علوم وتكنولوجيا

أكثر من 42% من العرب يرتادون مواقع الشبكات الاجتماعية

أظهرت نتائج استطلاع لاستخدام الانترنت في الوسط العربي والوسط واليهودي في إسرائيل نشرته دائرة الإحصاء المركزية، أن هناك فجوة كبيرة بين عادات العرب وعادات اليهود في استخدام الانترنت.

صورة للتوضيح فقط

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن نسبة من لا يستخدمون الانترنت بتاتا في الوسط اليهودي هي 22.6% بينما نسبة من لا يستخدمون الانترنت في الوسط العربي هي 38.7%  وهم عادة اشخاص يعجزون عن استخدام الشبكة ولا يعرفون كيفية استخدامها في كلا الجانبين اليهودي والعربي.

ومن بين هؤلاء العاجزين عن استخدام الانترنت هناك 8% منهم تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عاما أي انهم من الشباب في مقتبل العمر. وأظهرت نتائج الاستطلاع أيضا أن 0.166% من العرب يستخدمون الانترنت في أماكن عملهم مقابل 0.33% من اليهود، وهذا مؤشر على نوعية العمل الذي يمارسه المواطن العربي أو المواطن اليهودي.

وجاء أيضاً أن 20.8% من العرب يلجون شبكة الانترنت من هواتفهم النقالة وهي نسبة عالية جدا، مقارنة بسنوات ماضية، حيث لم تتعد نسبة المستخدمين للانترنت من العرب في سنوات سابقة 15%.

كما وأكد الاستطلاع أن 35.5% من مستخدمي الانترنت في الوسط العربي يطالعون الأخبار التي يتم نشرها في المواقع المحلية العربية، مقابل 70% من الوسط اليهودي. وهذا امر مفهوم لأن المواطن اليهودي بسبب اللغة لا يجد الكم الكبير من المواقع بالعبرية كما يتاح هذا للمواطن العربي الذي يمكنه متابعة المواقع العربية من كافة الدول العربية.

وورد في نتائج الاستطلاع كذلك أن 42.2% من مستخدمي شبكة الانترنت العرب في إسرائيل يلجون مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر على الأقل مرة واحدة في اليوم مقابل 73% من اليهود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *