2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

هل يمكننا الاطمئنان للمياه التي نستهلكها في مدينة الطيبة ؟

جاء في الملاحق التابعة للخارطة الهيكلية المقترحة لمدينة الطيبة وتحديدا في الملحق الذي يتناول موضوع المياه في الطيبة ان مياه الشرب في المدينة معرضة بصورة متواصلة للتلوث من عدة مصادر خطيرة.

4

فقد ورد في التقرير المرفق بالخارطة الهيكلية المقترحة لمدينة الطيبة في جزئه الذي يتحدث عن المياه ومصادرها: “بلدات منطقة (اشكول) رقم 5، حيث مدينة الطيبة، غير مرتبطة بشبكة المياه القطرية والمياه التي يستهلكها اهالي هذه البلدات تستخرج من الآبار الارتوازية، ولذلك هناك خشية عميقة من ان تتسرب الى هذه الآبار ملوثات مثل مياه المجاري او المياه العادمة لاسيما ان الجميع لاحظ مؤخرا ان المياه التي تصل الى بيوت عكرة. ومن المحتمل ان يكون سبب هذا خطأ في المعايير او تسرب الرمال الى هذه الآبار، علما بأن بلدية الطيبة تملك ثلاثة آبار ارتوازية للمياه، لكن وبعد فحص اجريناه في هذه الآبار تبين ان احدها تعرض للتلوث بالرغم من ان مياهه تبدو صافية في ظاهرها”.

شاهين: “اسأل اللجنة المعينة عن اهمالها واستهتارها بشكاوى الاهالي”

عن هذا قال السيد عبد الستار شاهين خاج يحيى – رئيس اللجنة البيئية في خطاب الى موقع “الطيبة نت”: “في الفترة الاخیرة کثرت التساؤلات والشكوك حول جودة وسلامة المیاه التی نستهلکها فی بیوتنا. وخاصة فی هذه الفترة من کل سنة عند هطول الأمطار الغزيرة والفیضانات حيث یتغیر لون المیاه مع رائحة وطعم غریبين مثل ما حدث فی هذه الأيام حیث أصبحت المیاه لا تصلح حتى للغسیل او الاستحمام من شده تلوثها.

فبعد فحص وتحقیق حصلنا علی مستندات تثبت وتحذر ان الآبار  التي تمد شبکه المیاه في الطیبة معرضة لخطر تلوث حقیقي جراء تسرب محتمل للأوساخ او لمیاه الصرف الصحي وان البلدیة لم تقم بواجبها في هذا الشأن وتعاملت مع موضوع حساس كهذا بإهمال وعدم اجراء الفحوصات الكيمائية او البیولوجیة فی الوقت المحدد لها خلال السنة.

وبالرغم من تحذیر وزارة الصحة وانتقادات مراقب الدولة للبلدیة للقیام بواجبها وإجراء الفحوصات الروتينیة الدورية إلا ان البلدیة تجاهلت هذه التحذیرات الى ان وصل الامر ان قامت البلدیة قبل سنه بضخ المیاه من بئر غیر صالحة للشرب وغیر مصادق علیها من وزاره الصحة، مما دفع الوزارة الى مطالبة اهالي الطیبة بضرورة غلي الماء قبل استخدامه او تناوله.

لهذا لا بد ان نسأل الادارة المعینة في بلدية الطيبة لماذا الاهمال والاستهتار وتجاهل شکاوی المواطنین المستمرة ؟ ولماذا لا تعملون علی حل ومعالجة هذه المشکلة المستمرة التي باتت تتهدد صحة جمیع اهالي الطیبة ؟ ام اصبح همکم انجاز مصالحکم ومخططاتکم انتم وأسیادکم”. الى هنا ما وافانا به عبد الستار شاهين حاج يحيى – رئيس اللجنة البيئية.

بلدية الطيبة: “سئمنا من هذه اسطوانة عبد الستار”

وتوجه مراسل موقع “الطيبة نت” الى فائق عودة – رئيس اللجنة المعينة لإدارة شؤون بلدية الطيبة لاستطلاع رأيه في ما ورد فقال: “لا اعلم صحة هذا التقرير الذي يتحدث منه عبد الستار، لكن المياه التي تصل البيوت سليمة وصالحة للاستهلاك. وعلى عبد الستار ان يبحث عن امور اخرى لمهاجمة البلدية غير هذه الاسطوانة التي سئمنا سماعها دائما، مع انه يهاجم البلدية ليس من منطلق حرصه على المصلحة العامة وإنما بدوافع شخصية ومصالح ضيقة يعلمها الجميع” الى هنا نص التعقيب الذي وصلنا من السيد فائق عودة.

وزارة الصحة: “مصادر مياه الطيبة مصادق عليها”

من جانبها قالت دافنا ماتوك من قسم العلاقات العامة في وزارة الصحة في تعقيبها على الموضوع لمراسل موقع “الطيبة نت”: “إن تزويد المياه لمواطني مدينة الطيبة يتم من مصادر مصادق عليها وخاضعة لفحص متواصل من قبل وزارة الصحة. ليس لدينا علم بأي مشكلة حصلت في الفترة الاخيرة، ولم نتلق شكاوى بهذا الخصوص”. الى هنا نص التعقيب الذي وصلنا من دافنا ماتوك.

2-(1) 3 abd-alstar-shahen-haj-yehya fayeq-ode

‫5 تعليقات

  1. وجه نظر الاخ عبدالستار الحاج يحيا اقرب للحقيقه لان المياه في بيتي اما مقطوعه او ملوثه والى رئيس اللجنه المعينه نقول سئمنا تعقيباتكم الغير مهنيه والفارغه من المضمون

  2. تعقيب وزاره الصحه غريب ومشكوك فيه يكفي انهم تجاهلوا انتقادات مراقب الدوله لتصرف البلديه وتعامل وزاره الصحه بخصوص جوده المياه في الطيبه خلال الاعوام السابقه

  3. קשה להחליט למי להאמין, מצד אחד המסמכים מחזקים את דבריו של מר שהין ומצד שני משרד הבריאות מחזק את דבריו של מר פאייק עודה, למרות שאני חושב שיש אמת במה שאומר פאייק עודה כי הוא הביא מסמכים מבית מבקר המדינה המוסד שעבודתו זה למצוא ליקויים במדינה

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *