف القلوب وليس البشر

  13. الى عبد بدا بالتعدي على اصحاب اللحى وهذا حرام لان من يستهزئ باللحيه يستهزئ برسول الله اقرا اقوال العلماء وايضا دخلت بالنوايا والقلوب وهذا حرام وايضا دخلت بالصلاه والصيام واعطيت علامات وهذا ايضا حرام اعلم انني انسان محايد وانا قرات المقال جيدا مرتين والمؤسف انك دخلت بنية الرجل واتهمته ببيع دينه وضميره من اجل ثمن عمرة التي لا تساوي الكثير من المال اتقي الله اعلم انك ستسال عن كل ما قلته يوم القيامه وانا اشفق علي انت كنت من المسلمين وتتهم كل هذه التهامات فهذه هي المصيبه كانك لم تقرا احاديث الرسول الله بالتحذير والوعيد يا الله الى اين وصلنا وما يعني هذا الرجل بالاسعار الضفة وغيرها سبحان الله تدافع عن اعضاء الكنيست والكل يعلم انهم لا يهتمون بامور الناس الا وقت الانتخابات بدل ان تطلب مقاطعة الحج وهذا ايضا ستحاسب عليه نادي بمقاطعة الانتخابات الرجل لا ينتمي لاي حزب عكسك تمام من اقوالك نرى انك تستميت بالدفاع عن اعضاء الكنيست يا اخي دافع عن دينك هذا يدل على انك مريض ولديك ضغينه بالقلب وهذا مؤسف على كل حال كل ما اتهت هذا الرجل واستهزائك باللحيه والدخول بالنيه والاتهام بانه باع دينه من اجل ثمن بخس ستحاسب عليه يوم القيامه انا لو مكانك اذهي اليه لاطلب منه ان يسامحني والحديث لا تنساه لا يدخل الجنه من في قلبه ذرة كبر الله المستعان الى اين وصلنا حتى النتقاد لا تعرف ان تنتقد

  14. تسلم يا شيخ والله اليوم الجميع حيرانين بطل الواحد يعرف الصدق والله لو لم اكن في العمره لصدقت المغرضين والسياسيين كنا في مكه من احسن فنادق في الابراج والمدينه من احسن فنادق بس احنا سار عندنا نوع من البزخ وقلة الادب لا نحترم الناس ولا نحترم الجماعه الي قامت علي هذا العمل والله الذي لا اللله الا هو انهم مظلومين ودعوة المظلوم مستجابه . كفي سياسيين وكذابين كفي مدسوسين امثال جماعة صرصور في كفرقاسم لتشويه الصوره ونقل الزعامه يا صرصور هذا الشغل فش فيه زعامه . ولا فيه تسلط ولا فيه نصب وكذب ربنا برضاش الكذب وطوف طوف طوف في حوزة الكنيست . يهديك ربنا ويرجعك لدينه القويم تب الي الله واستغفر الله .

  15. الى هؤلاء الذين لا يعرفون الادب كيف تدخل النيات وتقول ان هذا الرجل يبيع دينه من اجل عمره اتقو الله كل كلمه قالها صحيحه عن اكثر الناس من ناحيه الفنادق والمعابر وعن اهل السياسه صحيح لان السياسه نتنه ولا نسيت ان اقذر شيئ السياسه ومن وينت اعضاء الكنيست مهمومين من اجل الناس مليح انه بس وقت الانتخابان بنشوفهم الرجل قال رايه بما راى وهذا حقه وان كان تقصير او سرقه او او او اولا الله لهم بالمرصاد وسيقعو في الفخ حتما لان الله يمهل ولا يهمل انا حسب رايي مقال ممتاز وكله صحيح واذا هؤلاء اللجنه يسرقو فلن يدعه الله ولكن ان كان العكس فحرام عليكم اتقو الله

  16. العجيب في الامر انه اصبح كل صاحب لحية طويلة ولم يتعدي انتماءه الى مؤدي الصلاة والصيام اشهر قليلة اميرا ومسؤولا عن المعتمرين والحجاج !!!! وحتى عضوا في اللجنة المعينة والبعثة المرتزقة التي توافق على الفنادق والسكن
    لذا بودي اوجه الى وسام مصاروة عدة نقاط مهمة لم يذكرها :
    في مقالك قلت انك كنت واصيا على احدى الحافلات يعني اداري وبعمرة رمضان التي تكلف غاليا السؤال المطروح هل لديك الكفاءة لان تدير رحلة تعبدية كهذه ؟؟؟؟ وما هي الكفاءات اذا وجدت؟؟؟
    يا وسام لماذا تريد ان تغطي عين الشمس بغربال ؟؟؟؟ انت تحدثت هكذا لانك لم تدفع ثمن عمرتك ؟؟؟
    يا وسام انت اعطيت مثالا واحدا عن متذمر ولكن هناك الكثير من المتذمرين وحقهم ان يتذمروا صحيح انها رحلة عبادة وتقرب الى الله ولكن يجب ان ناخذ حقنا يجب ان نشعر بالراحة يجب ان ناخذ مقابل ما دفعنا من اجله!!!! يعني يا وسام كل المتذمرين كاذبون !!! يا وسام لماذا اهل الضفة يدفعوا اقل منا بالله عليك هل قامت هذه اللجنة بدفع تعويضات على تقصيرهم للحجاج والمعتمرين لا والف لا
    يا وسام من انت لتلمح الى مقاطعة الانتخابات ومن انت لتقرء وتتنبا بنوايا اعضاء الكنيست العرب لتقول يتاجرون في هذا الامر ويبيعون ويشترون فيه كأنه ضربا من تجارتهم او عتبه يعتلون من خلالها الى المآرب والأهداف التي يرنون اليها….. ويمكن العكس صحيح ينطبق عليك انت وزمرتك !!!!
    وانهيت كلمتك قائلا بأنني اردت ان اظهر بعض الحقائق وأهيب بأهلنا بان يتحروا الصدق وان لا نلقي باللائمة على طرف ما دون سند وان كان هناك بعض التقصير للاسف انت لم تظهر اية حقيقة ويا حبذا لو قلت لنا من لم يتحرا الصدق
    واريد ان انهي كلامي ان النداء بمقاطعة الحج والعمرة لم ياتي من فراغ بل لتلقين جميع المسؤلين محليا وخارجيا درسا لن ينسوه ابدا وهذه تعتبر خطوة عملية من اجل ازالة المتعاونين ضد المسلمين والحجاج والعمرة

    1. يسلم ثمك أخ عبد ، المشكلة انو لجنة الحج والعمره بدهمش حدا ينتقدهم …

  17. אם כבר אתם מדברים בוא נפתח הכל על השולחן ,
    אני לא רואה שום הצדקה למחיר אל”עומרה” או אל “חאג'” שהסוכנים מבקשים , אין שום הצדקה בעולם לגבות כסף מבן אדם שאין לו , בשביל להגיע למכה לקיים את מצוות האיסלאם , וכמו שאמרת שזוהיא איננה חופשה נופש באנטליה או שרם אלשיך , ולכן אני חושב שמחובתכם היא לא להפוך את העניין הזה לביזנס וצריכות לקום ועדות חקירה ולחשוף את הדוחות הכספיים ולראות לאן כל הכסף הזה זורם , לא ייתכן שנסיעה למכה תעלה כמו טיסה ולינה בארה”ב , זה הוא פרדוקס לא נתפס .

    אם נפרק את העניין לגורמים אפשר לקצץ ב 50% מעלות הנסיעה בקלות .

    יש לבטל את מונופול ירדן שזו היא המפלט היחידי ללחג’אג’ , יש לדרוש לפתוח דרכים ואופציות חדשות כגון מצריים , תורכייה , וכו (אשרות שהייה זמניות) ..

    יש לבטל את מנהג הלינה בירדן , אנחנו לא חיים במאה ה 18 , בעולם תעופה מפותח היום ,יש אפשרות לטיסות מנמל התעופה בבן גוריון עם קונקשיין בשדה תעופה אחר שדרכו ניתן להגיע למכה בלי טרטורים וכאבי ראש בזמן הקצר ביותר .

    אין לגבות מס טיפול , הדבר צריך להיעשות דרך מלכ”רים שאינם משתייכים לשום תנועה או גופים פולטיים עם דוחות כספיים חשופים (מוסד ציבורי).

    אנשים צריכים להבין שכל עלות החאג’ או העומרה איננה אמורה לעלות יותר מ 500$ הדבר הזה בדוק ומחושב כמה וכמה פעמים ..

    1. أخ وهيب كلام جميل جداً بس لو كان بالعربي لأنو النقاش عن رحلة الحج والعمره مش “חופשת הפסח” ومتزعلش مني لأنو كل هدفي انو نكتب بلغتنا الأم ، ومشكور …

  18. جزاك الله خير يا شيخ وسام على كلمة الحق المشكلة كما قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : ( الناس رعاع يتبعون كل ناعق ) فمثلا جماعة كفر قاسم الذين عادوا من احب البقاع الله وتركوا مدينة رسول الله لم يقبلوا بالنزول في فندق من اجمل فنادق المدينة وأفضلها ( أراماس ) وقد تم فتحه حديثا قبل أشهر ومصنف خمسة نجوم يبعد عن الحرم المدني 150 مترا فقط قالوا (والفيديو مسجل ) الفندق يبعد عن الحرم اربع كيلومتر يا الله الى هذا الحد وصل الكذب وسوء الخلق من المعتمرين والمصيبة رأيت أعضاء الكنيست الصهيوني من منافقي السياسة صرصور وغيره يطيرون بهؤلاء الكذبة وينصرون قضية كلها ظلم وجور قضية أناس تركوا أحبوا البقاع الى الله والصلاة فيه من أجل أن الفندق يبعد عن أشر البقاع الى الله وأبغض البقاع الى الله ( السوق ) مجمع طيبة 4 كيلومتر كما قالوا ولكن كانوا يقصدون بعدهم عن حرم مجمع طيبة وليس بعدهم عن حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    1. الى هذا الحد الكذب والافتراء هل يعقل ان يعودوا الى بلادهم فقط من أجل هذا السبب وكل الشروط التي قلتها قد حققت لهم من العيب أن نستهتر بعقول الناس يا أخ مثل ما قال المثل “خل اللي بخرف مجنون والسامع عاقل ” كان من الاحرى لك ان تبحث عن حجه “كذبه” “منطقيه “

  19. هذه حقيقه بالنسبه للفنادق والمعابر ورجال السياسه ولكن ان كان لا يوجد حجوزات فهنا المشكله وان كان شيئ بالخفاء لا ندري به الله يتولى امر المسؤولين ولكن الكلام صحيح بالنسبه للناس

  20. دفعنا اجور أكثر من اللازم وسكتنا ولكن ان لا نحصل على أدنى المستويات من الخدمات فلن نسكت

    1. مين قال كل العالم كدابين الاخ ليقول عن المعابر وهذا مزبوط وبقول عن الاوتيلات وهذا مزبوط إحنا عرب اسرائيل عنا بتر وعن السياسين وهذا مزبوط لانهم مش سائلين الا عن مصالحهم هسا اذا في اشياء مش مزبوطه يعني بتخص اللجنه ولحنا بنعرفهاش أعطينا شو عندك والك أنا اول واحد راح اوقفلهم بس مش حكي عالفاضي كلنا عوج وهاي اللجنه اذا متامره علينا عليها من الله ما تستحق واذا بطلعش بايدهم اشي هذا الموجود بعين الله

  21. والله عيب عليك تحكي بأمور انت عارف انها حقيقيه والكل عارف انه اللي بصير زاد عن الحد ويجب حل هذه المشاكل وابعاد اللصوص عن ادارة لجان المسؤوله عن فرائض وسنن الله تعالى

    1. يا اخ الرجل قال كلام سليم مئه بالمئه بالنسبه لكيف الناس بيوخدة الامور وصحيح ولكن ان كان شيئ بالخفاء لا يدري به فهذا ليش شانه هو تكلم عن امور راها بعينه وللاسف كلها صحيحه ان كان المسؤولون يسرقون مثل ما تقول فالويل لهم من الله وتذكر قول الروسل عليه الصلاة والسلام من قال في مؤمن ما ليس فيه اسكنه الله رضغة الخبالي واعلم ان رضغة الخبالي هي عصارة اهل النار فلماذا تتهجم على شخص قال حقيقه ولكن لا يدري ان كان في سرقه هو تكلم عن تعامل الناس وانا اوفقه في كل هذا الله المستعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى