ادم وحواء

مارسي الرياضة لتواجي “اكتئاب الشتاء”

في فصل الشتاء، يشعر بعض الأشخاص بالحزن والكآبة، وتسوء حالتهم النفسية والمزاجية. ولمواجهة هذه الأعراض المميزة لما يُعرف بـ “اكتئاب الشتاء”، ينصح البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه بممارسة الرياضة، خصوصاً رياضات قوة التحمل مثل السباحة والجري وركوب الدراجات.

مارسي الرياضة لتواجي "اكتئاب الشتاء"

وأوضح فروبوزه من المركز الصحي التابع لـ “الجامعة الرياضية الألمانية” في مدينة كولونيا أنّ “الرياضة تتمتع بتأثير إيجابي في الحالة المزاجية والنفسية للإنسان؛ إذ تساعد في إفراز هرمونات السعادة كالسيروتونين والإندورفين في المخ”.

وأكد الخبير الألماني بأنّ ممارسة الرياضة لا تعمل على رفع الحالة المزاجية لدى الإنسان فقط، إنما تجعله أكثر مقاومة لأي ضغط عصبي يتعرض له على المدى الطويل.

وعن فائدة ممارسة تمارين قوة التحمل، أوضح فروبوزه أنّ الإيقاع الرتيب الذي تتسم به هذه الرياضة يساعد الإنسان في دخول حالة من التأمل وصفاء الذهن.

ولتحقيق استفادة حقيقية من الرياضة، ينصح فروبوزه: “ينبغي ممارسة الرياضة ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً بمعدل 45 دقيقة في كل مرة، كي تتحسن الحالة المزاجية بشكل ملحوظ. ومن الأفضل أن تتم ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهيرة، كي يتم تحفيز إنتاج “فيتامين د” في الجسم عن طريق أشعة الشمس”.

وأكد فروبوزه أنّ ممارسة الرياضات الجماعية تتمتع أيضاً بتأثير إيجابي في الحالة النفسية للإنسان، بفضل روح الفريق التي تمتاز بها هذه الرياضات، لافتاً إلى أنّ الجمع بينها وبين رياضات قوة التحمل يتمتع بتأثير فعّال في صحة الإنسان وقدرته على مقاومة الضغوط العصبية؛ ثمّ التخلص من اكتئاب الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *