3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

اعدادية المجد: “صداقة رعوت” تنظم امسية لوقف العنف في الطيبة

بالتعان مع مدرسة المجد الاعدادية في الطيبة، نظمت مجموعة “صداقة- رعوت” في مركز العلوم والفنون – “تبواح بايس” في المدينة امسية بعنوان “معاً لوقف العنف في الطيبة”.

1

وتضم مجموعة “صداقة – رعوت” العربية اليهودية حوالي 35 طالبا عربا ويهودا وتعقد اللقاءات والحوارات المباشرة وبشكل دوري حول مختلف القضايا التي تهم الطلاب سواء العرب أو اليهود ذات الطابع المشترك، وعلى هذا جاءت امسية الجمعة تحت عنوان “معا لنوقف العنف في الطيبة”.

ورغم كثرة القضايا التي تعاني منها الطيبة، إلا ان اعضاء المجموعة من الطيبة اختاروا موضوع العنف، ليتقدم على قضايا ذات اهمية لا تقل عن ذلك مثل: تدني نتائج البجروت والخارطة الهيكلية وازمة السكن والتعصب العائلي وغيرها  من القضايا.

افتتحت الطالبتان عدن عبد القادر وعدن عازم الامسية بكلمة ترحيب ثم قدمتا نبذة مقتضبة عن نشاط المجموعة بالقول: “ان هذه المجموعة شبابية ثنائية القومية يشارك فيها طلاب من الصف التاسع وحتى الثاني عشر، وفيها تناقش عدة امور من اجل تقريب وجهات النظر بين الشعبين العربي واليهودي ومحاربة العنصرية والتأكيد على اهمية التعايش، وليتعرف كل شعب على هوية وثقافة الشعب الآخر”.

ثم تابع الحاضرون عرض فيلم يتناول العنف من اعداد وإنتاج الطلاب تضمن مقابلات مع عدد من اهالي الطيبة ممن اجابوا على اسئلة تتعلق بالعنف.

وفتح باب النقاش بعد مشاهدة الفيلم بمشاركة كل من سامي تلاوي – مدير عام بلدية الطيبة ووجيه بلعوم – مدير مدرسة المجد الاعدادية وهاني منصور- رئيس لجنة اولياء امور الطلاب المركزية في الطيبة وشادي تلي- مدير مشروع “مدينة بدون عنف” في الطيبة ومئير سيبطون – قائد الشرطة الجماهيرية في الطيبة.

وفي الختام اتيح لجمهور الحاضرين من اهالي وطلاب طرح الاسئلة والاستفسارات على المشاركين ثم تم توزيع الشهادات التقديرية على الناشطين من الطلاب في هذاالمجال.

مما قاله المشاركون في الندوة

سامي تلاوي: “البلدية وضعت نصب اعينها مهمة خفض العنف في الطيبة واعتقد اننا نجحنا بذلك بفضل مجهودنا الكبير وجلب عدة برامج حكومية للطيبة. مسألة الاجرام مسألة واسعة واعتقد انه في الفترة الاخيرة لم نسمع الكثير عن حوادث القتل بالطيبة وهذا انجاز يجب ان نعززه”.

هاني منصور: “سأتحدث عن العنف داخل المدارس. لا يوجد هناك حالات شاذة كثيرة، لكننا من هنا نطالب الشرطة والبلدية بتعيين حراسة وضابط أحداث وشبيبة في المدارس للتعامل مع هذه القضية بشكل جدي ومهني اكثر، وآمل ان يكون ذلك في أقرب وقت ممكن”.

مئير سيطبون: “قمنا بزيادة رجال الشرطة في المحطة وافتتحنا محطة لمدينة الطيرة من اجل تركيز قوانا في الطيبة، واعتقد اننا نجحنا جدا، اننا نقدر عاليا هذه المبادرة من الشباب الذين هم قادة المستقبل وعلى جهودهم في نبذ العنف بل والعمل على انهائه”.

شادي تلي: “مدينة بدون عنف ادخل حديثا للطيبة لكن وعلى الرغم من ذلك نحن نجني ثمار نجاحات وانجازات هذا المشروع، الاعتناء بالشبيبة هو هدفنا ولذلك فقد افتتحت ملاعب ونواد وتم ترميم امور أخرى، وعلينا ألا ننسى دور الاهالي والمدارس في هذا الأمر”.

وجيه بلعوم: “من المهم تعزيز لغة الحوار بين الطلاب لأنها مهمة جدا، لكي لا يلجأوا الى لغة القوة. كل الاحترام والتقدير للقائمين على هذه الفعالية. طلاب مدرسة المجد نظموا هذه الندوة بشكل مستقل عن ادارة المدرسة وهذا يدل على قدر عال من المسؤولية لديهم”.

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

12-079

12-091

13

14

15

16

‫4 تعليقات

  1. ايها المنظمات الفلسطينية الحقيرة المازونيم وايها الحاخامات المتخلفة امعات الراسمالية اليهودية هاكلافيم شيلانو ستندمون يوم لاينفع الندم بعد اغتيال الابطال تروتسكي واينشتين واسحق رابين فانتم مازونيم والاخرين هاكلافيم شيلانو ستندمون يوم لاينفع الندم بيسيدر بيسيدر او لي اورانيم اتيم شتايم

  2. طوبى للرجل الذي يقتني الحكمة ويبتعد عن الشرير مقولة في التلمود

  3. كان يوم حلو كتير وناجح وابنشكور الطلاب الي شاركونا من فرق مختلفة( قلنسوة، كفر قاسم…)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى