علوم وتكنولوجيا

شركة صينية تطلق حاسوباً بحجم USB

أطلقت شركة AllWinner الصينية المتخصصة في صناعة الرقاقات الإلكترونية والمعالجات وأشباه الموصلات، حاسوباً صغيراً جداً يحمل اسم MK802 بحجم الـ USB، لإمكانية وضعه داخل الجيب.

ويعد حاسوب MK802 الصيني منافساً قوياً للكمبيوتر النرويجي Cotton Candy من حيث السعر، حيث يبلغ سعر الأخير حوالي 199 دولاراً أمريكياً، بينما يأتي الحاسوب الصيني بسعر 74 دولاراً أمريكياً.

كما يحتوي حاسوب MK802 على معالج رسوميات من نوع MALI 400 إحدى سلسلة وحدات معالجة الرسوميات التي تنتجها شركة ARM البريطانية مثل الموجود بمنافسه النرويجي، ويحتوي على ذاكرة وصول عشوائي رام بسعة 512 ميغابايت، أقل من تلك الموجودة بالحاسوب النرويجي ذي سعة واحد غيغابايت، لكنه يتضمن ذاكرة داخلية كبيرة سعتها 4 غيغابايت يمكن توسعتها حتى 32 غيغابايت عبر منفذ خاص بالذاكرة الفلاشية القابلة للإزالة “مايكرو إس دي”.

ويعمل حاسوب MK802 الصيني مثل النرويجي ضمن بيئة نظام تشغيل أندرويد 4.0، ولكن هذا لا يعني أنه يدعم متجر تطبيقات “جوجل بلاي”، كما يحتوي على منفذ “ميكرو يو إس بي”، ومنفذ ناقل تسلسلي عام “يو إس بي”وكذلك يدعم عدداً من التنسيقات الصوتية.

ومن حيث الوزن، يبلغ وزن الكمبيوتر الصيني 200 غراما وبأبعاد (3.5×1.4×0.5) بوصات وتخطط الشركة لطرح منتجها الجديد بحلول منتصف شهر يونيو القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.